TODAY - 20 October, 2010
البنتاغون تحث وسائل الاعلام على عدم نشر 400 ألف وثيقة تخص الملف الامني اذا سربها الموقع الشهير
الدباغ: أسرار «ويكليكس» لن تضر علاقتنا بدول الجوار. النجيفي: ربما تؤثر على بعض ساستنا مع اننا لسنا في موسم انتخابات

بغداد – ملاك الزيدي
بينما عبرت الحكومة العراقية أمس الثلاثاء عن "اهتمامها" بفحوى نحو 400 الف وثيقة حول حرب العراق يستعد موقع الكتروني للكشف عنها، قال القيادي في القائمة العراقية أثيل النجيفي ان "هذه القضية قد تصيب ساسة عراقيين".
يأتي ذلك بينما حثت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) المؤسسات الاخبارية على ألا تنشر هذه "الوثائق الأمريكية السرية".
وتستعد جماعة ويكيليكس التي تهدف الى تسريب المعلومات من اجل مكافحة فساد الحكومات والشركات للكشف عن عدد كبير من ملفات حرب العراق التي تم تسريبها.
وفي مقابلة مع "العالم" أمس الثلاثاء، قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ "العالم" ان الحكومة ليس لديها "أي علم" حول طبيعة هذه الوثائق، لكنه قال "نشر هذه الوثائق موضوع يهم الحكومة العراقية على اعتبار ان ما سينشر له علاقة بالعراق".
واضاف ان "هذه الوثائق ستكشف الكثير من القرارات والاوراق وهذه خدمة للحقيقة وحلقة مهمة في تاريخ العراق".
وردا على سؤال بشأن امكانية ان يؤدي نشر هذه الوثائق الى خلافات مع بعض الدول المجاورة في العراق، ولا سيما فيما يتعلق بالتورط في ملف الأمن، قال الدباغ ان "علاقاتنا بالدول لا تتأثر عن طريق تسريب معلومات".
واضاف ان "العراق بلد يسعى لعلاقات متوازنة مع الجميع ولن تصدر قرارات غير مدروسة او قرارات انفعالية".
من جهته، قال عضو مجلس النواب والقيادي في ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي ان "كل وثيقة تساعد في حماية الشعب العراقي ودفع الارهاب عنه هي وثيقة مهمة ومن الممكن ان تستفيد منها الحكومة العراقية".
واضاف الاسدي في تصريح لـ "العالم" أمس الثلاثاء ان "العراق تعرض لعمليات ارهابية واجرامية كبيرة وخروقات للمواثيق والاعراف الدولية وقد ستسهم هذه الوثائق في اظهار بعض الحقيقة".
واوضح "ننتظر ان تنشر هذه الوثائق لنرى مقدار فائدتها في تثبت حقوق المواطنين العراقيين والدفاع عنهم".
واشار الاسدي الى ان "ورود اسماء دول في هذه الوثائق هو مجرد تكهنات في الوقت الحاضر وعلينا انتظار ما سينشر من معلومات ولكل حادث حديث".
ولكن عضو القائمة العراقية والقيادي في تجمع عراقيون اثيل النجيفي قال في حديث مع "العالم" ان "هذا الموضوع لا يهمنا كثيرا في الوقت الحاضر ولسنا معنيون به سلبا او ايجابا". لكنه قال ان الموضوع "سيكون مهما جدا لكي يعلم الشعب العراقي كيف تمت عملية احتلال البلد وما هي الاسس التي استندوا عليها ومن الذي تسبب بهذا الخراب والدمار لهذا البلد".
وذكر النجيفي ان "هذه القضية لن تصيب دولا بل افرادا"، موضحا انها "من الممكن ان تصيب ساسة عراقيين وهنا الامر سيكون اكثر خطورة" لكنه استبعد ان تكون لها تأثيرات كبيرة "لأننا لسنا في موسم انتخابات".
في غضون ذلك، حثت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) المؤسسات الاخبارية ليل الاثنين الماضي على ألا تنشر وثائق أمريكية سرية تعتزم جماعة ويكيليكس اذاعتها.
كانت ويكيليكس اذاعت في تموز (يوليو) نحو 70 الف وثيقة امريكية عن حرب افغانستان. ومن المتوقع ان تنشر قريبا في موقعها على شبكة الانترنت ما يصل الى 500 الف وثيقة امريكية سرية مسربة عن حرب العراق.
وكانت الحكومة الامريكية أدانت في تموز (يوليو) اذاعة الوثائق الأولى المسربة التي رسمت صورة كئيبة للحرب في افغانستان التي بدأت في عام 2001.
وقال المتحدث باسم البنتاجون الكولونيل ديفيد لابان ان الجيش الامريكي يحث ويكيليكس على "اعادة الوثائق المسروقة الى الحكومة الامريكية و ... ألا تنشرها".
ووجه لابان ايضا نداء الى المؤسسات الاخبارية قائلا انه "يجب عليها أن تتوخى الحذر وألا تساعد على تسريب الوثائق السرية مع هذه المؤسسةالسيئة السمعة المعروفة باسم ويكيليكس".
واضاف قوله "المهم هو الا تكتسب ويكيليكس كمؤسسة مزيدا من المصداقية بمساعدة المؤسسات الاخبارية الموثوق فيها في تسهيل ما يفعلونه".
جاءت تصريحات البنتاجون في اليوم الذي قالت فيه السويد انها رفضت اصدار رخصة عمل واقامة لجوليان اسانجي مؤسس جماعة ويكليكس.
وكان اسانجي يقيم قاعدة له في السويد للاستفادة من قوانين حماية الصحفيين الصارمة في هذا البلد من بلدان شمال اوروبا.
ويجري ايضا التحقيق معه بشان مزاعم اغتصاب في السويد نفاها ووصفها بانها عارية من أي اساس.
ويجوز لأسانجي وهو مواطن استرالي الطعن في القرار خلال ثلاثة اسابيع.
العالم