TODAY - November 17, 2010
خلاف في وجهات النظر حول الحكومة المقبلة
طالباني يتوقع مشاركة تكتل العراقية بالحكومة الجديدة.. وعلاوي يتحفظ

دبي - العربية
قال الرئيس العراقي جلال طالباني إنه سيتم تشكيل حكومة جديدة يدعمها تكتل القائمة العراقية الذي يحظى بتأييد السنة. وأوضح عقب اجتماع مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو في باريس أنه من غير الواضح ما إذا كان زعيم التكتل إياد علاوي سيشارك في الحكومة الجديدة التي سيقودها الشيعة، مشيراً إلى أن قيادة "العراقية" أكدت مشاركتها في العملية السياسية، بحسب تقرير لقناة "العربية" الأربعاء 17-11-2010.
من جهته، توقع رئيس قائمة العراقية علاوي أن لا يؤدي الاتفاق بين الكتل السياسية إلى إنهاء الأزمة السياسية. وأضاف علاوي أن صيغة الاتفاق حول تقاسم السلطة وتداولها سلمياً قد تعرض للتشويه، مشككاً بإمكانية تشكيل حكومة متماسكة.
وقال علاوي إنه لايزال هناك بعض الوقت لمناقشة المسائل العالقة بين القوى السياسية، وأنه لن يتولى أي منصب وزاري في حكومة المالكي، كما لم يقرر بعد ما إذا كان سيتولى رئاسة المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية.
ويبرز اختلاف وجهات نظر طالباني وعلاوي بشأن آفاق الحكومة الجديدة، المشكلات التي لازمت المحادثات بين الشيعة والسنة والأكراد منذ الانتخابات في مارس (أذار) الماضي وسط مخاوف من تجدد العنف الطائفي إذا انهارت المفاوضات.
وانسحب علاوي من جلسة للبرلمان في وقت سابق هذا الأسبوع وتوجه الى لندن لارتباطات عائلية.
ويحتاج العراق الى حكومة مستقرة لإعادة بناء البنية التحتية واستغلال ثروته النفطية في الوقت الذي يتراجع فيه العنف بعد سبع سنوات على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.
وبموجب اتفاق تقاسم السلطة الذي تم التوصل اليه قبل أيام وزّع الساسة المناصب الرئيسة الثلاثة رئيس الوزراء والرئيس ورئيس البرلمان على الكتل العرقية والطائفية الرئيسة.