النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

أين تنتهي الدبلوماسية... وأين تبدأ الجاسوسية؟

الزوار من محركات البحث: 14 المشاهدات : 932 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    أين تنتهي الدبلوماسية... وأين تبدأ الجاسوسية؟

    TODAY - November 30, 2010
    دبلوماسيون وعملاء سابقون يجيبون على السؤال:
    أين تنتهي الدبلوماسية... وأين تبدأ الجاسوسية؟

    كريستوفر ماير مع هيلاري كلينتون في واشنطن العام 1999


    صلاح أحمد من لندن
    يصبح الخط الفاصل بين الدبلوماسية والجاسوسية غير واضح في بعض الأحيان. لكن دبلوماسيين وجواسيس سابقين يقولون إن هذا الخط موجود فعلاً، وإن الجميع ممن يقفون على جانبيه يعلمون أن العبور إلى الطرف الآخر وارد في أي وقت.

    إن محاولات الحصول على كلمات مرور الآخرين والتسلل إلى مراسلاتهم ومكالماتهم يقع في قلب التجسس. لكن دبلوماسيين استطلعت صحيفة «غارديان» البريطانية آراءهم يستخدمون العبارة الدبلوماسية الشهيرة «هذه أنشطة لا تتناسب وطبيعة الدبلوماسية».
    ويوضح السير كريستوفر ماير، سفر بريطانيا سابقًا لدى واشنطن أن «مهمة الدبلوماسي هي العثور على الأشياء». ولكن فإن الدبلوماسيين، بشكل عام، يعملون فوق السطح في دائرة الضوء، بينما يعمل الجواسيس تحت الأرض في الظلام.
    وهذا التمييز ليس اعتباطيًا. فميثاق فيينا للعام 1961 عن تنظيم العلاقات الدبلوماسية ينص على حرمة مراسلات واتصالات الدبلوماسي الرسمية والخاصة، وأنها محميّة من أعين ومسامع البلد المضيف. وينطبق هذا الأمر على ما يحدث داخل المقر العام للأمم المتحدة في نيويورك.
    وبالمثل فإن أخذ المسؤولين في القنصليات الأميركية البصمات لدى إصدارهم تأشيرات الدخول تدخل في خانة جمع معلومات تتعلق بحمض الشخص النووي، وتقع بالتالي خارج إطار الدبلوماسية، لأنها أخذت بدون إذن صاحبها. لكن ثمة مناطق رمادية. فلقاء الدبلوماسي مع رموز المعارضة، مثلاً، قد يعتبر تجسسًا من قبل السلطات، مع أن هذا يجب ألا يكون مثيرًا للشكوك في المجتمعات التي تتمتع بالحرية.
    ولا شك في أن كبار الدبلوماسيين في السفارات يعلمون من هم الجواسيس في طاقم العاملين معهم. وعادة يحاول الفريقان تفادي الاحتكاك. إلا إذا جمعتهم حفلة، تجد فيها أن آذان كل منهما مفتوحة تتنصت بتركيز عال لالتقاط ما يمكن التقاطه.
    ويقول تشارلز كروفورد، الدبلوماسي البريطاني السابق لدى سراييفو ووارسو «ثمة درجة من التداخل بين الدبلوماسية والجاسوسية والصحافة أيضًا لأن هذه المهن تتعلق أساسًا بحشر الأنوف بحثًا عن المعلومات غير المتوافرة للجميع. وما يميز بينها هو الوسائل المستخدمة في كل منها لهذا الغرض. وما إن يبلغ المرء آفاقًا غير مشروعة حتى يشعر بهذا فورًا».
    ولا شك أيضًا في أن تجنيد شخص للعمل لحكومة أجنبية يدخل في نطاق العمل التجسسي. وفي حال تطوع الشخص بخدماته في هذا الشأن، قل لسفارة بريطانية، فإن مهمة الدبلوماسيين هي تسليمه لموظفيها من عملاء MI6 «إم آي 6» (وكالة الاستخبارات البريطانية الخارجية) في أقرب وقت ممكن.
    من جهته، يرى هاري فيرغسون، الضابط سابقًا في إم آي 6 أن «المسألة برمتها تتعلق بالنوايا. فضباط الاستخبارات يسعون إلى الحصول على معلومات تحاول الحكومات الأجنبية إخفاءها. لكن الدبلوماسيين، في الجهة المقابلة، قد يقدمونها لعملاء الاستخبارات في حال وصلت إليهم بشكل أو بآخر، لكنهم لا يسعون عمدًا إلى الحصول عليها».
    أما روبرت باير، وهو ضابط سابق في «سي آي ايه» عمل في الشرق الأوسط، فيشير إلى أن الخط الفاصل بين الدبلوماسية والجاسوسية الأميركيتين «واضح تمامًا، لكن عبوره كثير الحدوث. وهذا لأن الدبلوماسيين الأميركيين - بمن فيهم السفراء - مغرمون بالتعاون مع عملاء استخباراتهم».
    لكن التعاون بين الجانبين ليس تلقائيًا بالضرورة، خاصة عندما يتعلق ببريطانيا. ففي منتصف التسعينات، مثلاً، طلبت إم آي 6 إلى السفارة في موسكو ترتيب حفلة عيد ميلاد بغرض توفير غطاء لاتصال سري مع مسؤول روسي مهم.
    وأدت هذه الحادثة لطرد بعض الدبلوماسيين البريطانيين، وهو الأمر الذي حدا بوزارة الخارجية في لندن لوضع إرشادات هدفت لتحصين الحدود بين العمل الدبلوماسي والتجسسي. أما في ما يتعلق بالسعي إلى الحصول على كلمات مرور الآخرين والتسلل إلى مراسلاتهم ومكالماتهم، فهذا محرّم على الدبلوماسيين البريطانيين على حد قول كروفورد.
    elaph


  2. #2
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: erbil
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 299 المواضيع: 9
    التقييم: 14
    آخر نشاط: 28/April/2013
    تقرير مشوق ، فيه كثير من الاراء الدبلوماسية عن التجسس
    شكرا لاختيارك الموضوع

  3. #3
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة diyar مشاهدة المشاركة
    تقرير مشوق ، فيه كثير من الاراء الدبلوماسية عن التجسس
    شكرا لاختيارك الموضوع
    شكرا لمرورك ديار نورت الموضوع..تحياتي لك~


تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال