النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

خلاف بين علاوي والمالكي حول انعقاد البرلمان غدا

الزوار من محركات البحث: 13 المشاهدات : 965 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,468 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    خلاف بين علاوي والمالكي حول انعقاد البرلمان غدا

    TODAY - November 10, 2010
    خلاف بين علاوي والمالكي حول انعقاد البرلمان غدا
    اعتبر اياد علاوي ان موعد انعقاد جلسة البرلمان غدا ليس مقدسا، فيما طالب نوري المالكي بانعقاده

    أسامة مهدي من لندن
    فيما اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان استئناف مجلس النواب لجلساته يوم غد سيكون بمثابة قضاء على الفتنة وتأسيس للدولة والحكومة الجديدتين اكدت الكتلة العراقية بزعامة اياد علاوي ان هذا الموعد ليس مقدسا مشيرة الى صعوبة تشكيل الحكومة قبل حلول عيد الاضحى .
    وقال المالكي مرشح التحالف الوطني خلال اجتماع لقادة التحالف في بغداد اليوم غاب عنه المجلس الاعلى الاسلامي ان جلسة مجلسة النواب المقررة غدا الخميس ستكون الرصاصة الاخيرة في جسد الفتنة وبداية لتاسيس الدولة العراقية وليست الحكومة فقط لانها ستقوض المؤامرة التي انطلقت منذ فترة ما قبل الانتخابات والمستمرة لحد الان . وقال ان بعض الشركاء في الحكم يتصفون بالازدواجية في مواقفهم لانهم يسعون الى المشاركة في الحكم والسلطة ولهم رجل في الإرهاب والمعارضة ورجل في الدولة .
    ومن جهته اكد رئيس تيار الاصلاح الوطني ضمن التحالف رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري ضرورة تحلي التحالف الوطني بالقوة والشجاعة والسامح خلال دورة مجلس النواب المقبلة . واضاف ان التحالف هو من حيث العدد الكتلة الاكثر ولكن "هذا لا يعني شيئا دون ان نكون الاكثر قوة وشجاعة وتسامحا وكنا في السابق الاكثر عددا ولكن لم نتحل بهذه الصفات".
    واشار الى ان المعركة الحقيقية الان هي بين من يحب العراق وبين من يكرهه مشددا على ضرورة كسر الحواجز مع الاخرين ومد الجسور والاستفادة من الاخطاء السابقة.
    اما القيادي في التيار الصدري نصار الربيعي فقد اكد على ضرورة تواصل النواب مع المواطنين وتقديم الخدمات لهم اضافة الى معرفة قوانين واليات عمل مجلس النواب ليكون اداءهم المهني مفيدا ومتميزا
    .
    العراقية : من صعب تشكيل الحكومة قبل عيد الاضحى
    اكدت الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي انه من من الصعبوبة جدا الان على ضوء كثرة الموضوعات التي يتضمنها جدول اعمال القادة الذين يواصلون اجتماعاتهم منذ الاثنين الماضي الاتفاق على تشكيل الحكومة قبل عيد الاضحى.
    واشار مستشار القائمة العراقية هاني عاشور الى ان هناك 11 نقطة من جدول اجتماع قادة الكتل لم تتم مناقشتها حتى الان وهناك نقاط جوهرية وحساسة لم يجر حسمها ايضا. واوضح ان القائمة العراقية ستصدر بيانا بعد اجتماع اعضائها اليوم الاربعاء تبين فيه مواقفها من النقاط الجوهرية في مباحثات قادة الكتل ورؤيتها لشكل الحكومة المقبلة وتمسكها باجراء تغييرات مهمة في شكل الحكومة وصلاحياتها لضمان الشراكة الوطنية واستقرار البلاد .
    واكد ضرورة ان ترسم اجتماعات القادة ملامح الشراكة بمعناها الحقيقي حتى لو تأخر تشكيل الحكومة اياما اخرى "لكي لا نخسر المستقبل ولنضمن عدم عودة التفرد والدكتاتورية" .. منوها الى ان موعد اجتماع البرلمان يوم غد الخميس ليس مقدسا امام ضمان حكومة ممثلة للشعب للسنوات المقبلة.
    واضاف ان الحديث عن المناصب الان سابق لاوانه قبل حل الخلافات في النقاط المطروحة على طاولة البحث لقادة الكتل مشيرا الى ان علاوي على اطلاع كامل بما يجري داخل الاجتماع وما زال متمسكا بمفهوم الشراكة الوطنية كطريق لانقاذ العراق حيث ان اجتماع اعضاء القائمة العراقية سيرسم ملامح الموقف الحاسم من شكل الحكومة المقبلة.
    وقال ان المشروع الوطني للقائمة العراقية هو عنوانها للدخول في أي حكومة مقبلة وان أي محاولة لا تنسجم مع هذا المشروع ستكون خطوة ضد مسيرة الديمقراطية في العراق وسيكون مصيرها الفشل وان العراقية تتحصن اليوم بارادة ناخبيها وفوزها بالمرتبة الاولى في الانتخابات وهو الامر الذي لا يمكن تجاوزه لانه سيكون بمثابة طعنة للعراق الديمقراطي الجديد .
    ويأتي هذا التناقض في موقف اكبر كتلتين نيابيتين فائزتين في الانتخابات قبيل اجتماع القادة السياسيين بغد ظهر اليوم لمناقشة امكانية عقد جلسة مجلس النواب يوم غد او تأجيلها لايام اخرى بعد توقف استمر منذ منتصف حزيران (يونيو) الماضي .


    تأحيل مناصب الرئاسات والبحث اليوم في تأخير البرلمان
    القادة العراقيون يكثفون نقاشاتهم وسط مساومات وأغراءات

    تسعى الولايات المتحدة لممارسة ضغوط على الرئيس العراقي جلال طالباني من أجل التخلي من منصبه الحالي وحسمه لصالح زعيم كتلة العراقية إياد علاوي بهدف الخروج من الأزمة الراهنة في بغداد بشأن تشكيل الحكومة.

    وسط مساومات وتسريبات عن اغراءات بمناصب يستأنف قادة الكتل السياسية العراقية اجتماعاتهم في بغداد الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم في محاولة للتوصل الى اتفاق حول مناصب الرئاسات الثلاث وبحث امكانية تأجيل استئناف جلسات مجلس النواب المقررة غدا الخميس بحسب نائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس خلال مؤتمر صحافي عقب انتهاء جلسة القادة الثانية التي استمرت حتى فجر اليوم الاربعاء بينما تتصاعد الضغوط الاميركية على الرئيس العراقي جلال طالباني للتخلي عن ترشيحه للرئاسة لصالح زعيم الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات اياد علاوي.

    اليوم.. بحث تأجيل جلسة البرلمان
    وفي ختام اجتماعات لقادة الكتل اعقبتها لقاءات ثنائية في منزل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد اشار كبير مفاوضي الائتلاف الكردي شاويس الى ان الكتل السياسية مازالت متمسكة بمواقفها السابقة. واوضح ان الاجتماع توصل الى اتفاق حول ثلاث قضايا مدرجة في جدول الاعمال تتعلق بالتوافق والالتزام بالدستور والتوازن في توزيع المناصب اضافة الى بحث مهام وصلاحيات المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية وقانون المساءلة والعدالة والمصالحة الوطنية واصفا ذلك بالانجاز الكبير واتفاق عراقي على قضايا عراقية على الارض العراقية.
    واشار الى تاجيل البحث في توزيع مناصب الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة والبرلمان وقال ان اجتماع اليوم سيبحث امكانية تأجيل عقد جلسة مجلس النواب المقررة غدا الى وقت لاحق. وعن مقاطعة علاوي للاجتماع اوضح شاويس ان زعيم الكتلة العراقية لم يقاطع الجلسة وانما اصيب بوعكة صحية بسيطة وارسل من يمثله وسيشارك في اجتماع اليوم.
    وفيما يخص عدم حضور القيادي في القائمة العراقية نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بسبب ما قال انه غياب للنوايا الصادقة والتكالب على المناصب اشار شاويس انه لم يسمع بهذا البيان. وفيما يخص مغادرة نائب الرئيس القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي عادل عبد المهدي اوضح شاويس ان عبد المهدي كان على موعد مسبق. لكن مصدرا قال ان عبد المهدي خرج من الاجتماع والتحق باجتماع مع علاوي الذي لم يحضر الاجتماع.

    تسريبات عن انشقاقات واغراءات بمناصب
    ومن جهته قال القيادي في القائمة العراقية صالح المطلك ان اجتماع الكتل السياسية ناقش قضايا حصل فيها تقدم كبير لكن هذه القضايا ليست جوهرية.
    واضاف في تصريح صحافي ان القضايا المعقدة باقية مثل ملفات المصالحة والنظام الداخلي لمجلس الوزراء والمجلس السياسي للامن الوطني وجلسة البرلمان. وحذر من ان جلسة البرلمان اذا عقدت يوم الخميس المقبل فانها ستعطي انطباعا سيئا بمحاولة استعجال الامور. وعما يقال عن انشقاق بعض اعضاء العراقية قال المطلك ان الامور مطمئنة لحد كبير في ما يخص تماسك القائمة وكل ما اشيع هو غير صحيح وسيعقد اليوم مؤتمر صحافي للذين دارت الشائعات حولهم ليفندوها.
    ولم يصدر اي توضيح من قادة العراقية عن اسباب مقاطعة علاوي والهاشمي لاجتماعات القادة التي كانت قد بدات في اربيل عاصمة الاقليم الاثنين لكن مكتب الهاشمي قال في بيان صحافي أن عدم حضوره إلى اجتماع قدة الكتل السياسية سببه "غياب النوايا الصادقة في إيجاد الحلول لمشكلة تشكيل الحكومة".. متهما الكتل السياسية الاخرى بالسعي وراء المناصب.
    وياتي هذا الغياب بالرغم من مشاركة عدد من قياديي الكتلة العراقية في الاجتماع الذي حضره بقية قادة الكتل السياسية اضافة الى الرئيس جلال طالباني. وتصر العراقية على الحصول على منصب رئاسة الحكومة او الجمهورية استنادا لاستحقاقها الانتخابي باعتبارها الفائزة في الانتخابات العامة التي جرت في اذار (مارس) الماضي.
    وعلى هامش الاجتماعات راجت تسريبات عن امكانية اسناد منصب نائب رئيس الجمهورية الى صالح المطلك ووزارة الخارجية لاسامة النجيفي وبقاء رافع العيساوي في منصبه نائبا لرئيس الوزراء.. وعن امكانية بقاء اياد السامرائي رئيسا لمجلس النواب.

    خلافات حول قضايا الاجتماعات
    ويتضمن جدول اعمال اجتماعات القادة 11 ملفا مطلوب التوصل الى حلول لها تتعلق بالاتفاق على ترتيبات الجلسة البرلمانية المقبلة.. ثم الالتزام بالدستور.. ومسألة التوافق السياسي. اما الملف الرابع فيتعلق بالتوازن في توزيع المناصب ثم المجلس الوطني للسياسات العليا.. والنظام الداخلي لمجلس الوزراء. ويتعلق الملف السابع بموضوع المصالحة الوطنية.. ثم قانون هيئة المساءلة والعدالة.. والإصلاحات الضرورية و يحوي أربعة فروع ستناقش بالتفصيل مع قادة الكتل. اما الملف العاشر فيختص بالمسائل العالقة بين الحكومة المركزية والإقليم.. فيما يتعلق الملف الحادي عشر بالضمانات الواجب التوقيع عليها للالتزام بتنفيذ ما يتم التوصل اليه حول الملفات السابقة.
    وتنص مبادرة بارزاني التي طرحها في اربيل (سبتمبر) الماضي على "التوافق الوطني وتوضيح مبدأ الشراكة وتقسيم المناصب وتقليل صلاحيات رئيس الوزراء حتى يمكن ان نصل الى حكومة تستطيع ان تحل مشاكل البلد". ويشكل منصب رئيس الوزراء عقدة اساسية في المحادثات نظرا للصلاحيات الواسعة التي يتمتع بها على الصعيدين الامني والسياسي. ورغم مرور ثمانية اشهر على الانتخابات التشريعية ما تزال البلاد بدون حكومة بسبب خلافات مستعصية بين الكتل النيابية.
    وقد ظهر تباين كبير في مواقف القادة من جدول الاعمال هذا وامكانية التوصل الى اتفاقات حول بنوده خلال الثمان والاربعين ساعة المقبلة. فقد دعا مرشح التحالف الوطني لرئاسة الحكومة نوري المالكي الى ترحيل المسائل العالقة بين الكتل السياسية إلى لجنة مركزية مهمتها متابعة جميع المفردات وإيجاد الحلول لها بعد انجاز عملية تشكيل الحكومة. واوضح انه بدون ذلك فأن الحكومة الجديدة لن تتشكل قبل عام او عامين.
    اما نائب الرئيس العراقي القيادي في الكتلة العراقية طارق الهاشمي فقد عبر عن عدم ثقته بقدرة الاجتماع على حل جميع القضايا العالقة. واشار الى ان العديد من نقاط جدول الاعمال تحتاج الى اجتماعات وحوارات متعددة وطويلة. اما زعيم الكتلة العراقية اياد علاوي فقد اكد ان تشكيل الحكومة يتطلب اولا تعريف معنى الشراكة التي يجب ان تبنى على التساوي والتوازن وان لايكون هناك تمايز بين العراقيين على اسس مذهبية او عرقية او جهوية وانما عراقيين متساوين في الحقوق والواجبات والصلاحيات وان تكون الشراكة في اتخاذ القرار السياسي من قبل الفائزين وغير الفائزين محذرا من انه بدون ذلك لن تكون هناك شراكة حقيقية.
    وكان قادة الكتل السياسية قد افتتحوا اجتماعهم في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان الاثنين بناء على مبادرة رئيس الإقليم مسعود بارزاني الذي اشار الى ان الاجتماع كسر الحاجز النفسي بين قادة الكتل. وتنص مبادرة بارزاني التي طرحها في اربيل (سبتمبر) الماضي على "التوافق الوطني وتوضيح مبدأ الشراكة وتقسيم المناصب وتقليل صلاحيات رئيس الوزراء حتى يمكن ان نصل الى حكومة تستطيع ان تحل مشاكل البلد". ويشكل منصب رئيس الوزراء عقدة اساسية في المحادثات نظرا للصلاحيات الواسعة التي يتمتع بها على الصعيدين الامني والسياسي. ورغم مرور ثمانية اشهر على الانتخابات التشريعية ما تزال البلاد بدون حكومة بسبب خلافات مستعصية بين الكتل النيابية.

    زيارة ماكين للضغط على طالباني للتنازل عن الرئاسة لصالح علاوي
    وتعقد اجتماعات القادة في وقت تزداد فيه الضغوط الاميركية على طالباني للتخلي عن ترشيحه لرئاسة الجمهورية لصالح علاوي حيث اكد القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية النائب محمود عثمان أن الهدف الأساس لزيارة وفد الكونغرس الأميركي هو الضغط على الاكراد للتنازل عن منصب رئاسة الجمهورية.
    واضاف عثمان "أن الضغط على الاكراد للتنازل عن استحقاقهم القومي والدستوري لم يعد من قبل الحزب الديمقراطي الأميركي فقط وإنما أيضا من قبل الحزب الجمهوري أي بمعنى من قبل السياسة الأميركية بشكل عام وواضح". وأضاف في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء " نحن في ائتلاف الكتل الكردستانية عقدنا اجتماعا في اربيل وتم الاتفاق بالاجماع على التمسك بمنصب رئيس الجمهورية وعدم التنازل عنه ورفض هذه الضغوط و أي تدخل خارجي".
    ويجري وفد من الكونغرس الأميركي برئاسة السيناتور جون ماكين مباحثات في بغداد منذ يومين مع كبار المسؤولين العراقيين داعياً إلى تشكيل حكومة شراكة وطنيّة تضم جميع الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات.
    وخلال اجتماع عقده مع رئيس الوزراء نوري المالكي ونائب الرئيس عادل عبد المهدي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني كلا على انفراد دعا الوفد الذي ضم السيناتور جون ماكين والسيناتور لندسي كراهام والسيناتور جو ليبرمان وبحضور السفير الأميركي في بغداد جيمس جيفري والقائد العام للقوات الأميركية الجنرال لويد أوستن الى تشكيل حكومة شراكة وطنية تضم جميع الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات.
    وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد حثت االاثنين زعماء العراق على تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة. وقالت "على مدى الثمانية أشهر الماضية رصدنا اشارات عديدة على انهم اقتربوا من التوصل الى اتفاق انهم على وشك تشكيل حكومة اتفقوا على ترتيبات اقتسام السلطة لكن هذا لم يتجسد بعد".
    واضافت كلينتون "من النزاهة القول اننا حثثنا العراقيين دوما على تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة تعكس مصالح واحتياجات القطاعات المختلفة للسكان وان يكون هناك اقتسام شرعي للسلطة بين الجماعات المختلفة والافراد".
    وقد فازت في الانتخابات العراقية التي جرت في السابع من آذار (مارس) الماضي كتلة العراقية بزعامة علاوي بحصولها على 91 مقعدا برلمانيا وائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي على 89 مقعدا والائتلاف الوطني برئاسة عمار الحكيم على 70 مقعدا والتحالف الكردستاني على 57 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغة 325 مقعدا.
    ايلاف

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: Iraq-wasit
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 43,520 المواضيع: 6,117
    صوتيات: 212 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 76752
    مزاجي: بشوش يعني مبتسم
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: المشاوي
    موبايلي: +galaxy note10
    آخر نشاط: منذ 20 دقيقة
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    قيل لي ذات مرة انت كثير الضحك أيقنت حينها أني امتلك القوة في اخفاء ما بداخلي ...
    هسه دفضوها يا عراقية مو ملينا وعلاوي جماعته ضربوه بوووووووووووووووووووووووو ووري

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال