TODAY - September 26, 2010
عقب رفض "العراقية" استمرار المالكي رئيساً للحكومة
التحالف الوطني العراقي سيمدد مهلة اختيار مرشحه لرئاسة الحكومة

استمرار المالكي يثير معارضة من كتل سياسية

بغداد - (العربية) سامر يوسف
تنتهي اليوم الأحد 26-9-2010 المهلة التي قررها التحالف الوطني العراقي الذي يضم ائتلافي "دولة القانون" و "الوطني العراقي" لاختيار مرشحه لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة.
وأكدت مصادر في ائتلاف دولة القانون أن التحالف الوطني يحتاج إلى المزيد من الوقت لاختيار مرشح واحد وفقا للمعايير المطلوبة، وأهمها قدرته على إشراك بقية مكونات كتلته والكتل المتحالفة معها في القرارات السياسية والاقتصادية في البلاد.
ويأتي هذا التطور بعد ساعات من رفض قائمة العراقية برئاسة أياد علاوي المشاركة في أي حكومة يرأسها رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.
وأكد حيدر الملا المتحدث باسم القائمة العراقية في مؤتمر صحافي أمس السبت أن نموذج الدولة العراقية برئاسة المالكي غير صالح للتكرار.

وقال الملا في مؤتمر صحافي عقده في بغداد إنه يتعذر مساهمة القائمة العراقية أو مشاركتها في أي حكومة قادمة يرأسها المالكي، مشيراً إلى أن العراقية ستواصل مشاوراتها مع مختلف القوائم بما فيها الائتلاف الوطني لتشكيل حكومة شراكة وطنية.

وعلى صعيد مساعي تشكيل الحكومة، كشف القيادي في التيار الصدري بهاء الأعرجي أن الصدريين رفضوا عرضاً من المالكي بإطلاق سراح معتقلي التيار الصدري من السجون، مقابل التصويت لتجديد ولايته، مؤكداً أن أصوات الصدريين ستصب في مصلحة عادل عبدالمهدي.