النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

لقاء الفائزين الاربعة يعقد في اربيل ويستكمل في بغداد اليوم

الزوار من محركات البحث: 2 المشاهدات : 690 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    لقاء الفائزين الاربعة يعقد في اربيل ويستكمل في بغداد اليوم

    TODAY - November 09, 2010
    المالكي يتحدث عن «الدستور» وعلاوي يتمسك بـ«استحقاق انتخابي» وبارزاني سعيد بـ«كسر الحاجز النفسي»
    لقاء الفائزين الاربعة يعقد في اربيل ويستكمل في بغداد اليوم وكلينتون تتحدث عن «تقاسم السلطة»

    اربيل - عبد الحميد زيباري
    جدد رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي وخصمه الابرز رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي مواقفهما السابقة خلال اجتماع اربيل امس الاثنين، للبحث في السبل الكفيلة بمشاركة القائمة العراقية لانهاء ازمة مستعصية مستمرة منذ ثمانية اشهر تلت الانتخابات التشريعية.
    وبدت الكلمات التي ألقاها الرجلان على طرفي نقيض رغم التلاقي في بعض النواحي.
    وقال المالكي باسم "التحالف الوطني" المنبثق من اندماج ائتلافين شيعيين ان هناك "ثلاث نقاط مهمة هي الوحدة الوطنية والمصالحة والشراكة".الاجتماع الذي انعقد بدعوة من رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ستنتقل اعماله الى بغداد اليوم الثلاثاء ويستمر حتى غد الاربعاء.
    ودعا المالكي الى "فتح صفحة جديدة لدفع التفاهم بين الكتل المختلفة والاسراع في تشكيل الحكومة (...) وشراكة وطنية حقيقية حيث يجب ان يكون الشريك شريكا حقيقيا (...) من اجل تجاوز الماضي بكل جراحاته".
    لكنه استدرك قائلا "ان البداية الجديدة مشروطة بالالتزام بالدستور بشكل كامل"، اي عدم الخوض في مسألة تعديل النص الدستوري مجددا.
    وفي المقابل، قال علاوي ان "المطلوب تحقيقه هو تشكيل حكومة سريعا وفق الاستحقاقات الانتخابية، تكون قادرة على تعديل مسار العملية السياسية".
    ودعا الى "المساواة في الحقوق والواجبات والصلاحيات وان لا يكون لاحدنا اليد العليا على الاخرين (...) يجب ان تكون الصلاحيات موزعة ومتساوية وضامنة بعيدا عن الطائفية".
    من جهته، عبر نائب رئيس الجمهورية المنتهية ولايته طارق الهاشمي عن اعتقاده بان الاجتماع لن يتمكن من تسوية الخلافات العالقة.
    وقال ان "الكثير من النقاط الخلافية ما تزال عالقة ولا ارى امكانية لحسم الخلافات خلال الاجتماع".
    واضاف ان "هذه النقاط تستلزم الكثير من الوقت واولى المسائل العالقة اعادة النظر في الدستور".
    وحسب مصادر مطلعة فقد اتفق التحالف الشيعي والاكراد على توزيع المناصب قبل يومين.
    ويستطيع الطرفان مبدئيا تشكيل حكومة بمشاركة ضعيفة من العرب السنة لكن هذا الامر في حال حدوثه يثير الخشية من عودة اعمال العنف.
    وحسب رويترز فإن زعماء في العراقية قالوا امس الاثنين، ان من المتوقع ان يوافقوا في نهاية المطاف على التعاون مع المالكي بينما هددت مجموعة من نواب البرلمان من ائتلاف العراقية بالانشقاق عليها اذا لم تفعل.
    وينظر الى التغير الجديد في موقف العراقية على انه مؤشر لإدراكها بأن المالكي لديه الدعم الكافي الان الذي يمكنه من تشكيل حكومة بدونها.
    وقال اسامة النجيفي وهو زعيم سني كبير في العراقية ان هناك ميلا للمشاركة في الحكومة ومؤشرات على التوصل الى اتفاق وان كانت المناقشات مازالت دائرة حول الاصلاحات واقتسام السلطة.وبموجب الاتفاق المطروح سيحتفظ المالكي بمنصبه كرئيس للوزراء وأيضا سيظل جلال الطالباني وهو كردي رئيسا للعراق.
    ويمكن ان يعرض على العراقية منصب رئاسة البرلمان ووزارة الخارجية ودورا بسلطات موسعة في قضايا الاقتصاد والدفاع والشؤون الخارجية.
    يأتي هذا في وقت دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى تقاسم سلطة "مشروع" في العراق والى حكومة "تمثيلية".
    وقالت كلينتون انها لا ترغب بالتعليق على الامر قبل ان يعلن العراقيون رسميا عن الاتفاق المتعلق بتشكيل حكومة.
    واضافت في ملبورن حيث تقوم بزيارة "لكن يمكننا القول اننا وجهنا باستمرار دعوات الى العراقيين لتشكيل حكومة تمثيلية تعكس مصالح واحتياجات مختلف شرائح الشعب ويجب ان يكون هناك تقاسم مشروع للسلطة بين مختلف الكتل والافراد".
    وتابعت "نامل في ان تكون تلك هي النتيجة عند انتهاء عملية التفاوض".
    وكان علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية قال لفرانس برس ان "الاتفاق السياسي تم التوصل اليه (السبت) بين قادة الكتل السياسية"، مشيرا الى ان "الاتفاق ينص على تجديد ولاية رئيس الجمهورية جلال طالباني فيما يحتفظ المالكي بموقعه لولاية ثانية".
    وبعد انتهاء الجلسة الاولى، قال بارزاني خلال مؤتمر صحافي ان "الاجواء ايجابية اكثر من المتوقع واذا استمرت الاجواء الجيدة اتوقع ان تتشكل الحكومة قريبا".
    واضاف "لقد تم كسر الحاجز النفسي (...) انها المرة الاولى التي تجتمع فيها كل هذه القيادات. يجب حل بعض المسائل العالقة قبل جلسة البرلمان الخميس المقبل".
    وسيعقد البرلمان جلسة الخميس المقبل بعد ان كانت مقررة امس، لكنها تاجلت افساحا في المجال امام اجتماع اربيل.وحول موقف التحالف الكردستاني ازاء ترشيح المالكي الى منصب رئاسة الوزراء، قال بارزاني ان "موضوع الرئاسات الثلاث سيتم بحثه والموقف الكردي سوف يعلن في جلسة البرلمان".كما اكد ان القائمة العراقية "لم تبلغنا انها ستنحسب من العملية السياسية"، مشيرا الى ان العراق "بحاجة الى تعاون جميع الكتل السياسية وليس بحاجة الى قوى معارضة في البرلمان".
    وحول وجود ضغوط على الاكراد للتنازل عن منصب رئاسة الجمهورية، قال بارزاني "لا توجد اي ضغوط وهذا الموضوع لم يبحث ابدا (...) وهذا المنصب يشكل استحقاقا قوميا وليس انتخابيا".
    وكانت هيئات سياسية اعلنت ان الاميركيين مارسوا ضغوطا على الاكراد لكي يتنازلوا عن هذا المنصب لصالح العراقية.
    من جهته، قال نائب بغداد عن الكتلة "العراقية" حسن العلوي لفرانس برس ان "الهدف من مبادرة بارزاني هو اقناع العراقية بتولي رئاسة مجلس النواب بعد تمسك الاكراد بمنصب رئاسة الجمهورية".
    واضاف "اعتقد ان اجتماع اربيل لن يخرج بنتائج حاسمة وقد لا تقتنع العراقية بوجهة نظر التحالف بين الشيعة والاكراد، وبالتالي يتم اعطاؤها فرصة اخرى".
    alalem

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,763 المواضيع: 154
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 484
    آخر نشاط: 20/October/2017
    SMS:
    الفراشة رغم جمالها حشرة !! والصبار رغم قسوته زهرة !! فلا تحكم على الناس مٍن أساميهم وأشكالهم.. بل أحكم عليهم بما تـحتويه قلوبهم...
    شكرا سالي على نقل الخبر

  3. #3
    صديق نشيط
    Lady love
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الدولة: My father's house
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 367 المواضيع: 4
    التقييم: 11
    آخر نشاط: 16/June/2011
    SMS:
    I wish my eyes could speak what my heart feels for you, coz my lips can lie on what is true. My eyes couldn't coz even if I close them I could still see you.
    شكراا... وتحياتي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال