TODAY - 11 October, 2010
التوافق ووحدة العراق يشكلان «تحالف الوسط»: نحن اقرب الى العراقية
علاوي في السعودية لبحث «تدخلات ايران».. والحكيم الى تركيا لمناقشة تشكيل الحكومة

بغداد – العالم
شهدت الساعات الماضية نشاطا سياسيا مكوكيا على المستويين الداخلي والخارجي، في اطار المساعي لتشكيل الحكومة، فبينما كشف مصدر مطلع في المجلس الاسلامي الاعلى لـ "العالم" ان "زعيم المجلس عمار الحكيم توجه الى تركيا لاجراء مباحثات تتعلق بتشكيل الحكومة المقبلة"، قال المتحدث باسم ائتلاف العراقية حيدر الملا، إن زعيم ائتلافه توجه إلى المملكة العربية السعودية، أمس الأحد، لبحث مسألة التدخلات الايرانية في ملف تشكيل الحكومة.
وتأتي هذه التطورات على وقع اعلان كل من جبهة التوافق العراقية وائتلاف وحدة العراق تشكيل "تحالف الوسط العراقي"، وسط تصريحات بان التحالف الجديد "قريب" من القائمة العراقية، بسبب وجود عدد من قادة التوافق السابقين فيها، على حد وصف أحد اعضائه.
وابلغ مصدر مطلع في المجلس "العالم" ان الحكيم توجه أمس الاحد الى الجارة تركيا للقاء المسؤولين فيها التباحث في شؤون تشكيل الحكومة.
وقبل ذلك بساعات بحث الحكيم مع وفد من التيار الصدري جهود الأطراف لتشكيل الحكومة المقبلة، بحسب
بيان للمجلس.
وجاء في البيان ان "زعيم المجلس الاعلى عمار الحكيم التقى (أمس الاحد) في مكتبه ببغداد وفدا من التيار الصدري ضم رئيس الهيئة السياسية كرار الخفاجي وأعضاء الهيئة قصي السهيل وبهاء الأعرجي ونصار الربيعي".
واضاف البيان ان الجانبين بحثا "الأوضاع السياسية في البلاد خصوصا جهود الأطراف العراقية لتشكيل الحكومة المقبلة إضافة لاستعراض العلاقات المتينة بين المجلس الأعلى والتيار الصدري".
على صعيد متصل، قال المتحدث باسم ائتلاف العراقية حيدر الملا، ان "الدكتور إياد علاوي توجه على رأس وفد يضم القياديين في ائتلاف العراقية صالح المطلك واسامة النجيفي إلى المملكة العربية السعودية (أمس الأحد"، مضيفا ان "علاوي سيبحث خلال لقائه بالعاهل السعودي التدخلات الايرانية في مسألة تشكيل الحكومة ومحاولات ايران لفرض إملاءاتها على القوى السياسية في العراق".
وكان قادة في القائمة العراقية اعلنوا أكثر من مرة في الاسابيع الماضية رفضهم المشاركة في اي حكومة يشكلها التحالف الوطني ويراسها نوري المالكي وهددوا بمقاطعة العملية السياسية في حال تشكيل المالكي للحكومة.
في غضون ذلك، قال نائب في كتلة التوافق العراقي أمس الأحد، إن كتلته شكلّت مع ائتلاف وحدة العراق تحالفاً جديداً باسم تحالف الوسط العراقي.
وأوضح خالد عبد الله العلواني لوكالة (أصوات العراق) أن "كتلة التوافق العراقي وبسبب تأخر تشكيل الحكومة بعد مرور سبعة أشهر على اجراء الانتخابات ارتأت تشكيل تحالف يضمها وائتلاف وحدة العراق، وسيحمل اسم تحالف الوسط العراقي".
ودعا العلواني نواب الكتل الاخرى إلى "الانضواء تحت لواء التحالف الجديد بهدف تشكيل قوة برلمانية فاعلة تمثل جميع الأطياف تسهم في حل الأزمة السياسية الراهنة والإسراع في تشكيل الحكومة". وأضاف أن "الخطوة المقبلة بعد اعلان التحالف تتمثل في تشكيل لجان تفاوضية للذهاب إلى الكتل السياسية لعرض برنامجنا الحكومي والتفاوض معها من اجل الدخول في تحالفات لتشكيل الحكومة"، مشيراً إلى أن "ائتلاف العراقية هو الأقرب إلى برنامجنا وتوجهاتنا كون بعضاً من قياداته كانوا من قادة التوافق".
من جهته، قال القيادي في ائتلاف وحدة العراق خالد الفهداوي إن اعلان التحالف الجديد نتيجة طبيعية بعد اجتماعات مكثفة بين التوافق ووحدة العراق، موضحا أن "الهدف من انشاء هذا التحالف هو خدمة المشروع الوطني وتنفيذ البرنامج الحكومي الذي اتفقنا عليه".