TODAY - 29 November, 2010
قوة اميركية تقتل موظفا في مطار بغداد.. ومسلحون يغتالون قياديا في صحوة المشاهدة

بغداد – العالم
اعلنت مصادر اميركية وامنية عراقية مقتل احد العاملين في مطار بغداد عن طريق الخطأ صباح أمس الاحد اثر اقترابه من دورية اميركية بشكل اعتبرته تهديدا لها ما دفع بجنودها الى اطلاق النار عليه.
واكد مصدر في مطار بغداد لوكالة فرانس برس ان "الضحية هو احد موظفي شركة الخطوط الجوية العراقية، وقتل بنيران دورية اميركية لدى اقترابه من المدخل الرئيسي للمطار في ساعة مبكرة صباح اليوم".من جانبه، قال الجيش الاميركي ان الحادث وقع حوالى السادسة والنصف صباحا على الطريق الرئيسي للمطار الواقع قرب معسكر "كروبر" احدى القواعد الاميركية، غرب بغداد.
وقال الكولونيل باري جونسون ان "سائق السيارة لم يتمهل او يقم باشارة باضوائه او يبد اي رد فعل تجاه تحذيرات اطلقتها الدورية التي اعتبرت السيارة تشكل تهديدا ما دفع بعناصرها لاتخاذ القرار باطلاق النار لوقف الهجوم المحتمل" ضدها.
وكان الطريق المؤدي الى مطار بغداد من اخطر طرق العراق خلال الاعوام الماضية.
ويحق للقوات الاميركية التي اعلنت نهاية اب (اغسطس) الماضي انتهاء مهامها القتالية استخدام القوة في حال شعرت بانها معرضة لهجوم.
الى ذلك، اعلن مصدر امني عراقي مقتل احد قادة قوات الصحوة ونجله عندما هاجم مسلحون يرتدون زيا عسكريا منزله صباح أمس الاحد في بلدة المشاهدة التي تبعد حوالى اربعين كليومترا شمال بغداد.
واوضح المصدر ان "ستة مسلحين يرتدون زيا عسكريا هاجموا منزل الشيخ كريم مطلب حسين الحلبوسي القيادي في صحوة المشاهدة، وقاموا باقتياده خارج المنزل واعدامه مع نجله البالغ من العمر 14 عاما".واكد ان "المسلحين تمكنوا من الفرار، بعد العملية".وتتعرض قوات الصحوة التي تقاتل تنظيم القاعدة والتنظيمات المتشددة، خصوصا في محيط بغداد لموجة من الاغتيالات بدات قبل اشهر.
من جهة اخرى، اعلنت مصادر امنية مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 16 اخرين بينهم اربعة من الشرطة، بجروح في هجمات متفرقة.
ففي كركوك، اعلن العقيد في الشرطة حسين البياتي مقتل شخصين يستقلان دراجة نارية بنيران مسلحين في قضاء طوزخورماتو.
واشار الى ان احد القتلى من عناصر قوات الامن الكردية (الاسايش). وفي الحلة، قتل احد عناصر الشرطة واصيب شخصان اخران بجروح جراء سقوط قذيفة هاون استهدفت مقر القوات الاميركية، وفقا لمصدر في الشرطة.وفي بغداد، اصيب 14 شخصا بينهم اربعة من الشرطة بجروح في هجمات متفرقة، وفقا لمصدر في وزارة الداخلية. واوضح ان "سبعة اشخاص بينهم اربعة من الشرطة اصيبوا بجروح بانفجار عبوة ناسفة" موضحا ان "الانفجار استهدف دورية للشرطة لدى مرورها في شارع الصناعة".
واضاف كما "اصيب اربعة اشخاص بجروح بانفجار عبوة لاصقة بسيارة مدنية في منطقة الخضراء".
الى ذلك، اصيب ثلاثة اشخاص بجروح بانفجار عبوة ناسفة في منطقة البياع، وفقا للمصدر".