واشنطن: لا تبالغوا في تفسير زيارة المالكي لإيران

واشنطن – لاكلان كارمايكل
قللت الولايات المتحدة من اهمية الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي الى ايران أمس الأول الاثنين، لكنها دعت في الوقت نفسه طهران الى ان تكون جارة افضل للعراق.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كروالي ردا على سؤال حول الزيارة ان "رئيس الوزراء المالكي يزور ايران (....) لن ابالغ في تفسير الزيارة. ندرك ان العراق وايران بلدان جاران ويجب ان تربط بينهما علاقات ثنائية".
واضاف كراولي "لكننا نعتقد بالتأكيد ان ايران يمكن ان تكون جارة افضل عبر احترام السيادة العراقية ووقف دعمها للذين يستخدمون العنف في العراق".
وزار المالكي ايران أمس الأول الاثنين في اطار جولة اقليمية قادته الى القاهرة، بهدف حشد الدعم لتوليه رئاسة حكومة جديدة في العراق، وقد طلب دعم طهران لاعادة اعمار بلاده. والتقى المالكي خلال الزيارة المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الذي تمنى ان "يتخلص العراق من شر الولايات المتحدة من اجل حل مشاكل هذا البلد"، داعيا المسؤولين العراقيين الى "الاسراع في تشكيل الحكومة والتوجه لاعمار البلاد". كما التقى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي عبر عن امله في ان "تنتهي المرحلة الصعبة بالنسبة الى الشعب مع تشكيل الحكومة العراقية، وان يصل الناس الى الازدهار بفضل تعاون كل المكونات العراقية". وفي مؤشر الى الدعم الذي تلقاه المالكي في ايران، اعتبر نائب وزير الخارجية الايراني رؤوف شيباني ان اختيار المالكي رئيسا للوزراء هو "احد الخيارات المناسبة بالنسبة الى العراق".
كذلك التقى المالكي الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة قم المقدسة لدى الشيعة، بحسب ما ذكرت قناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية.
وقال كراولي ردا على سؤال عن تصريحات علاوي "نحن قلقون من اي بلد مجاور يمكن ان يتدخل في شؤون العراق".
واضاف "في نهاية المطاف، يجب ان يكون ذلك قرارا عراقيا في اطار العملية السياسية الخاصة بالعراق".
وتابع "لدينا كل المؤشرات التي تفيد ان قادة العراق يعملون من اجل تشكيل حكومة. كل ما نريده هو ان نرى هذه الحكومة (...) شاملة قدر الامكان".
وتابع "نريد حكومة تحظى بدعم السنة والشيعة والاكراد والاقليات الدينية والاتنية الاخرى" في العراق.
واكد كراولي "نحن قلقون حيال ايران وتدخلها في الشؤون العراقية منذ وقت طويل"، معتبرا انه على بغداد ان تقيم علاقات دبلوماسية "مع كل جيرانها".
العالم