النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

البرلمان العراقي يعقد جلسته الأولى بعد تكليف المالكي بتشكيل الحكومة

الزوار من محركات البحث: 1 المشاهدات : 826 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,468 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    البرلمان العراقي يعقد جلسته الأولى بعد تكليف المالكي بتشكيل الحكومة

    TODAY - November 13, 2010
    البرلمان العراقي يعقد جلسته الأولى بعد تكليف المالكي بتشكيل الحكومة

    لاقى الاتفاق ترحيبا دوليا

    يعقد مجلس النواب العراقي السبت جلسة عادية عقب تكليف زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بتشكيل الحكومة.
    ولا يزال من غير المؤكد ان كان نواب القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي سيشاركون في الجلسة بعد ان انسحبت من الجلسة التي عقدت الخميس الماضي بسبب ما قالت إنه عدم التزام من المالكي بالاتفاق حول قرار لجنة المساءلة والعدالة عن قادة سنيين بارزين فى القائمة بينهم صالح المطلك.
    وقال عضو ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر لبي بي سي إن الائتلاف ملتزم بالاتفاق ولكن المسألة تخضع لعدة إجراءات مبدئية.
    وكان نواب العراقية قد غادروا جلسة البرلمان الخميس قبل التصويت على انتخاب الرئيس جلال الطالباني الذي قام بتكليف المالكي بتشكيل الحكومة في ضوء اتفاقية لتقاسم السلطة.
    وقال صالح المطلك ان هناك خطوطا حمراء لن تقبل القائمة بتجاوزها خلال جلسة السبت.
    وفي مقابلة مع بي بي سي قال المطلك ان من بين الامور الاساسية المصالحة الوطنية، والمجلس السياسي للامن الوطني، بالاضافة الى النظام الداخلي لمجلس الوزراء.
    ويرى الكثيرون أن دعم نواب القائمة العراقية التي فازت بالانتخابات بأغلبية ضئيلة ضروري لمنع تصاعد أحداث العنف.
    وقال النائب الكردي المستقل محمود عثمان لوكالة أنباء فرانس برس "كان واضحا أن الاتفاقية غير مستقرة، قد تكون وقعت خلف أبواب مغلقة، وحين عرفت تفاصيلها لم تحظ بدعم أحد الأطراف، واذا كان هذا يعني عدم مشاركة ائتلاف العراقية في الحكم فستكون هناك مشاكل".
    لكن النائب عن قائمة العراقية حسن علوي قال إن نواب القائمة سيعودون إلى البرلمان وسيجري إقرار الاتفاقية.
    وكانت العراقية قد أكدت أنها ستشارك في الحكومة المقبلة، على وفق الاتفاق السياسي مع الكتل الاخرى، وانه تم اختيار علاوي رئيسا للمجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية.

    ردود فعل
    وكان اتفاق تشكيل الحكومة العراقية قد قوبل بترحيب دولي، واعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه "حجر أساس جديد" في تطور العملية الديمقراطية في البلاد، وانه "يعكس إرادة الشعب العراقي".
    كما وصف وزير الخارجية البريطاني وليام هيج اتفاق المشاركة السياسية بين الكتل العراقية "خطوة مهمة جدا للامام" للعراق، بعد اشهر من الخلافات السياسية.

    انسحب نواب كتلة العراقية من الجلسة

    ومن جانبها، ابدت دمشق ارتياحها للتطورات السياسية الاخيرة في العراق معتبرة انتخاب رئيس للعراق ورئيس للبرلمان وتكليف رئيس للوزراء فيه قد اطلق عمل مؤسسات الدولة من جديد.
    ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باتفاق اقتسام السلطة ووصفه بأنه "خطوة كبرى" يجب أن يتبعها تشكيل الحكومة الجديدة، حسب ما قال المتحدث باسمه.
    وأضاف كي مون قائلا إن تكليف نوري المالكي بتشكيل الحكومة بعد ثمانية أشهر من الفراغ السياسي كان "حلا وسطا سيخدم مصالح جميع العراقيين".
    وناشد الأمين العام الزعماء العراقيين أن يحافظوا على روح الشراكة بسرعة التقدم في تشكيل الحكومة.وأكد كي مون على أهمية استقرار العراق لعموم المنطقة.
    BBC

    ونقلا عن العربية نت:

    النجيفي يتوقع مشاركة "العراقية" فيها
    جلسة ثانية للبرلمان العراقي ومساع لحسم الخلاف مع ائتلاف العراقية


    طالباني يصافح رئيس البرلمان أسامة النجيفي

    دبي - العربية
    يعقد البرلمان العراقي السبت 13-11-2010 جلسة يسبقها اجتماعٌ لقادة الكتل السياسية لمحاولة حل الخلافات مع ائتلاف العراقية، ويفترض أن تركز الجلسة النيابية على مناقشة تشريع قانون المجلس الوطني للسياسات العليا والبحثِ في تشكيل لجنة لمراجعة ملفات المعتقلين وإطلاق من لا تثبت إدانته، ومناقشة مصير هيئة اجتثاث البعث، وهي مسائل نص عليها الاتفاق على تقاسم السلطة ويتمسك بها ائتلاف العراقية.

    وكانت اللقاءات قد تكثفت أمس لبحث تطورات الأحداث التي شهدتها جلسةُ انتخاب رئيس الجمهورية، وانسحابُ أعضاء ائتلاف العراقية منها حيث اجتمع كل من رئيس الحكومة المكلف نوري المالكي ورئيس البرلمان أسامة النجيفي ورئيس القائمة العراقية إياد علاوي في منزل الأخير.
    وقال رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي إن الجلسة المقررة اليوم ستشهد إيضاح مفهوم الشراكة كما سيتم البحث في توقيت تنفيذ ما ورد في الاتفاق على تقاسم السلطة. مضيفاً أن "العراقية" متجاوبة وأن باقي الكتل السياسية أبدت ارتياحها في إشارة الى إمكان عقد جلسةٍ برلمانية مكتملة النصاب بوجود أعضاء القائمة "العراقية".
    وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ذكر أمس أن المرحلة القادمة من عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة تبدأ بعد عطلة عيد الأضحى، مشيراً الى أن الكرد لهم ثقلهم ليس على مستوى العراق فقط بل على مستوى العالم ككل وأن الحكومة الجديدة لن ترى النور من دون موافقتهم عليها.
    وقال بارزاني في مؤتمر صحافي عقده مساءً فور وصوله الى مطار أربيل الدولي إن رئاسة الجمهورية أصبحت من نصيب التحالف الكردستاني ورئاسة الوزراء للتحالف الوطني ورئاسة مجلس النواب كانت لائتلاف العراقية وستبدأ المرحلة القادمة من تشكيل الحكومة بعد عطلة عيد الأضحى، مشيراً الى أن الكتل توصلت في ما بينها الى اتفاق "يتعلق بالنقاط محل الخلاف في ما يتعلق بالاقتصاد والأمن والتوازن والشراكة في الحكم والعدالة".

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,177 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye
    شكرا سالي على نقل الخبر ... تحياتي

  3. #3
    Nai Nai غير متواجد حالياً
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: November-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 192 المواضيع: 23
    التقييم: 36
    ولاده عراقيه متاخره افضل من عقم عربي مستديم
    شكرا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال