النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

إنقلاب في إيران ودولة كردية ودمج جيشي فرنسا وبريطانيا

الزوار من محركات البحث: 39 المشاهدات : 1187 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,468 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    إنقلاب في إيران ودولة كردية ودمج جيشي فرنسا وبريطانيا

    الكشف عن نبوءات مستشار اوباما الهندي للعام الجديد:
    إنقلاب في إيران ودولة كردية ودمج جيشي فرنسا وبريطانيا


    وضع الباحث الاميركي بارغ خانا تصوراً للوضع الذي قد يكون عليه العالم خلال العام الجديد وما يعقبه من سنوات، ورأى ان ايران قد تشهد انقلاباً، مستبعداً قيام دولة فلسطينية العام المقبل، في وقت تقوم دولة كردية في العراق، وتتحد فيه الكوريتين، ويصعد نجم الصين.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــتتت
    واشنطن
    كشف "بارغ خانا" Parag Khanna، اصغر مستشاري الرئيس الاميركي باراك اوباما في حملته الانتخابية الرئاسية، عن تقديرات وصفتها الدوائر السياسية في واشنطن بـ "النبوءة السياسية والاقتصادية الاقرب الى الصواب للعام 2001". وقال خانا (33 عاماً) في سياق حديث نشرته "غلوبس" العبرية، ان العالم خلال العام الجديد، سيشهد تطورات غير مسبوقة، وربما كان التطلع اليها في الماضي درب من الخيال، واضاف: "لست من اولئك الذين يؤمنون بالتطيير والدجل، ولكن واقع الحال ونظريات التحليل السياسية والاقتصادية، تعطينا امكانية يمكن من خلالها قراءة المستقبل القريب".


    انقلاب من الداخل

    ويعتبر بارغ خانا رغم صغر سنه من اشهر الباحثين الاميركيين، فضلاً عن كونه عضواً في البرنامج الاستراتيجي التابع للصندوق الاميركي الجديد، وكان من ابرز مستشاري جولة باراك اوباما في الانتخابات الرئاسية الماضية، وألف خلال السنوات القليلة الفائتة كتابين، حققا نسباً عالية في التوزيع بالولايات المتحدة وربما على المستوى العالمي، ودارا في مضمونهما العام تحت عنوان "العالم القادم".
    ويرى خانا انطلاقاً من تحليلاته ان ايران ستُقبل في العام الجديد على انقلاب من الداخل، إذ ان تعارض المصالح بين القوى الدينية المحافظة ونظيرتها العلمانية متمثلة في الجيل الجديد ستتعارض، وربما مهد الى ذلك - وفقاً لاعتقاد خانا - عدد من الهزات التي شهدتها ايران منذ الانتخابات الرئاسية في طهران، وستقود تلك الهزات الى تغيير في ميزان القوى داخل هذا البلد، غير ان خانا رأى ان هناك العديد من علامات الاستفهام التي تحيط بالقوى التي ستسيطر على مقاليد الحكم الايراني، ولكنه قال في الوقت ذاته انه من الواضح ان تولد قوة اخرى مناهضة للنظام الايراني بقيادة احمدي نجاد.
    وفيما يتعلق بالملف النووي الايراني قال الباحث الاميركي "الصغير": "لا اعلم ما اذا كانت ايران ستنتقل الى نقطة اللاعودة الخاصة ببنرامجها النووي، ولكنني على قناعة بأن الغرب سينجح بنسبة 50% في كبح جماحها النووي، وليس من الواضح ايضا كيفية التوفيق في تلك الخطوة، وهل ستكون عن طريق العمل العسكري ام عبر الحلول الدبلوماسية". مشيراً الى انه من الصعب توقع ما سيحدث في هذا الملف الشائك، سيما ان التطورات التي ستطرأ عليه قد تستغرق ما لا يقل عن خمس سنوات.

    المستقبل الاميركي
    اما في ما يخص مستقبل الولايات المتحدة كدولة عظمى، اعتبر خانا ان الولايات المتحدة ستظل محتفظة بمكانتها تلك لعدة سنوات، غير انها لن تستطيع في الوقت ذاته مواصلة احتكار هذه الوضعية بمفردها، وقال: "ارى صعوداً لقوى اخرى غير الولايات المتحدة، وربما ستنافسها في هذا الموقع الصين بالاضافة الى الكتلة الاوروبية"، واضاف: "انني على ثقة بأن اوروبا ستتمكن من اقتناص موقعاً متقدماً خلال القرن الواحد والعشرين، انها استقت العبرة من تجربة الماضي، ففي اعقاب الازمة المالية العالمية، باتت العديد من الدول على قناعة بأنه لا مناص من تعزيز مكانة البنك الاوروبي ومعه اقتصاد اوروبا بشكل عام.
    وبالاضافة الى القوة الاقتصادية ستحصل اوروبا على القوة السياسية التي تتناغم الى حد كبير مع صعود مستويات اوروبا الاقتصادية. كما انه من المتوقع - وفق تقديرات - خانا ان تتآلف دولتين مثل بريطانيا وفرنسا عسكرياً، إذ انه من المحتمل ان ينضم جيشيهما ليصبحان جيشاً واحداً، كما سيصبح اليورو قوياً، مما يحدو بدول عديدة الى محاولة الانضمام للاتحاد الاوروبي، لذلك فسوف تكون اوروبا اكثر توفيقاً من غيرها، بحسب خانا.
    الازمة المالية العالمية لاقت محوراً في تقديرات خانا، معرباً عن اعتقاده بأن قوة بعض الدول ستتيح لها فرصة تجاوز تلك الازمة، وقال: "دول الـ " G20" ليست فاعلة، فكل دولة يجب ان تنتهز الفرصة لدمج قوتها الاقتصادية مع اخرى، ومن الافضل ان تتعاون هذه الدول مع بعضها البعض"، معتبراً ان ذلك ممكناً جداً، وقال: "لست متفائلاً بهذه القضية، ولكنني ارى ان هناك حلاً اكثر استقراراً من الممكن ان تتجاوز من خلالها الدول الصناعية الكبرى الازمة".
    ولم يتجاهل الباحث الاميركي بارغ خانا ملف الكوريتين، عندما قال في حديثه للصحيفة العبرية، حينما اشار الى ان الكوريتين الشمالية والجنوبية يقفان على اعتاب المصالحة، رغم التوترات الاخيرة التي نشبت بينهما، واضاف: "اعتقد ان الكوريتين سيتحدان خلال العقد المقبل، وان بوادر هذا الاتحاد ستظهر العام المقبل، عندما يتم تصفية معظم الخلافات بين الجانبين، إذ ستعرب كل من سيول وبيونغ يانغ عن سأمهما للقتال الدائر بينهما منذ سنوات طويلة وتقرران المصالحة، ومن المرجح ان تقود الصين هذه المصالحة لتصبح الكوريتين متحدتين مثل المانيا".

    قضايا اقليمية
    القضايا الاقليمية في منطقة الشرق الاوسط، احتلت مساحة من تقديرات خانا، وفي ما يتعلق بالملف الفلسطيني – الاسرائيلي رأى الباحث الاميركي ذا الاصول الهندية، انه يستبعد قيادم دولة فلسطينية مستقلة في المستقبل القريب، غير انه نزع المسؤولية في ذلك عن اسرائيل، وقال: "ربما يكون السبب الرئيسي فذلك وفقاً لتقديري هو الوضع في قطاع غزة، فالتوصل الى تسوية مع الفلسطينيين، يتطلب في بداية الامر توحيد الصف الفلسطيني ودمج قطاع غزة في الضفة الغربية". وفيما يتعلق بالعراق لم يستبعد خانا ان يتوصل الاكراد في هذا البلد الى اعلان قيادم دولتهم المستقلة في الشمال، غير انه اضاف: "ربما لا يحدث ذلك العام المقبل ولكنه سيرى النور قريباً جداً".
    ولد خانا في منطقة "بكنفور" بالهند، وتجول حول العالم منذ طفولته عندما اصطحبه والده الذي يعمل صيرفياً في عدد ليس بالقليل من الدول، وقال خانا نفسه انها وصلت الى 100 دولة، بينما استقر مع والده كثيراً في مدينة دبي بالامارات العربية المتحدة، وعن سيرته الذاتية يقول خانا: "على الرغم من تنقلاتي بين دبي ولندن ونيويورك، الا انني عشت طفولة هندية عادية مثل بقية قرنائي من الاطفال". خلال جولاته حول العالم زار خانا اسرائيل وخصص لها فصلاً كاملاً في كتابه الاوسع انتشاراً "العالم الثاني: الامبراطوريات والتأثير على النظام العالمي الجديد".

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: June-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,532 المواضيع: 46
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1295
    مزاجي: خايف
    أكلتي المفضلة: سبانخخخخخ
    موبايلي: GS3
    آخر نشاط: 14/July/2017
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى نـــائل إرسال رسالة عبر AIM إلى نـــائل إرسال رسالة عبر MSN إلى نـــائل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى نـــائل
    SMS:
    لاامتلك موهبة خاصة انا فقط شديد الفضول
    يممممممممممة

    يخوف هذا الحجي


    شكرا ست سالي

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    ابو مـــريم
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,430 المواضيع: 220
    التقييم: 329
    مزاجي: متفائل
    المهنة: موظف
    موبايلي: nokia n 8
    آخر نشاط: 8/November/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى الصديق إرسال رسالة عبر MSN إلى الصديق إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الصديق
    مقالات المدونة: 1
    شكرا سالي على المقال

  4. #4
    صديق محترف
    ♥ ♥ ♥ ♥ ♥
    تاريخ التسجيل: October-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 2,322 المواضيع: 522
    التقييم: 289
    مزاجي: حزن دائم
    آخر نشاط: 11/May/2011
    مقالات المدونة: 12
    SMS:
    في سآعـة غيـآآبك /. يجتآحني الحنـين ويأخذني إليك
    شكراَ سالي

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال