TODAY - 20 October, 2010
المالكي يدعو لدعم عربي لإعادة الإعمار ومواجهة الإرهاب
مبارك: نتطلع لعراق قوي موحد بحكومة بلا تأثير خارجي

المالكي خلال اجتماعه مع مبارك

أسامة مهدي من لندن
أكد الرئيس المصري حسني مبارك أنّ بلاده تريد عراقاً قوياً موحداً وتدعم العملية السياسية الجارية وهي منفتحة على جميع مكوناته مشيراً إلى ضرورة تشكيل حكومة تمثل جميع الأطياف العراقية بعيداً عن أي تأثيرات خارجية فيما عبر المالكي خلال إجتماعهما في القاهرة اليوم عن تطلع بلاده لدعم عربي لمواجهة التحديات الإرهابية والمساهمة في عمليات بنائها.
قال الرئيس المصري حسني مبارك الذي بحث مع رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي مجمل التطورات على الساحة العراقية وزيادة الاستثمار المصري في العراق ان بلاده منفتحة على العراق بكل مكوناته وتريد عراقا قويا موحدا وتراقب بارتياح تطور الاوضاع فيه والتحولات الكبيرة التي يشهدها والتي تصب في صالح الامن والاستقرار في المنطقة.
واشار الى ان بلاده تقف على مسافة متساوية من مختلف أطراف الازمة العراقية مشيرا الى ضرورة تشكيل حكومة تمثل كافة الأطياف العراقية بعيدا عن تأثير الاطراف الخارجية وبما يحقق الإستقرار في العراق واستعادة مكانته فى محيطة العربي.
وأكد مبارك الحاجة لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مختلف المجالات مرحبا بالدعوة التي وجهها المالكي الى نظيره المصري أحمد نظيف لزيارة العراق وبدعوة الشركات المصرية للعمل والاستثمار والمشاركة في اعمار العراق. واكد دعم الحكومة المصرية للعملية السياسية في العراق.
ومن جهته اكد المالكي ان الحوارات جارية بشأن تكشيل الحكومة وقال "نحن الان في نهاية النفق وفي نهاية المشوار وباذن الله قريبا ستري هذه الحكومة النور". واشار الى انها ستكون حكومة شراكة وتمثيل حقيقي لا يشعر اي مكون من مكونات الشعب العراقي انه مقصي او مبعد منها.
وقال ان العراق بحاجة الى اشقائه وحريص على تطوير علاقاته مع الدول العربية في جميع المجالات ويتطلع الى حضورها في العراق والمساهمة في بنائه واعماره وللوقوف معه في مواجهة التحديات الارهابية والتخلص من التركة الثقيلة التي خلفها النظام السابق. وعبر عن الارتياح لتطور العلاقات العراقية المصرية والاتفاقيات ولجان العمل المشتركة بين الجانبين وتبادل الزيارات.
وقال "ان العراق بدأ يستعيد عافيته في جميع المجالات وبعد تحسن الاوضاع الامنية استطعنا تحقيق نجاح اقتصادي لصالح لجميع العراقيين ونأمل ان تتعزز قوة الاقتصاد العراقي بمشاركة الشركات المصرية والاستثمار في مختلف المجالات".
وابلغ المالكي مبارك تقدير بلاده لمواقفه وحكومته الداعمة للعراق وقال " ان تحقق هذه الزيارة ينسجم مع الرغبة الاكيدة لدى الحكومة العراقية الحريصة على تطوير العلاقات مع الشقيقة الكبرى مصر في المجالات كافة".
وقبل ذلك اجرى المالكي مباحثات مع رئيس الحكومة المصرية احمد نظيف حيث تم التأكيد " على عمق العلاقات الثنائية وضرورة تطويرها في جميع المجالات بمايخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين". وعبر نظيف عن تمنياته للعراق وشعبه بالمزيد من التطور والازدهار كما عبر عن ارتياحه لتطور العلاقات الثنائية بين العراق ومصر كما قال بيان صحافي رسمي عراقي تسلمت "إيلاف" نسخة منه؟
وتزامنا مع زيارة المالكي فقد أكد المتحدث باسم الخارجية المصرية ان بلاده لا تنحاز لطرف سياسي عراقي على حساب طرف آخر مشيرا إلى أنها تقف على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية العراقية من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال السفير حسام زكي في مؤتمر صحافي إن "موقف مصر بالنسبة لتطورات الأوضاع في العراق واضح ويقوم على ضرورة تشكيل الحكومة، بعيدا عن تأثير أي أطراف خارجي". واوضح أن "هناك من يريد أن يستأثر بالوضع العراقي لفرض نفوذه عليه" مشيرا إلى أن "هذا أمر غير مقبول ليس فقط من مصر ولكن من العراقيين أنفسهم حيث ان مصر تشجع كل سياسي عراقي يتواصل مع أبناء بلده ونحن نرى أن هذه هي الوسيلة الأفضل لدعم الاستقرار والوحدة والتنمية في العراق".
واوضح إن "الحديث المصري مع أي سياسي عراقي ينبع من عنصريين أولهما هو مساندة الإخوة العراقيين وتقديم النصح لهم على أساس أن العمل السياسي داخل العراق لابد وأن يكون متحررا من قيود التأثير الخارجي الذي لابد وأن يكون له مصالحة والتي يريد أن يدفع بها قدماً".
وقال "أما العنصر الثاني يتمثل في أهمية أن تكون أي عملية سياسية أو تشكيلة حكومية في العراق ممثلة لكافة أطياف هذا الشعب وتعكس بشكل أمين في داخلها كل الإطراف المساهمة في العملية السياسية في العراق".
ويامل المالكي استغلال جولاته هذه لكسب دعم إقليمي لمحاولته البقاء في السلطة بعرض فرص للاستثمار في الاقتصاد العراقي. ولم تسفر الانتخابات العامة التي جرت في العراق في آذار (مارس) الماضي عن فائز واضح الامر الذي أجج المخاوف من احتمال استغلال المسلحين للفراغ السياسي بإثارة التوترات الطائفية في وقت يتراجع فيه العنف الذي حل بالعراق بعد حرب عام 2003.
وكان المالكي وصل الى القاهرة مساء أمس رفقة وزيري الخارجية هوشيار زيباري والثقافة ماهر الحديثي وعدد من المسؤولين الآخرين لبحث تطوير العلاقات ومناقشة اخر مستجدات التطورات السياسية وذلك في اطار جولته العربية والاقليمية شملت لحد الان سوريا والاردن وايران وستقوده غدا الى تركيا.

موسى والمالكي يؤكدان عقد القمة العربية في بغداد



وخلال مؤتمر صحافي مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اكد المالكي ان العراق مصمم على استضافة القمة العربية المقبلة في اذار (مارس) المقبل واشار الى ان بلاده بدأت استعدادات مبكرة في جميع المجالات لاستضافة قمة عربية ناجحة.
واضاف انه بحث مع موسى الاوضاع العراقية ووجد منه حرصا على الوقوف مع العراق لتحقيق الامن وانهاء ملف الارهاب نهائيا. واوضح ان المشاورات ماضية من اجل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وقال"على الجامعة العربية ان لاتقلق على هذا الامر مع اقتراب اعلان الحكومة فالجامعة حاضرة ومطلعة على مجريات العملية السياسية بعد ان تعافى العراق من ظروفه الصعبة".
وحول زيارته هذه للقاهرة عقب زيارتين قام بها ايضا زعيما القائمة العراقية اياد علاوي ورئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم اشار المالكي الى ان زيارته الحالية هي زيارة دولة كرئيس للوزراء وليس رئيسا لائتلاف موضحا انه من الطبيعي ان يتجه القادة العراقيون الى مصر لبحث اوضاع بلادهم.
وعن طبيعة زيارته الى ايران وسط تقارير تشير الى تدخلها في تشكيل الحكومة العراقية اوضح المالكي ان هذه الزيارة هي كما زياراته الاخرى التي قام بها الى الاردن والى سوريا ثم الى تركيا غدا مع اختلاف في بعض التفاصيل فأنه يتم خلالها بحث تمتين العلاقات الثنائية وازالة المخاوف من اوضاع العراق والتاكيد على ان العراقيين قادرين على تشكيل حكومتهم ولا يطلبون اي تدخل من احد في هذا الشان وانما المساعدة به.
واشار الى ان العراق ومصر اتفقتا على تطوير العلاقات الثقافية بينهما والقيام بنشاطات مشتركة سواء في بغداد او القاهرة متمنيا الى ان تكون العاصمة العراقية عاصمة للثقافة العربية. ومن جهته شدد موسى على ان الجامعة العربية لاتتدخل في الشؤون العراقية وانما هي تستمع من القادة العراقيين انطلاقا من الحرص على اوضاع بلادهم. واكد انعقاد القمة العربية المقبلة في بغداد وقال "ان القرار العربي بهذا الشان واضح هو عقد القمة في العاصمة العراقية".. وعبر عن الامل في ان يتم الاعداد والتشاور حولها بين العراق والجامعة وعلى جميع المستويات لتكون ناجحة ومثمرة.
elaph