TODAY - 09 November, 2010
المطلك: من أقصاني طلب عودتي لبغداد.. ولا يمكن تكرار نموذج «التفرد» في الحكم
علاوي والهاشمي يقاطعان اجتماع القادة وعبدالمهدي يغادر منزل بارزاني قبل انتهاء المداولات

علاوي .. عبد المهدي .. الهاشمي

بغداد – العالم
انفض اجتماع قادة الكتل الاربعة الفائزة بالانتخابات امس الثلاثاء، دون ان تترشح عنه معلومات مهمة باستثناء مقاطعة قادة بارزين وانسحاب آخرين قبل انتهاء المداولات، ما يعني ربما فشلا في تحقيق الحد الادنى من التفاهمات حول ملف تشكيل الحكومة المتلكئ منذ نحو 8 شهور.
وغاب عن الاجتماع الذي عقد في منزل مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان، كل من اياد علاوي زعيم القائمة العراقية وطارق الهاشمي القيادي فيها ونائب رئيس الجمهورية، كما انسحب من الاجتماع قبل انفضاض المداولات، عادل عبد المهدي مرشح المجلس الاعلى لرئاسة الحكومة.
ولكن حضر الاجتماع كل من صالح المطلك وأسامة النجيفي ورافع العيساوي وهم قادة بارزون لمكونات العراقية. وعاد المطلك بعد شهور طويلة من الغياب اثر منعه من الترشح في الانتخابات وتوجيه اتهامات عديدة اليه من فريق رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقال مكتب طارق الهاشمي في بيان تسلمت "العالم" نسخة منه انه قاطع اجتماع القادة بسبب "غياب النوايا الصادقة في ايجاد حل لمشكلة تشكيل الحكومة، ولمس من خلال الاجتماعات الاخيرة ان هناك سعيا محموما وراء المناصب اكثر من السعي لإيجاد حل للازمة" دون ذكر مزيد من التفاصيل.
ويخوض القادة نقاشات محمومة خلال اجتماعهم في بغداد للتوصل الى ارضية مشتركة حول القضايا الشائكة التي تعيق تشكيل حكومة طال انتظارها بعد ثمانية اشهر من الانتخابات التشريعية.
ويحاول القادة التغلب على خلافاتهم المستعصية بعد اجتماع امس الاول الاثنين في اربيل، وقبل اجتماع متوقع للبرلمان الخميس المقبل لانتخاب رئيسه ثم انتخاب رئيس الجمهورية الذي سيعين بعد ذلك رئيسا للوزراء لتشكيل الحكومة. لكن الاتفاق على توزيع هذه المناصب متوقف في الدرجة الاولى على حل المشاكل التي تعرقل العملية السياسية العراقية. وقال مسؤولون ان ابرز هذه المشاكل هي تعديل الدستور، والاصلاحات في الحكومة، والضمانات التي يطلبها الاكراد، ومستقبل لجنة المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث) ومهام المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية.
وقالت مصادر مطلعة ان عدم حضور علاوي يعود الى "خلاف عميق" حول مجلس السياسات الاستراتيجية الذي يمكن ان يشكل صيغة تدعو اليها واشنطن لتقاسم السلطة. حيث يريد علاوي "صفة تنفيذية" لهذا المجلس لضمان "عدم انفراد المالكي بالقرارات" وهي تهمة توجه إلى اعوام ولايته الاربعة الماضية. بينما يصر فريق المالكي على اعتبار المجلس "ذا صفة استشارية" كما تقول ورقة اميركية معدة لهذا الغرض نشرتها "العالم" قبل نحو شهرين.
وعقد القادة محادثاتهم في منزل الزعيم الكردي مسعود بارزاني في المنطقة الخضراء الشديدة التحصين في وسط بغداد في ظل حذر شديد وتسريبات متضاربة حول التوصل الى نتيجة تتعلق بتشكيل حكومة شراكة وطنية.
لكن جدول اعمال الاجتماعات يوضح التباين بين رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي الذي يعتزم كما يبدو الاحتفاظ بكافة الصلاحيات الممنوحة له بموجب الدستور ومنافسه الرئيسي اياد علاوي الذي يتهمه بممارسة السلطة بشكل متفرد.
وقد اعلن بارزاني ان "موضوع الرئاسات الثلاث سيتم بحثه والموقف الكردي سوف يعلن في جلسة البرلمان".
وسيعقد البرلمان جلسة الخميس المقبل بعد ان كانت مقررة الاثنين لكنها تاجلت افساحا في المجال امام مزيد من الاجتماعات. وكان المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ اعلن التوصل الى اتفاق السبت الماضي بين التحالف الوطني الذي يضم الائتلافين الشيعيين والتحالف الكردستاني على توزيع المناصب.
في غضون ذلك قال رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك امس الثلاثاء، أن القائمة العراقية "ستشارك بإيجابية كبيرة في مباحثات تشكيل الحكومة المقبلة" بعيداً عن المطالبة بأي منصب، لافتاً إلى أن من دعا إلى إقصائه سابقاً يدعوه اليوم للعودة إلى بغداد.
وقال المطلك في مؤتمر صحافي عقده في بغداد بمناسبة عودته إن "الأحداث الماضية أثبتت للجميع أن جبهة الحوار الوطني هي الركيزة الأساسية للقائمة العراقية وفكرها صائب باعتراف الخصوم"، مشيراً إلى أن "الدعوات كانت للإقصاء واليوم تحولت هذه الدعوات للقدوم بعد أن اكتشفوا أنهم لا يستطيعون وحدهم أن يبنوا بلداً".
وشدد المطلك على "ضرورة مشاركة الجميع في العملية السياسية بعد أن ثبت لمن يريد أن يستأثر بالسلطة أنه غير قادر على بناء دولة بمفرده"، مشيراً إلى أنه "جاء إلى بغداد بقلب مفتوح للمساهمة في تشكيل الحكومة قادرة على رفع معاناة الشعب".
وأوضح رئيس جبهة الحوار الوطني أن "عودته إلى بغداد جاءت لأن البلد في أزمة ولم يعد بسبب رفع إجراءات معينة فرضت عليه سابقاً"، مشيراً إلى أن "العراق يعيش في ظرف خاص ولم يستعد سيادته وحريته بشكل كامل". وأكد المطلك أن "العراقية ليست طالبة مناصب وإنما طالبة تغيير، وعلى الآخرين أن يفهموا أنهم لا يستطيعون تشكيل حكومة يتطلع إليها الشعب العراقي في حال تم إقصاء الآخرين"، مبيناً أن "العراقية ستكون إيجابية إلى حد بعيد في تشكيل الحكومة كما ستتنازل عن الحقوق الشخصية والحزبية من أجل العراقيين". وأوضح المطلك أن "من يريد أن يستأثر بغيره فإن مشروعه سينهار وهو من يتحمل المسؤولية"، داعياً إلى "نسيان الماضي والانفتاح على الآخرين".
وبين المطلك أنه "سيتم تحديد المرشح لمنصب رئيس الوزراء خلال اليومين المقبلين على أساس الشخصية التي لا تكرر الديكتاتورية وتجربة المرحلة الماضية وتعمل على التفاهم مع الآخرين لمصلحة العملية الديمقراطية"، لافتاً إلى أن "العراقية ستكون متفاعلة بشكل ايجابي مع كل الدعوات لأن المرحلة الحالية تتطلب المرونة".