TODAY - September 25, 2010
بغداد ودمشق تستعيدان العلاقات الدبلوماسية
القائمة العراقية لن تشارك في أي حكومة يرأسها نوري المالكي

"العراقية" قائمة علاوي ترفض استمرار المالكي

دبي - العربية، وكالات
أكد حيدر الملا المتحدث باسم القائمة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي أن نموذج الدولة العراقية برئاسة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي غير صالح للتكرار، بحسب تقرير لقناة "العربية" السبت 25-9-2010.
وقال الملا في مؤتمر صحافي عقده في بغداد إنه يتعذر مساهمة القائمة العراقية أو مشاركتها في أي حكومة قادمة يرأسها المالكي، مشيراً الى أن العراقية ستواصل مشاوراتها مع مختلف القوائم بما فيها الائتلاف الوطني لتشكيل حكومة شراكة وطنية.

وفي شأن آخر، أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس الجمعة أن بغداد ودمشق اتفقتا على إعادة سفيري البلدين إلى مكان عملهما بعد استدعائهما العام الماضي إثر توتر العلاقات بين الطرفين.
وقال زيباري لوكالة الأنباء الفرنسية في اتصال هاتفي من نيويورك حيث يتابع أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: "التقيت وزير الخارجية السوري وليد المعلم لإبلاغه أن العراق قرر إعادة سفيره إلى دمشق".
وأضاف "رحّب بهذه الخطوة ووافق على إعادة سفيرهم إلى بغداد في أقرب وقت ممكن".
وقد اندلعت أزمة دبلوماسية أواخر أغسطس (آب) 2009 بين العراق وسوريا اللذين استدعيا سفيريهما على التوالي.
وطلبت الحكومة العراقية من دمشق تسليم شخصين ينتميان إلى حزب البعث المحظور في العراق إثر اتهامهما بالوقوف وراء سلسلة اعتداءات في بغداد في 19 أغسطس (آب)، وأسفرت عن نحو 100 قتيل وأكثر من 600 جريح، لكن سوريا رفضت هذا الأمر.
وتعبيراً عن استيائها، أعلنت بغداد استدعاء سفيرها في دمشق الذي عينته في فبراير (شباط) 2009، ما دفع دمشق إلى اتخاذ خطوة مماثلة.
يُذكر أن البلدين اتفقا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2006 أثناء زيارة قام بها المعلم إلى بغداد على إعادة العلاقات الدبلوماسية التي كانت مقطوعة منذ عام 1980.

وعلى صعيد مساعي تشكيل الحكومة، كشف القيادي في التيار الصدري بهاء الأعرجي أن الصدريين رفضوا عرضاً من المالكي بإطلاق سراح معتقلي التيار الصدري من السجون، مقابل التصويت لتجديد ولايته، مؤكداً أن أصوات الصدريين ستصب في مصلحة عادل عبدالمهدي.