TODAY - October 23, 2010
"القوات الامريكية كانت على علم بانتهاكات حقوق الانسان في العراق

موقع ويكيليكس

تشير دفعة جديدة من الوثائق العسكرية الامريكية الخاصة بالحرب على العراق الى ان القيادة العسكرية الامريكية في العراق كانت على علم بانتهاكات حقوق الانسان واعمال التعذيب التي كان المعتقلون يتعرضون لها في السجون العراقية لكنها فشلت في التحقيق فيها.
كما تشير الوثائق الى ان مئات المدنيين العراقيين قتلوا على حواجز التفتيش التي اقامتها القوات الامريكية في اعقاب غزو العراق عام 2003.
ويقول مراسل بي بي سي في الولايات المتحدة ادام بروكس الذي اطلع على الوثائق انها تتضمن تفاصيل عن عمليات التعذيب التي كانت تجري في المعتقلات العراقية والتي شملت استخدام الصعقات الكهربائية والمثاقب وحتى عمليات قتل.
وحسب الوثائق تلقت القوات الامريكية شريطا مصورا لعملية قتل احد المعتقلين من قبل ضباط عراقيين في احد السجون في بلدة تلعفر في شمالي العراق وانها تسلمت احد الضباط المتورطين في عملية القتل وان قوات التحالف كانت تتبع سياسة تجاهل هذه الحوادث او تسليم المتهمين بهذه الانتهاكات الى الحكومة العراقية.
ومن المقرر أن ينشر الموقع حوالي 400 الف وثيقة تتعلق بالحرب على العراق السبت.


فضيحة سجن ابو غريب ما زالت ماثلة في الاذهان

و قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الوثائق المزمع الكشف عنها قد تعرض حياة العسكريين الأمريكيين والعراقيين للخطر.

"تورط المالكي"
وتكشف الوثائق حسبما اشارت قناة الجزيرة القطرية عن "تورط" رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي "في ادارة فرق للقتل والتعذيب" و"دور ايراني سري في تمويل وتسليح الميليشيات الشيعية".
كما تنشر ويكيليكس، حسب الجزيرة، "وثائق جديدة عن ضحايا الشركة الامنية الامريكية الخاصة بلاكووتر من المدنيين".
وحذر متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية الجمعة من ان نشر الوثائق هذه الوثائق قد تشكل تهديدا للقوات الامريكية والعراقيين المتعاونين معها.
كما ادانت وزير الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون "أي تسريب قد يعرض حياة امريكيين للخطر."
كما حذر الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الجمعة في برلين من تسريبات ويكيليكس.
وقال راسموسن خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل: "هذه التسريبات مؤسفة للغاية ويمكن ان تكون لها عواقب سلبية جدا لجهة سلامة الاشخاص المعنيين".
وطلب البنتاجون، الذي اعلن سابقا عن تكليف 120 شخصا لتقييم النتائج المحتملة لنشر المستندات، من وسائل الاعلام الاثنين "عدم تسهيل تسريب" هذه المستندات.

اللائحة السوداء
وسبق ان نشر ويكيليكس الذي تاسس في 2006، العديد من الوثائق السرية حول الحرب في العراق وافغانستان.
واثار نشر ويكيليكس لالاف الوثائق العسكرية في يوليو تموز استياء الحكومة الامريكية.
ولم يكشف ويكيليكس عن مصدر الوثائق التي نشرها حتى اليوم الا ان شكوكا حامت حول برادلي مانينغ المحلل في شؤون الاستخبارات العسكرية الامريكية الموضوع رهن الاعتقال العسكري.
واعتقل مانينغ في مايو ايار بعد نشر ويكيليكس تسجيلا مصورا عن هجوم شنته مروحية عسكرية امريكية من طراز اباتشي وادى الى مقتل مدنيين، وادين في حينها بنقل معلومات دفاعية الى مصدر غير مرخص.
وابلغ اسانج صحيفة الغارديان ان الشركة البريطانية "ماني بوكرز" المتخصصة في عمليات الدفع عبر الانترنت والتي يستخدمها الموقع لجمع التبرعات، اقفلت الحساب العائد لويكيليكس في اغسطس اب بعد ان وضعت حكومتا الولايات المتحدة واستراليا الموقع على اللائحة السوداء في الايام التي تلت نشر الوثائق المتعلقة بحرب افغانستان.
BBC