TODAY - October 02, 2010
مطالعات في الصحف البرطانية

الاندبندنت: العراقيون يقتربون من تشكيل حكومتهم
حظي التطور الاخير في الساحة السياسية العراقية باهتمام الصحف الرئيسية الصادرة في بريطانيا الجمعة، حيث خرجت الاندبندنت بعنوان يقول: الاحزاب تتحد لدعم المالكي لولاية جديدة رئيسا للوزراء.

المالكي اقترب خطوة من تشكيل الحكومة

وتقول الصحيفة ان الاحزاب السياسية الشيعية اتفقت اخيرا على ترشيح رئيس الوزراء العراقي لولاية جديدة، منهية بذلك سبعة اشهر من المناورات والخلافات منعت تشكيل حكومة عراقية جديدة.
وترى الصحيفة ان وضع نهاية للوضع السياسي المعلق جاء من خلال القرار المفاجئ للتيار الصدري، صاحب النزعة القومية، المتمثل في التخلي عن الموقف السابق بمقاومة استمرار المالكي في وظيفته الحالية.
وتعتقد الصحيفة ان الطريق اصبح سالكا امام تشكيل حكومة جديدة، والتي، كما هو حال السابقة، ستكون تحت هيمنة الاحزاب الشيعية والكردية.

"انتصار ايراني"
وتعتقد الصحيفة ان توحيد صفوف الاحزاب الشيعية يعد انتصارا لايران التي حاولت بقوة لجمع شمل الاحزاب الشيعية من جديد.

وتقول الاندبندنت ان الصدريين اعترفوا انهم اتخذوا قرار دعم ترشيح المالكي بسبب ضغط شديد من ايران.
الصراع على السلطة السياسية في العراق كان مكثفا لان السيطرة على الدولة معناها السيطرة على ايرادان النفط والغاز، والابقاء على الوظائف ذات الاجور والرواتب المجزية في بلد ترتفع فيه نسبة البطالة، وحيث تتنشر ثقافة توزيع المناصب على الاحزاب.
صحيفة الاندبندنت

كما ان سورية، التي بدت غير راضية عن المالكي، بدأت في التخفيف من موقفها، وبضغط من ايران ايضا.
وتنوه الصحيفة الى ان واشنطن تريد ابقاء المالكي في السلطة، لكن بمشاركة من اياد علاوي، زعيم قائمة العراقية.
وتشير الى ان الاتفاق على ترشيح المالكي صار ممكنا عبر موافقة قيادة التيار الصدري، على الرغم من الاعتقاد السائد بانه لن يكون قرارا يحظى بتأييد قواعد التيار.

استمالة السنة
وتقول الصحيفة ان الصدريين ومعهم الاكراد يخشون من عودة المالكي الى السيطرة القوية على مقاليد الامور، التي تعهد بالتخلي عن بعضها مقابل ترشيحه.
وترى الصحيفة ان المالكي سيحاول استمالة بعض المنضوين تحت راية قائمة العراقية من الطائفة السنية حتى يتجنب مخاطر احساس السنة بالتهميش.
وتقول ان الصراع على السلطة السياسية في العراق كان مكثفا لان السيطرة على الدولة معناها السيطرة على ايرادان النفط والغاز، والابقاء على الوظائف ذات الاجور والرواتب المجزية في بلد ترتفع فيه نسبة البطالة، وحيث تتنشر ثقافة توزيع المناصب على الاحزاب.
اما صحيفة الجارديان فترى ان خطوة ترشيح المالكي لا تعني ان الامور ستكون سهلة او سريعة الحل، فالمالكي لا يسيطر الا على 156 مقعدا برلمانيا، وعليه استقطاب الاكراد ليشكل الحكومة، كما ان عليه التفاوض مع علاوي لابقاء السنة بين الصفوف وعدم تهميشهم.

بن لادن واوروبا
ومن العراق الى تنظيم القاعدة تخرج صحيفة الديلي تلجراف بعنوان يقول: بن لادن صدق شخصيا على هجمات على اوروبا.
وتقول الصحيفة ان خبراء استخباريون بدأوا تحقيقات لكشف ملابسات ما اوردته انباء عن ان اسامة بن لادن صدق شخصيا على تنفيذ هجمات شبيهة بهجمات مومباي على اهداف في بريطانيا وفرنسا والمانيا.
وتشير الى ان اجهزة الاستخبارات الغربية تعتقد ان هناك مؤامرة بهذا الحجم مصدرها باكستان، وانها تحتاج الى موافقة من زعيم القاعدة.
وتضيف ان ضباط الاستخبارات يفترضون ان بن لادن استخدم رسلا نقلوا رسالته الى اتباعه بانه يريد تنفيذ هجمات على نمط مومباي على ثلاثة اهداف اوروبية.
وتنقل الصحيفة عن مسؤول امريكي، لم تذكر اسمه، قوله ان "ارهابيين بارزين من القاعدة شرعوا اخيرا في التخطيط لهجمات، وليس أمرا مفاجئا ان يكون بن لادن قد اسهم في جزء من هذا التخطيط".
ضباط الاستخبارات يفترضون ان بن لادن استخدم رسلا نقلوا رسالته الى اتباعه بانه يريد تنفيذ هجمات على نمط مومباي على ثلاثة اهداف اوروبية.
صحيفة الديلي تلجراف


اطفال رشدي
وبعيدا عن السياسة تنشر الديلي تلجراف موضوعا عن الروائي البريطاني الهندي الاصل المثير للجدل سلمان رشدي، تحت عنوان: اطفال رشدي.
والمقال يتحدث عن اهتمامات هذا الكاتب، الذي شغل العالم واثار حساسيات، وهم اولاده الاربعة، فما كان منه الا ان ألف كتابا عن المراهقين.
وفي الاندبندنت نقرأ عنوانا طريفا يقول: عاصفة لكن من الشرق.. انهم احسن مصممي الازياء في اليابان.
وتتحدث الصحيفة عن كيفية انقلاب المصممين اليابانين على الاساليب التقليدية، والتحديث والتغيير الكبير الذي ادخلوه على طريقة واسلوب ارتدائنا للملابس.
وتقول الصحيفة ان مصممين مشاهير من امثال ايسي مياكي، و يوجي ياماموتو، و وري كاواكوبو، كانوا لاعبين رئيسيين في حركة انطلقت في مطلع الثمانينيات، اسهمت مباشرة وبقوة في تغيير عميق في كيفية اللبس وطريقته.
المقال جاء لمناسبة المعرض المقام في جاليري باربيكان للفنون، الذي يحتفل بثلاثين عاما من الازياء اليابانية، وهو معرض يركز على اهم اعمال هؤلاء المصمميين الثوريين.

التقشف طال الفنون
وتنوه الجارديان، في مقال، الى احتجاج اكثر من مئة من الفنانين الفائزين بجائزة تيرنر المرموقة على تحذيرات وزير الثقافة باحتمال تقليص الدعم الحكومي للفنون بنسبة 25 في المئة، واعتبروه تخريبا لمنجزاتهم.
وقال هؤلاء، في رسالة استثنائية وجهوها الى وزير الثقافة جيرمي هانت، ان مثل هذا الخفض القوي سيكون "تدميرا للمشهد الثقافي والابداعي الذي يتميز به هذا البلد".
لكن الصحيفة تنقل عن متحدث باسم الوزارة قوله ان ان تنظيم الامور المالية في البلاد يعتبر الاولوية الاعلى على سلم اولويات الحكومة، وهناك حاجة لاستقطاعات في انفاق القطاع العام، ولابد ان يتحمل قطاع الفنون حصته منها.