النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

علاوي يطالب في دمشق بعدم التدخل في تشكيل الحكومة العراقية

الزوار من محركات البحث: 1 المشاهدات : 815 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,468 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    علاوي يطالب في دمشق بعدم التدخل في تشكيل الحكومة العراقية

    TODAY - September 29, 2010
    علاوي يطالب في دمشق بعدم التدخل في تشكيل الحكومة العراقية

    الأسد اكد لعلاوي خلال اللقاء حرص بلاده على علاقات افضل مع العراق

    طالب رئيس القائمة العراقية اياد علاوي الاربعاء في دمشق القوى الدولية والاقليمية بعدم التدخل في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة مناشدا سورية المساعدة في خلق هذا المفهوم والتوسط لدى ايران في ذلك.

    واكد علاوي اثر لقائه الرئيس السوري بشار الاسد على ان قرار تشكيل الحكومة العراقية هو "قرار عراقي" طالبا من دول المنطقة "عدم التدخل بالشأن العراقي الداخلي".
    واضاف علاوي امام الصحفيين "لقد طلبنا من المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة بالاضافة الى الدول الاقليمية ان يقفوا على مسافة واحدة من جميع الاطراف العراقية السياسية وان تبتعد عن التدخل في الشأن العراقي الداخلي لكي يتسنى للفصائل العراقية التي حملها الشعب العراقي الى المجلس النيابي ان تجلس سوية وتجد الحلول العراقية الوطنية".
    واكد علاوي وجود "ادلة كبيرة" على التدخلات الاقليمية والدولية في الشأن العراقي الداخلي مشيرا الى انه "من القوى الاقليمية التي تدخلت وتتدخل في شؤون العراق ايران".
    وتابع علاوي "لقد طلبنا من قادة العرب والدول الاجنبية التي لها علاقة طيبة مع ايران ان يطلبوا من ايران عدم التدخل في الشأن العراقي وهذا ما ناقشناه مع الرئيس السوري".
    واكد رئيس الوزراء العراقي الاسبق ان الرئيس السوري وعده بان سوريا "لن تدخر جهدا لاستقرار العراق واستقرار المنطقة" معربا عن ثقته بذلك.
    وما يزال العراق بدون حكومة رغم مرور اكثر من ستة اشهر على الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من آذار/ مارس الماضي وفاز فيها علاوي بحصوله على 91 مقعدا في حين نال رئيس الوزراء المنهية ولايته نوري المالكي 89 مقعدا والائتلاف الوطني 70 مقعدا.
    وكان علاوي قد اجرى صباح الاربعاء محادثات امع لرئيس السوري بشار الأسد صباح الأربعاء تناولت الجهود المبذولة والمفاوضات الجارية بين الكتل المختلفة لتشكيل حكومة عراقية.
    وجدد الأسد موقف بلاده الداعم لأي اتفاق يخرج العراقيين من الأزمة الحالية ويساهم في تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل القوى الممثلة في البرلمان العراقي وتكون قادرة على ضمان الحفاظ على وحدة العراق وسيادته واستقلاله، وذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية.
    وقد حضر اللقاء فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية واللواء محمد ناصيف معاون نائب رئيس الجمهورية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية.
    وأفادت وكالة فرانس برس بأن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن اتصل هاتفيا بعلاوي يوم الثلاثاء، وحثه على تسريع الجهود من أجل التوصل على حل وسط.
    وصرح علاوي لوكالة اسوشيتدبرس يوم الاربعاء بأن ائتلافه لن يشارك في أي حكومة يتزعمها المالكي.
    في الوقت نفسه، أقر الزعيم الشيعي المقيم في ايران مقتدى الصدر بوجود "ضغوط سياسية لا بد منها" في عملية اختيار مرشح لمنصب رئيس الحكومة من تحالف يضم الاحزاب الشيعية.

    "القرار المناسب"
    ويدور لغط في الأوساط السياسية حول تأييد الصدر لإعادة ترشيح نوري المالكي المنتهية ولايته للمنصب.
    وحلت قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي الثانية في الانتخابات التشريعية لكنه نال شخصيا أكبر عدد من الأصوات بين الفائزين.
    من جهته قال النائب البارز عن التيار الصدري بهاء الأعرجي لفرانس برس إن الصدر يخول الهيئة السياسية اتخاذ القرار المناسب.
    وأضاف أن رأي الصدر "لا يتضمن تأييدا لأحد" المرشحين وهما المالكي ونائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي القيادي في المجلس الأعلى بزعامة عمار الحكيم.
    وأكد الأعرجي ردا على سؤال "لا يوجد تباين في الرأي" داخل الهيئة السياسية للتيار الصدري.
    وأوجز موقف التيار كالآتي "نحن لا نعطي صوتنا للمالكي لكن اذا فاز فلا اعتراض لدينا".

    وفي خبرٍ نشرته جريدة ايلاف الالكترونية, يقولـ:

    علاوي يطلب من سوريا التوسط لدى إيران
    أ. ف. ب. دمشق
    طالب رئيس القائمة العراقية أياد علاوي الأربعاء في دمشق القوى الدولية والإقليمية بعدم التدخل في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، مناشدًا سوريا المساعدة في خلق هذا المفهوم والتوسط لدى إيران في ذلك.
    وأكد علاوي إثر لقائه الرئيس السوري بشار الأسد على أن قرار تشكيل الحكومة العراقية هو "قرار عراقي"، طالبًا من دول المنطقة "عدم التدخل بالشأن العراقي الداخلي".
    وأضاف علاوي أمام الصحافيين "لقد طلبنا من المجتمع الدولي، وعلى رأسه الولايات المتحدة، إضافة إلى الدول الإقليمية أن يقفوا على مسافة واحدة من الأطراف العراقية السياسية، وأن تبتعد عن التدخل في الشأن العراقي الداخلي، لكي يتسنى للفصائل العراقية التي حملها الشعب العراقي إلى المجلس النيابي أن تجلس سوية وتجد الحلول العراقية الوطنية".
    وأشار علاوي إلى وجود "أدلة كبيرة" على التدخلات الإقليمية والدولية في الشأن العراقي الداخلي، لافتًا إلى أنه "من القوى الإقليمية التي تدخلت وتتدخل في شؤون العراق إيران". وتابع علاوي "لقد طلبنا من قادة العرب والدول الأجنبية التي لها علاقة طيبة مع إيران أن يطلبوا منها عدم التدخل في الشأن العراقي، وهذا ما ناقشناه مع الرئيس السوري".
    وأكد رئيس الوزراء العراقي السابق أن الرئيس السوري وعده بأن سوريا "لن تدخر جهدًا لاستقرار العراق واستقرار المنطقة" معربًا عن ثقته بذلك. ولا يزال العراق بدون حكومة رغم مرور أكثر من ستة أشهر على الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من آذار/مارس الماضي، وفاز فيها علاوي بحصوله على 91 مقعدًا، في حين نال رئيس الوزراء المنهية ولايته نوري المالكي 89 مقعدًا، والائتلاف الوطني 70 مقعدًا.
    BBC
    ELAPH

  2. #2
    Ibn Alforat
    Ibn-Alforat
    تاريخ التسجيل: March-2010
    الدولة: Iraq - Alkut
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,625 المواضيع: 631
    صوتيات: 31 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 1242
    مزاجي: Terrible
    آخر نشاط: منذ 19 ساعات
    مقالات المدونة: 1
    شكرا جزيلا للخبر
    بس اعتقد الي شفته اني مايطلب من سوريه عدم التدخل
    بل من ايران عدم التدخلل في تشكيل الحكومه
    تحياتي

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,847 المواضيع: 443
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 4
    التقييم: 883
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: 31/August/2022
    الاتصال:
    SMS:
    هو قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري
    مشكورة اخت سالي على هذا الخبر تحياتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال