TODAY - 14 October, 2010
ذكّر ان تأخر حل المشكلة السياسية في العراق يفتح الباب أمام التدخلات الخارجية
النائب الطرفي: ترشيح عبد المهدي لتشكيل الحكومة رهن بالمتغيرات

النائب حبيب الطرفي

سعاد راشد من بغداد
أكد النائب عن المجلس الاعلى الاسلامي حبيب الطرفي رفض الالية التي اتبعت من اجل ترشيح نوري المالكي لتشكيل الحكومة لكنه اكد ان المجلس اعلى رغم ذلك يؤيد اي خطوة تدفع الى حلحلة الازمة السياسية لدرء التدخلات الخارجية. كما اشار في حديث لايلاف الى ان ترشيح عبد المهدي لتشكيل الحكومة هو رهن بالمتغيرات.
قال النائب عن المجلس الاعلى الاسلامي حبيب الطرفي إن ترشيح الائتلاف لنائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي لتشكيل الحكومة المقبلة أمر خاضع للمتغيرات السياسية وحذر من أن تأخر الحكومة يفتح الابواب أمام التدخلات الخارجية في الشؤون العراقية الداخلية .
واضاف القيادي في الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم في مقابلة مع "ايلاف" ان آليات اختيار نوري المالكي مرشحا لولاية ثانية كانت خاطئة ومعترضا عليها مؤكدا ان المجلس لن يشترك في حكومة ضعيفة لن يكتب لها النجاح. هنا ماجاء في المقابلة :

* هل تعتقد ان آلية ترشيح المالكي لرئاسة الحكومة المقبلة كانت سريعة وخاطئة وهمشت الائتلاف الوطني؟
كما تعلمون ان التحالف الوطني يضم عدة مكونات ومن هذه التشكيلات الفاعلة المجلس الاعلى والفضيلة والاجتماع الذي حصل فيه ترشيح السيد نوري المالكي هو بين الاخوة من دولة القانون والتيار الصدري .. نحن لسنا ضد هذا الترشيح ولكن لدينا اشكاليات على الية الترشيح وهي لابد ومن الافضل ان يكون الجميع حاضرا من اجل ابداء الراي .. وهناك مكونات لم تبلغ بالاجتماع. وبالتالي اصبح لدينا على هذه العملية مأخذ، ولكن نحن في المجلس الاعلى مع اي خطوة وطنية لدفع العملية السياسية الى الامام والاسراع بتشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية .. وحتى في حالة عدم رضانا واذا كانت لدينا مواقف من هذه الجهة اوتلك وقد استطاعت ان تشكل حكومة شراكة وطنية حقيقية فنحن معها.

* هل تعتقد ان قضية التهميش مقصودة ؟
نحن لانقول ان القضية كانت مقصودة او غير مقصودة ولكن الذي يهمنا في الامر عملية الشراكة في القرار وفي تشكيل الحكومة لانه في حال وجود عملية تهميش او تجاوز لاي طرف بالتأكيد سوف يؤثر هذا سلبا على مستقبل العملية السياسية لان العملية الديمقراطية فتية والجميع يدافع عنها وبالتالي يجب ان يشترك الجميع فيها .. ولان السقف الزمني لتشكيل الحكومة قد طال واصبح مملا هناك استياء شعبي واضح. وتأخير تشكيل الحكومة سوف يفتح الباب بشكل واسع امام التدخلات الخارجية التي تضر بشكل كبير بالعملية السياسية التي نتمنى ان تكون وطنية بشكل بحت.

*كيف ترد على القول إن انسحابكم من اجتماع ترشيح المالكي هو تكتيك من اجل الحصول على رئاسة الحكومة خوفا من انتهاء دور المجلس الاعلى الاسلامي على ضوء نتائجه المتواضعه في الانتخابات الاخيرة؟
نحن جزء من التحالف الوطني وندافع عنه ولدينا 70 مقعدا مع التيار الصدري ولكن لدينا اراؤنا الخاصة التي هي متمنيات وطنية وحقيقة ونعتقد انها الامثل والانجع .والمجلس الاعلى هو مشروع وليس حزب وليس هناك اي مبرر ان يقال ان المجلس الاعلى سوف ينحسر دوره في المستقبل لانه بتاريخه ودمائه وكوكبة الشهداء الكبيرة التي قدمها وخصوصا آل الحكيم، لا يستطيع اي منصف ان يقول انه سيهمش فهو الواضع الاساسي للبناء الديمقراطي وبالتالي فان هذا الامر غير وارد اطلاقا ولعل الدستور هو الشاهد لما للمجلس الاعلى من دور اساسي في كتابته واقراره وهذا امر مشهود .. وبالتالي لانتصور اي جهة سياسية اخرى لديها تخويل بأن تطلق هذه التصريحات او تعمل من اجل انحسار جهود المجلس الاعلى الذي يمتلك تاريخا نضاليا طويلا .

*تجري مباحثات مع القائمة العراقية لاعلان تحالف بينكما .. هل هي من باب عدو عدوي صديقي؟
.. لاتوجد لدينا أعداء الكل اصدقاء للمجلس الاعلى .. والمباحثات جارية ولكن قد يصيبها بعض الاوقات شيء من التوقف والفتور وهذا مرهون بالمتغير السياسي لان تنوع الطيف السياسي العراقي اضفى عليه شيئا من الاختلاف عن بقية الديمقراطيات في الدول الاخرى .. قد يكون لبنان شبيه بالعراق .. لذا فالمتغير السياسي وارد جدا وفي وقت قد يكون غير محسوب ولهذا نرى المباحثات تشتد في احيان وتفتر في اخرى ..اما متبنياتنا ومشتركاتنا فهي ثابته .. ومن المتبنيات التي يؤمن بها المجلس الاعلى هو عدم التهميش لهذه القائمة او تلك لان التهميش ليس في صالح العملية السياسية باعتبار ان الانتخابات هي التي فرضت وضعا معينا بأن تكون النتائج بهذا التقارب وهذا التوزيع وبالتالي لن تستطيع قائمة او قائمتين ان تشكل حكومة .

*اكد عمار الحكيم اخيرا ان الائتلاف الوطني لن يشترك في حكومة ضعيفة .. فهل تتوقع ان حكومة يشكلها المالكي ستكون ضعيفة؟
عندما اطلق هذا التصريح من قبل السيد عمار الحكيم المقصود كان حكومة ضعيفة بغض النظر عن الشخصية التي تشكلها، ولم تكن دولة القانون هي المقصودة وهذا كلام عام ومطلق .. نحن لانشترك في حكومة ضعيفة لان مثل هذه الحكومة سوف تؤدي الى تخريب العملية السياسية خاصة بعد ان اصاب المواطنين القنوط بسبب طول الفترة الزمنية التي استغرقها تشكيل الحكومة من دون نتيجة .. ولذلك فأن اعلان حكومة ضعيفة بعد هذه الفترة الطويلة من الانتظار سيشكل عملية كارثية .

*التيار الصدري حليف وجزء اساسي من التحالف الوطني. كيف تفسر تغير موقفه المعارض من المالكي الى تأييد .. فما هي المغريات التي قدمت له مقابل ذلك؟
لا اظن ان العملية عملية مغريات بل هي مواقف سياسية قد تكون تكتيكية او أستراتيجية .. وهذا امر يخص الاخوة في التيار الصدري .. فالذي يراه عمر امر صالح قد يراه زيد غير صالح، وهذا من حقهم وهو امر مكفول دستوريا.

*ما مدى صحة ما يقال إنه سيتم ترشيح عادل عبد المهدي لرئاسة الوزراء ومنح رئاسة الجمهورية للعراقية .. فهل هناك تنازلات قدمت للعراقية؟
..لا توجد تنازلات تقدم لاحد فهناك استحقاق انتخابي للجميع وعندما يكون عادل عبد المهدي مقبول فهذا لايعني انه موقف ضد المالكي بل هناك مؤهلات خاصة يتميز بها عبد المهدي.

* ماهي اهم هذه المؤهلات؟
ان تكون شخصية سياسية محورية تستطيع ان تمد جسور العلاقة مع الاخرين ولا اظن انها تتوفر في الاخرين .. كما انه يجب لايوجد اعتراض واسع على الشخص. واضافة الى هذا، الخبرة الاقتصادية التي تتوفر عند عبد المهدي وهي قد لاتتوفر عند غيره .. فنحن بحاجة الى بناء البلد اقتصاديا وهذا امر مهم جدا وقد ينسحب الى جميع المفاصل الاخرى وخاصة التي تتعلق بالامن والخدمات وغيرها لذا نحن بحاجة الى هذه الشخصية .

* هل تعتقد ان عبد المهدي مؤهل اقتصاديا فقط .. ام سياسيا ايضا؟
عبد المهدي مؤهل من كل النواحي فهو شخصية محورية تستطيع ان تناور على كل الجبهات ورجل اداري ونائب رئيس الجمهورية وتولى مسؤولية وزارات عدة ولا غبار على عمل .
* هل تعتقد ان ترشيح عبد المهدي لرئاسة الحكومة نهائي ام انه خاضع للمتغيرات السياسية؟
.. عادل عبد المهدي مرشح الائتلاف الوطني وهو الذي تبنى هذا الترشيح. لكن ما جاء على لسان السيد عمار الحكيم من انه في حالة وجود احساس من المجلس الاعلى بأن مرشحه ليس جزءا من الحل فانه سوف يسحب هذا الترشيح، هو موقف وطني من المجلس الاعلى، ونحن منفتحون على الجميع.
elaph