النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

زعماء سنة يطالبون باقامة اقليم لهم

الزوار من محركات البحث: 9 المشاهدات : 776 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    زعماء سنة يطالبون باقامة اقليم لهم

    TODAY - December 04, 2010
    قالوا ان الفيدرالية ستكون خيارهم اذا غابت المشاركة الحقيقية في الحكومة
    ‎زعماء سنة: اينما ذهبنا نوصف بـ«الارهابيين».. ونريد ان نكفي العراقيين خيرنا وشرنا بإقامة اقليم

    بغداد – اسعد عبود
    يلوح قسم من العرب السنة في العراق بخيار الفدرالية في حال لم تتحقق المشاركة الفعلية في الحكومة التي طال انتظارها لانهاء ازمة سياسية مستعصية، رغم ان هذه الفكرة كانت من المحرمات حتى وقت قريب.
    وقال احمد ذياب الجبوري امام مسجد عبد الرحمن في قضاء المقدادية المختلط في ديالى "طالبنا بالمشاركة في الانتخابات (...) لكننا اليوم ندعو الى اقامة منطقة خاصة بنا نحن ابناء الوسط لاننا لم نحصل على شي من الحكومة سوى الاعتقالات والمداهمات".
    وتابع "ليتخذ الاكراد الشمال والشيعة الجنوب، وليختاروا من يمثلهم هذا ليس من شاننا. فلماذا يستفيد الاكراد من ميزانية العراق، واصبح الجنوب يحتل الحكومة المركزية؟".
    وختم الجبوري (63 عاما) مؤكدا "يقولون لنا اينما ذهبنا: انتم ارهابيون. نريد ان نكفي العراقيين خيرنا وشرنا باقامة اقليم خاص بنا".
    بدوره، قال الشيخ علي الكروي احد وجهاء جلولاء المختلطة عرقيا في ديالى ايضا "نؤيد الاقاليم اذا كانت تحقق صالح الشعب فمحافظات الوسط لم تحصل الا على العنف وقلة الخدمات فلماذا يتقدم الاكراد وياخذون ثروات العراق؟".
    ويشكل السنة غالبية في محافظات الوسط وهي ديالى والانبار وصلاح الدين وكركوك.
    واضاف "هل الديموقراطية تعني ان تتنازل الكتلة الفائزة عن حقها الانتخابي؟ هل اصبح الاكراد والشيعة افضل من السنة؟ بامكاننا تشكيل اقليم خاص بنا وادارة امورنا بانفسنا ولسنا بحاجة الى احد".
    وتشكل هذه المواقف تغييرا جوهريا لدى السنة الذين اعترضوا على الدستور في تشرين الاول (اكتوبر) 2005 لتضمنه الحق في تشكيل الاقاليم التي يعتبرونها تقسيما للعراق.
    ووفقا للدستور، يحق لمحافظة او اكثر تشكيل اقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه يقدمه ثلث اعضاء مجلس كل محافظة تريد تكوين اقليم، او عشرة بالمئة من الناخبين. ويعد الاستفتاء ناجحا بموافقة الغالبية.
    من جهته، قال النائب عن القائمة "العراقية" عبد الكريم السامرائي لوكالة فرانس برس "سنشارك في الحكومة في محاولة لاصلاح الكثير من الاشكالات (...) البعض في صلاح الدين يفكر في تشكيل اقليم لكن هذا يتضمن مخاطر وقد يؤدي الى تقسيم العراق".
    وتابع انه "اذا لم تتحقق الاصلاحلات، فسيدفع الاحباط بالناس الى التفكير بتشكيل اقاليم، وحينها لا اعتقد انه سيكون بامكاننا ان نعارض ذلك". واضاف "يجب التفكير مليا في الامر، نحن في العراقية نعارض ذلك، لكن الفكرة موجودة حتى ان النخب تتداولها".
    بدوره، قال الشيخ طلال عبد الكريم حسين المطر زعيم عشائر البو اسود "منحنا اصواتنا للعراقية من اجل مواجهة حملة تهميش العرب السنة واذا واصلت الحكومة المقبلة ذلك نريد تفعيل قانون المحافظات للحصول على صلاحيات اوسع".
    يذكر ان العرب السنة انتخبوا بكثافة لصالح قائمة "العراقية" بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي الشيعي الليبرالي، لكنه حرم من تشكيل الحكومة.
    بدوره، قال طه مصطفى عادل (47 عاما) الاستاذ الجامعي ان "العراق لا يمكن ان يستقر الا باقامة مناطق بحسب انتمائها القومي والعقائدي. الحل الوحيد للخروج من الازمة الراهنة هو تشكيل اقاليم مع حكومة مركزية تمثلها".
    واضاف "نحن كالابناء الذين قتل والدهم وتخاصموا على الارث فلا يمكن فض النزاع بين الاشقاء الا بتوزيعه بينهم".
    يذكر ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اقترح عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ انشاء اقاليم للسنة والشيعة والاكراد. وفي الانبار اكبر محافظات العراق مساحة، يؤكد ثلاثة من اعضاء مجلس المحافظة طلبوا عدم ذكر اسمائهم موافقتهم على "الفدرالية والاقاليم".
    وقال احدهم باقتضاب "سنقوم باستثمار الموارد الطبيعية الهائلة اسوة بمحافظات كردستان، وسنتمكن من التصرف بها خصوصا وان للمحافظة منافذ على الخارج".
    لكن الشيخ عواد الدلمه احد وجهاء عشيرة البو ذياب، قال "نحن ضد الفدرالية وتقسيم العراق، الا اننا مع الاستفاده من ثروات المحافظة من اجل تحسين المستوى الاقتصادي والمعيشي في الانبار".
    ومفهوم الفدرالية او الاقاليم يرتبط لا شعوريا لدى شريحة كبيرة من العراقيين بالتقسيم لذلك تبدو الامور مختلطة عليها لدى التطرق الى هذه المسائل.
    ويختلف موقف العرب السنة المجاورين للشيعة في ديالى وصلاح الدين والانبار عن الآخرين في مناطق الاحتكاك المباشر مع الاكراد مثل كركوك المتنازع عليها.
    وقال نائب محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري ان "تشكيل اقليم سني عربي يمثل هلاكا لنا (...) فالمشروع يعتبر نهاية قضية كركوك وحسم مصيرها وهو ما لا يمكن قبوله".
    من جهته، قال الشيخ عبد الرحمن منشد العاصي احد وجهاء عشيرة العبيد ان "البعض يريدون المزيد من التفتت والتقسيم (...) لكن لا يمكن القبول بتقسيم السنة".
    اما في الموصل، فيسود التبرم والضيق لدى النخب السياسية وتتركز المداولات بينها على كيفية تحصيل الحقوق لكن من دون الذهاب باتجاه تشكيل اقليم خصوصا وان المدينة معقل للجيش السابق بعقيدته ذات التوجه المركزي والوحدوي.‏
    العالم

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    Artist
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,814 المواضيع: 84
    التقييم: 378
    مزاجي: ?????
    المهنة: Art teacher
    أكلتي المفضلة: Fried chicken
    موبايلي: IPhone
    آخر نشاط: 31/January/2015
    SMS:
    Everything is equal to nothing if nothing is everything
    يبقى العراق واحد لايتجزأ شوفي سالي هم حقهم السنه ملو

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال