TODAY - December 10, 2010
قداس كبير أحياء لقتلى هجوم كنيسة النجاة في بغداد

نظم في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد قداس لإحياء ذكرى الهجوم على الكنيسة

في مراسيم ضخمة حضرها ممثلون عن أطياف الشعب العراقي وكبار المسؤولين نظم في كنيسة سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في بغداد اليوم قداس كبير وجناز رسمي لمناسبة اربعينية قتلى الهجوم على الكنيسة حيث القيت كلمات تدعو الى الوحدة وقبول الاخر.
وشارك حشد كبير من ابناء الطوائف المسلمة والمسيحية في القداس الذي جرى داخل كنيسة سيدة النجاة بمنطقة الكرادة وسط بغداد بحضور نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي ورئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم اضافة الى وزير الصناعة فوزي حريري ممثلا عن الرئيس جلال طالباني والمستشارضياء القريشي ممثلا عن رئيس الوزراء نوري المالكي الذين قدموا التعازي بسقوط القتلى.

وقد زينت الكنيسة الورود والشموع وصور كبيرة لقتلى الهجوم الذي تعرضت له الكنيسة اخر تشرين الاول/ اكتوبر الماضي وهم 44 مواطنا مسيحيا وكاهنين.
وسقط خلال الهجوم ايضا 7 من العناصر الامنية والمهاجمين الخمسة حيث اعلن تنظيم دولة العراق الاسلامية الفرع العسكري لتنظيم القاعدة في العراق مسؤوليته عن الاعتداء المسلح الذي الحق اضرارا كبيرة بمبنى الكنيسة اثر المواجهات التي اندلعت بداخلها بين القوات العراقية والمسلحين الذين احتجزوا رهائن من المصلين بداخلها.
وقد القيت خلال قداس اليوم الذي شهد صلاة جماعية كلمات لراعي الكنيسة ورجال دين مسيحيين دعت الى الوحدة الوطنية وقبول الاخر وطلبت الرحمة لقتلى اسوأ اعتداء يتعرض له المسيحيون العراقيون منذ سقوط النظام السابق عام 2003.
وجرى الجناز الرسمي الذي ذكرت خلاله اسماء جميع الضحيايا وسط اجراءات امنية مشددة حيث تولى عناصر الشرطة حماية الكنيسة من الخارج فيما كان معظم المشاركين فيه بداخل الكنيسة خلال الاعتداء او انهم يمتون بصلة قربى للقتلى.
ويتعرض المسيحيون العراقيون لاعمال عنف دامية تدفع بالعديد منهم الى مغادرة بلدهم حيث يعيشون منذ بدء المسيحية قبل الفي عام تقريبا. وكان اخر الاعتداءات مقتل عجوز وزوجته في بغداد قبل ثلاثة ايام. كما لقي ستة من المسيحيين مصرعهم واصيب 33 اخرون بجروح في سلسلة اعتداءات في العاشر من الشهر الماضي كما قتل خمسة اشخاص في منطقة الموصل الشمالية خلال الاسابيع الماضية.
ومنذ عام 2004 تعرضت حوالى 52 كنيسة وديرا لهجمات بالمتفجرات كما لقي حوالى 900 مسيحي مصرعهم فضلا عن اعمال خطف طالت المئات منهم لطلب فدية. وكان عدد المسيحيين في موئلهم التاريخي العراق يتراوح بين 800 الف ومليون ومئتي الف قبل الحرب الاخيرة عام 2003 غير انه لم يبق منهم سوى اقل من نصف مليون نسمة اثر مغادرة مئات الالاف منهم كما انتقل بضعة الاف الى مناطق آمنة في شمال البلاد مثل سهل نينوى واقليم كردستان.
elaph