النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

الإعلان عن تكتل سياسي جديد يبقي أبوابه مفتوحة على التحالفات

الزوار من محركات البحث: 7 المشاهدات : 880 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    الإعلان عن تكتل سياسي جديد يبقي أبوابه مفتوحة على التحالفات

    TODAY - 10 October, 2010
    الهاشمي يشكف عن رغبة تركية للتقريب بين القوى العراقيّة
    الإعلان عن تكتل سياسي جديد يبقي أبوابه مفتوحة على التحالفات

    أسامة مهدي من لندن
    أعلن في بغداد اليوم عن تشكيل تحالف سياسي جديد يضم ائتلافا التوافق العراقي السني برئاسة رئيس مجلس النواب السابق أياد السامرائي ووحدة العراق برئاسة وزير الداخلية جواد البولاني تحت اسم "تحالف الوسط العراقي" حيث ابقى ابوابه مفتوحة على امكانية التحالف مع قوى أخرى.. بينما كشف نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي عن رغبة تركية في تقريب المواقف بين القوى العراقية للاسراع بتشكيل الحكومة..في وقت اشترطت القائمة العراقية للاستجابة لدعوة المالكي بفتح صفحة جديدة ان يكون ذلك على اسس الشراكة في اتخاذ القرارات وليس في الحضور الحكومي.
    خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم أعلن النائب عن جبهة التوافق العراقي عمر الهيجل أن كتلتي جبهة التوافق وائتلاف وحدة العراق قررتا تشكيل تحالف سياسي برلماني جديد سيكون منفتحا على جميع الاطراف السياسية في البلاد ولايعمل بمنطلق فرض الخطوط الحمراء على اي جهة.
    واضاف ان تحالف الوسط سيكون منفتحا على جميع الاطراف والتوجهات والانتماءات وبشكل مطلق ولا يعمل من منطلق الخطوط الحمراء على اي شخص او تجمع او حزب. واكد ان التحالف يضع الاستحقاق الدستوري والخيار الوطني بالمرتبة الاولى وشرط تحقيق الشراكة السياسية الحقيقية بالمرتبة الثانية عند دعم اي مرشح يتمكن من تجميع الكتل السياسية في حكومة شراكة وطنية حقيقية.
    يذكر ان قائمة التوافق العراقي تمتلك ستة مقاعد فيما يمتلك ائتلاف وحدة العراق برئاسة جواد البولاني اربعة مقاعدوبذلك سيضم التحالف الجديد 10 نواب من مجموع نواب البرلمان الجديد البالغ 325 نائبا مع توقعات بأنضمام نواب آخرين مستقلين الى التحالف.
    واشار الهيجل الى انه تم تشكيل لجنة لادارة ملف التفاوض ووفقا للرؤية التي تم الاتفاق عليها وسنسعى للاتصال بجميع الكتل لاختصار الزمن والاسهام في الخروج من الازمة وتشكيل حكومة الشراكة. وقال "ان هناك نوابا مستقلين ابلغونا استعداهم للانضمام الى الكتلة بعد الاعلان عنها ".
    ومن جهته اشار المتحدث باسم التحالف الجديد النائب محمد اقبال الى ان التحالف يحترم قرار المحكمة الإتحادية بشأن تفسيره للكتلة الاكبر في البرلمان العراقي ويعتبر أن التحالف الوطني هو الكتلة الاكبر برلمانيا" متوقعا انضمام عدد من النواب المستقلين من الكتل الاخرى الى التحالف الجديد.
    من جانبه قال النائب عن ائتلاف وحدة العراق علي الصجري ان تحالف الوسط العراقي سيحث الكتل السياسية على الاسراع بتشكيل الحكومة كما انه سيقف على مسافة واحدة من جميع الفرقاء السياسيين. اما سليم الجبوري القيادي في التوافق فقد اوضح ان التحالف الجديد سيبحث قريبا تحديد اليات ادارة التحالف والاتفاق على نظامه الداخلي وكيفية قيادته من قبل كتلتي التوافق ووحدة العراق.
    وقد حاول قادة التحالف الجديد خلال مؤتمرهم الصحافي عدم توضيح موقف التحالف من الكتل الاخرى المتنافسة على منصب رئاسة الحكومة تاركا ذلك على مايبدو الى نتائج المفاوضات معها. فقد اشار القادة الى تمسكهم بالاستحقاق الدستوري عند تشكيل الحكومة في اشارة الى القائمة العراقية التي فازت في الانتخابات.. ثم اقر الاعتراف بالتحالف الوطني "الشيعي" على انه الكتلة البرلمانية الاكبر اضافة الى تأكيده على عدم وضعه اي خطوط حمراء على اي مرشح او كتلة.
    وجاء اعلان التحالف الجديد عقب مباحثات استمرت اياما عدة بين اعضاء من التوافق برئاسة اياد السامرائي ووحدة العراق برئاسة وزير الداخلية ونوابا مستقلين اخرين في منزل رئيس مجلس النواب السابق محمود المشهداني.

    الهاشمي يكشف عن رغبة تركية للتقريب بين القوى العراقية
    أعرب نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي عن أمله في أن يوفق القادة السياسيون في العمل من اجل تشكيل حكومة قوية واعدة ومهنية ونزيهة تستطيع أن تضع العراق على أعتاب مرحلة جديدة من التقدم والنمو.
    وأضاف الهاشمي في تصريحات للصحافيين في اسطنبول التي يزورها للمشاركة في مؤتمر اقتصادي لمنظمة المؤتمر الاسلامي قائلا "أن أوضاعنا ماتزال صعبة والتقدم الموجود في تركيا اليوم يثير الحزن بالنسبة للوضع الذي نحن فيه مع الأسف الشديد، فالسياسة تؤثر على الاقتصاد كما أن الاقتصاد يؤثر على السياسة". وعبر الهاشمي عن ثقته "بأن الأتراك لن يدخروا وسعا في أن يعينوا إخوانهم العراقيين في هذه الظروف الصعبة من اجل تطوير حياتهم واختصار الزمن للتقدم وللتنمية".
    وعن مباحثاته مع القادة الأتراك قال الهاشمي "تبادلنا وجهات النظر في الأزمة السياسية التي نواجهها في العراق وتباحثنا بمنتهى الشفافية حول العقبات التي تحول دون تشكيل الحكومة حتى هذه اللحظة والصعوبات التي يفرضها التدخل الأجنبي ـ مع الأسف الشديد ـ في الشأن العراقي".
    واضاف أن تركيا شريك نزيه يقف على المسافة نفسها من مختلف الكيانات السياسية ومكونات المجتمع العراقي ونحن نعول على دورها كثيرا. واكد نائب الرئيس العراقي وجود رغبة تركية من اجل تقريب وجهات النظر بين القوى العراقية والدفع باتجاه الجهود التي تبذل في الوقت الحاضر من اجل تشكيل الحكومة على وجه السرعة موضحا أن هناك العديد من الأفكار التي طرحت ونوقشت وان تركيا تريد أن تقدم كل الطاقات المتوفرة لديها من اجل مساعدة العراقيين ثم تترك لهم اختيار قرارهم الوطني.

    العراقية تضع شروطا للاستجابة لدعوة المالكي بفتح صفحة جديدة
    اشترطت الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات للاستجابة لدعوة رئيس الوزراء المرشح لولاية ثانية نوري المالكي التي وجهها امس للقوى السياسية بفتح صفحة جديدة مع الجميع وتجاوز الاخطاء ان يكون ذلك على اسس الشراكة في اتخاذ القرارات وليس في الحضور الحكومي.
    وقال مستشار العراقية هاني عاشور في تصريح مكتوب تلقته "إيلاف" اليوم ان فتح اي صفحة جديدة يتطلب الاتفاق على ملامح الشراكة الحقيقية لتكون ضمانة مستقبل الاجيال العراقية ومنهجها الجديد واعادة النظر في بناء مؤسسات الدولة واختيار شخوصها على اسس الكفاءة والمهنية والاستحقاق الدستوري والانتخابي وليس على اسس الانتماءات الحزبية والسياسية والجهوية.
    واشار الى ان العملية السياسية العراقية ما زالت بحاجة الى تحديد مفهوم واضح للشراكة الوطنية مبني على اسس قانونية واخلاقية وعدم تركه ضبابيا ومادة للاستهلاك الاعلامي. واوضح "ان القائمة العراقية ومنذ اليوم الاول للانتخابات وبعد اعلان النتائج وكانت الفائزة الاولى طالبت ان تكون هناك حكومة شراكة وطنية تضم الجميع لضمان استقرار واستقلال العراق وان لا يكون مفهوم الشراكة الوطنية تكملة لنهج المحاصصة بل انقلابا عليه لتمثيل جميع العراقيين في حكومة شراكة وفق استحقاق دستوري انتخابي".
    وقال ان مفهوم الشراكة الوطنية يختلف اليوم بين كتلة واخرى "فهناك من يعتقد او يريد جعله مشاركة في الحكومة فقط وليس في صناعة القرار في حين ان الشراكة الوطنية مفهوم مسؤولي تضامني لقيادة البلاد واتخاذ القرارات المصيرية بالاتفاق بين الكتل على الصعد الامنية والسياسية والاقتصادية حتى لو تطلب ذلك اجراء تعديلات دستورية ولابد ان يكون مفهوما متفقا عليه ونوعا من المقدس السياسي الذي لا يمكن الالتفاف عليه والتنازل عنه".
    ودعا عاشور الكتل السياسية لان تقدم كل منها رؤيتها لمفهوم الشراكة الوطنية مكتوبا لتوحيد تلك الرؤى لايجاد خط شروع للانطلاق منه لبناء الحكومة الجديدة.. وقال انه "بغير ذلك سنبقى نستهلك هذا المصطلح الى ان يتم إفراغه من محتواه وتكون النتائج عكسية".
    elaph

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,177 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 15/March/2024
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye
    شكرا سالي ع الخبر

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال