النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

استنفار أمني غير مسبوق لاحتواء الاحتجاجات وجمعة غاضبة تدعو لرحيل مبارك

الزوار من محركات البحث: 3 المشاهدات : 985 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    استنفار أمني غير مسبوق لاحتواء الاحتجاجات وجمعة غاضبة تدعو لرحيل مبارك

    TODAY - January 28, 2011
    استنفار أمني غير مسبوق لاحتواء الاحتجاجات جمعة غاضبة تدعو لرحيل مبارك

    اشتباكات المتظاهرين والأمن بالسويس

    عمت المظاهرات معظم أنحاء مصر اليوم الجمعة، وخرج مئات الآلاف من المصريين في احتجاجات "جمعة الغضب" مطالبين برحيل الرئيس حسني مبارك.
    جاء ذلك رغم تعطيل السلطات المصرية أدوات الاتصال مثل شبكات الهواتف الجوالة والإنترنت، ورغم نشر تعزيزات أمنية غير مسبوقة حول المساجد خصوصا.
    وخرج المتظاهرون عقب صلاة الجمعة من المساجد، في العاصمة القاهرة وعواصم المحافظات، من أسوان في جنوبي البلاد وحتى الإسكندرية شمالا، وسيناء شرقا ليتحدوا حشود الشرطة.
    وأطلقت قوات الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في القاهرة، ومنعهم من الوصول إلى ميدان التحرير وسط القاهرة، رغم احتشادهم في مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى ومحاولتهم التوجه إلى الميدان.

    اشتباكات
    وذكر مراسل الجزيرة سمير عمر أن ميدان التحرير تحول إلى ساحة كر وفر لقوات الأمن المنتشرة في الزى الرسمي والمدني، وأغلقت الميدان والطرق والجسور المؤدية إليه إغلاقا تاما ومنعت المارة من المرور.
    وفي الجيزة أدى المعارض المصري البارز محمد البرادعي صلاة الجمعة في ساحة عامة أمام مسجد الاستقامة بميدان الجيزة (جنوب القاهرة) وسط نحو ألفي شخص. وفور انتهاء الصلاة، أخذ المصلون بالهتاف "يسقط يسقط حسني مبارك" فيما حاصرت أعداد كبيرة من قوات الأمن المنطقة، ومنعت البرادعي، وأسامة الغزالي حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية من التوجه إلى ميدان التحرير.
    وفي الإسكندرية وقعت اشتباكات بين آلاف المتظاهرين والشرطة فور انتهاء صلاة الجمعة في مسجد القائد إبراهيم بميدان محطة الرمل، الساحة الكبرى بوسط المدينة.
    وفور انتهاء الصلاة، بدأ المتظاهرون يهتفون "مش عاوزينه، مش عاوزينه" في إشارة للرئيس حسني مبارك واستخدمت الشرطة على الفور القنابل المسيلة للدموع وأطلقت رصاصا مطاطيا في الهواء لتفريقهم غير أنهم توجهوا ناحية شارع الكورنيش وهم يرشقون قوات الأمن بالحجارة.
    المحافظات
    ولم يختلف المشهد كثيرا في بداية الساعة الأولى لانطلاق المظاهرات في محافظات الدقهلية، ودمياط، والمنيا، والغربية، والشرقية والسويس، والإسماعيلية، وشمال سيناء، خصوصا عاصمتها العريش، وكفر الشيخ حيث بدت سلطات قوات الأمن التي احتشدت بشكل غير مسبوق لفض المظاهرات.
    وشارك الألوف في الاحتجاج في الدقهلية، ودمياط والمنيا ودمنهور والسويس والمنصورة والزقازيق وكفر الشيخ والفيوم وكوم أمبو بمحافظة أسوان مرددين هتافات تطالب الرئيس حسني مبارك بالتنحي ومغادرة البلاد.
    وقال شهود عيان إن المحتجين في دمياط رددوا هتافا يقول "الشعب يريد إسقاط النظام" وقال شاهد إن المتظاهرين الذين اكتظ بهم كورنيش النيل في المدينة رددوا في البدء هتافا يقول "حسني مبارك يمشي".
    وفي مدينة دمنهور عاصمة محافظة البحيرة ردد المحتجون هتافا يقول "مصر يا أم أولادك أهم راح يفدوكي بالروح والدم".
    وفي مدينة المنيا جنوبي القاهرة انتظم بضعة ألوف من المحتجين في مسيرة سارت بجوارها الشرطة دون تدخل
    واعتدت قوات أمن ترتدي ثيابا مدنية على الزميل أحمد منصور، وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن السلطات المصرية اعتقلت أربعة من مراسليها.

    توعد
    واستبقت السلطات المصرية انطلاق مظاهرات "جمعة الغضب" بقطع خدمة الإنترنت والرسائل النصية القصيرة، ونشرت قوات العمليات الخاصة بكثافة في القاهرة، سبقتها حملة اعتقالات منذ الليلة الماضية.
    وتوعدت وزارة الداخلية الليلة الماضية باتخاذ "تدابير حازمة" ضد المعارضين الذين ينوون تنظيم مظاهرات بعد صلاة الجمعة، مشيرة إلى أن المتظاهرين بعثوا برسائل إلى المواطنين للتجمع في عدد من المساجد في المناطق المصرية خلال صلاة الجمعة.


    شعار حملة جمعة الغضب في مصر


    وضعت 14 حركة شبابية مصرية اللمسات النهائية على خطة لحشد المصريين للتظاهر عقب صلاة الجمعة اليوم، ودعتهم إلى التوجه إلى الميادين الكبرى بمختلف المحافظات، تحت شعار "يوم المليون مصري في جمعة الغضب والحرية".
    وتضم الحركات -التي تنظم المظاهرة- مجموعات شبابية تمثل مختلف ألوان الطيف السياسي، منها حركة 6 أبريل، وحملة دعم البرادعي، واتحادات ومنظمات شباب ومجموعات الفيسبوك، أشهرها مجموعة "كلنا خالد سعيد"، ومجموعة عمر عفيفي، ومجموعات الإخوان المسلمين، ومجموعات حزبية كاتحاد شباب الغد، ووفديون ضد التوريث.
    وكشفت مصادر بهذه الحركات للجزيرة نت عن توزيع آلاف الدعوات عبر الإنترنت والفيسبوك، وأن بدء التحرك للمظاهرة سيكون الواحدة ظهرا، أي بعد صلاة الجمعة مباشرة، وتحدثت عن فرق مدربة من عناصرها لمواجهة الغازات المسيلة للدموع، إذا لجأ الأمن إليها.

    عرفنا قوتنا
    الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح قالت للجزيرة نت "نحن مجموعات شبابية تعارفنا من خلال الإنترنت، لكن عملنا على الأرض، وقد رفعنا شعارا لـ"جمعة الغضب والحرية" سميناه "يوم المليون مصري"، مستهدفين الوصول إلى هذا الرقم بعد النجاح الكبير لمظاهرات الثلاثاء الماضي.
    وتضيف "رأيت تصميما في عيون زملائي على التعبير عن مطالبنا، ونعرف أن للنظام وسائل للقمع منها الصعق الكهربائي، والكلاب الضخمة، مهما عملوا ستكون النتيجة عكسية".
    الناشط الشبابي على "النت" ورئيس أحد الاتحادات الشبابية باسم "فتحي" يصف لجوء السلطات لحجب موقعي تويتر والفيسبوك بأنه خطوة غبية "لأنها سمحت لنا بالتواصل أكثر بعيدا عن الرقيب الحكومي، وساعدتنا على التحام أكبر".
    وقال "نحن نشبه الأيام الماضية من التظاهر بأيام الاستنزاف، وغدا يوم العبور"، وشدد على أنهم "متوحدون حول المطلب الأساسي للشعب في إسقاط النظام، وأن دور السياسيين يأتي لاحقا لصياغة الأمر".

    ميدان التحرير
    وأكد عبد الرحمن سمير المسؤول الإعلامي لحملة دعم محمد البرادعي للجزيرة نت أن التحرك سيتم إلى الميادين الكبرى، وفي مقدمتها ميدان التحرير لأنه يسع مائة ألف متظاهر، وأن الدكتور محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيشارك في مظاهرات الإسكندرية.
    وقال إنهم يخشون إطلاق الرصاص على الجماهير، "وأرجو ألا يرتكب النظام هذا الخطأ"، مشيرا إلى أن الشعب المصري رفع سقف مطالبه إلى "إسقاط النظام"، بعد أن تولد اقتناع بأن الإصلاح لن يأتي من داخل الحزب الحاكم أبدا.
    وأشار إلى أنه عند سقوط النظام "لدينا في مصر خبرات سياسية ومهنية كما في الجمعية الوطنية للتغيير، والبرلمان الشعبي البديل، والدكتور البرادعي نفسه كرمز".

    الإخوان وكفاية
    بالنسبة للقوى السياسية، أكد الدكتور عصام العريان المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين للجزيرة نت أن موقف الإخوان ثابت، وهو أنهم سيشاركون في المظاهرات، باعتبارهم جزءا أصيلا من الشعب، وأن "مطالب شعبنا للإصلاح هي مطالبنا".
    أما جورج إسحاق المنسق الأسبق لحركة كفاية -التي أعلنت مشاركتها- فقال للجزيرة نت "يوم الجمعة سيكون يوما فارقا ومشهودا في تاريخ مصر، فإما أن تتحقق مطالب الشعب، أو أننا سنصر على الاعتصام حتى تتحقق".
    وحذر من لجوء الأمن إلى العنف، "لأن هذا الأسلوب سيؤدي إلى عواقب وخيمة".

    مقولة مشروعة
    عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم الدكتور جهاد عودة أقر بـ"حق جميع المصريين في التعبير عن آرائهم ومطالبهم".
    وقال "هذا الحق يجب أن يُحترم، ويُحمى، لكن مع عدم الإضرار بمؤسسات الدولة ومبانيها"، واعتبر عبارة "يسقط .. يسقط" مقولة سياسية مشروعة، والمرفوض توجيه السباب الشخصي، كما قال.
    لكنه أضاف "المواطن له الحق في المطالبة بإسقاط النظام لكن ليس له الحق في إسقاطه عمليا، فالدعوة لإسقاط أي نظام سياسي حق دستوري وقانوني، لكن التجمع والتخطيط والعمل المادي على إسقاط النظام عمل غير قانوني وغير دستوري".
    الجزيرة نت

  2. #2
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,177 المواضيع: 3,882
    صوتيات: 103 سوالف عراقية: 65
    التقييم: 5826
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Iphon 6 plus
    آخر نشاط: 15/March/2024
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye
    شبيهم العرب بس لا صابتهم عين ههههههههه .. شكرا سالي على نقل الخبر

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال