TODAY - January 31, 2011
خمسون ألف متظاهر يتحدون حظر التجول ويبيتون في ساحة الميدان
وزارة الدفاع كرة نار يتقاذفها سياسيون وحبيب العادلي وزيرًا للداخلية
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
تكشف إيلاف أسماء في الحكومة المصرية الجديدة في نقل مباشر لآخر المستجدات.
صبري حسنين من القاهرة، وكالات: بعد عدة مشاكل واجهت تشكيل الحكومة المصرية الجديدة لاسيما حقيبة وزارة الدفاع، التي رفض استلامها أكثر من مسؤول سياسي خلال اليومين الماضيين، تشير المعلومات الخاصة بـ"إيلاف" إلى أن حبيب العادلي سيستمر في منصبه وزيرًا للداخلية المصريّة. وتفيد المعلومات الخاصة التي تمكنت ايلاف من الحصول عليها أن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ماجد عبد الفتاح سيتولى حقيبة وزارة الخارجية.
ويفيد مراسل إيلاف المتواجد أمام مديرية أمن منطقة الجيزة بأن حوالى 12 عربة تابعة لقوى الأمن المركزي محملة بالضباط وأفراد القوى الامنيّة دخلوا حوالى الساعة الثامنة مساءً بتوقيت غرنتش إلى مديرية أمن الجيزة التي من المفترض أن تباشر عملها غدًا بعقد اجتماعات مع القيادات الامنيّة.
وتفيد المعلومات الخاصة بـ "إيلاف" أن جميع الاستعدادات باتت جاهزة لاطلاق الحكومة الجديدة، وجاري تلين بعض المشاكل التي تقف في طريق تشكيلها، لاسيما في ما يخص تولي وزارة الدفاع التي عرضت على اكثر من شخصية الى الآن، لكن كافة العروض قوبلت بالاعتذار.
وتشير المصادر التي تحدثت إليها إيلاف إلى أن الحكومة الجديدة التي سترى النور قريبًا تخلو من اللواء نائب مدير جهاز أمن الدولة اللواء عادل لبيب الذي رفض تولي حقيبة وزارة الداخلية. وعلمت إيلاف من مصادر خاصة أن الحقيبة ذاتها رفض توليها اللواء محمد شعراوي الذي كان يشغل في السابق منصب نائب الأمن العام. ومن المتوقع ان يستمر وزير الاعلام بمنصبه، وكذلك الأمر بالنسبة إلى المشير طنطاوي الذي يتولى وزارة الدفاع.

تجدر الاشارة الى ان ميدان التحرير في وسط القاهرة مازال يغص بالمتظاهرين الذين يرفعون شعارات مطالبة النظام المصري بالرحيل. وأحصى مراسل ايلاف أكثر من مئة وخمسين ألف متظاهر عند الساعة الخامسة عصرًا وقبل دخول حظر التجول قيد التنفيذ، لينخفض العدد الى حوالى 120 ألف متظاهر لاحقا. وفي تمام الساعة التاسعة بتوقيت غرنتش، كانت الساحة لاتزال تغص بأكثر من خمسين الف متظاهر، سيبيتون ليلهم في الساحة بعدما حملوا من منازلهم البطانيات.
وعلمت ايلاف ان ثمة تبادلا لاطلاق نار في محيط قصر الرئاسة في منطقة مصر الجديدة، بين قوات الجيش البرية (المتواجدة حالياً في الميدان) والحرس الجمهوري.
وعلى عكس ما تم تداوله ايضاً، وبعد جولة ميدانية لمراسل ايلاف في منطقة وسط القاهرة وهي منطقة حيوية ويقع فيها ميدان التحرير، فإن جميع المحال التجارية والمصارف لم تتعرض للنهب. ونفى مراسل إيلاف الذي قام بجولة ميدانية في المنطقة وجود أي مظاهر للسلب أو النهب بعكس ما تم تداوله عبر وسائل اعلام متعددة. وتقع في هذه المنطقة أسواق متعددة بينها سوق باب اللوق المخصص لبيع الالكترونيات، بالاضافة إلى سوق لبيع الذهب وآخر للملابس بالاضافة الى مركز البستان التجاري المعروف.
وقال مراسل ايلاف إن سوق التوفيقية لبيع قطع غيار السيارات لم تتعرض للنهب، كما لم يلحظ أي واجهات محال مكسورة أ وجود أي حراسة على هذه المنطقة. ويبدو ان المتظاهرين الذين اخذوا على عاتقهم تنظيم حركة السير، اهتموا أيضا بتأمين الحراسة الامنية للمحال التجارية المتواجدة في المناطق آنفة الذكر.
إلى ذلك شدد حبيب العادلي وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال المصرية الاحد على ضرورة عودة قوات الامن الى الانتشار في الشارع الذي انسحبت منه كليا منذ مساء الجمعة، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.
واوضحت الوكالة ان العادلي قال في اجتماع مع قادة الشرطة والامن المركزي انه كلف قيادات الاجهزة الامنية ب"تأمين المواطنين وحمايتهم وممتلكاتهم وبضرورة استعادة التواجد الشرطي بالتعاون الميداني من القوات المسلحة" التي انتشرت مساء الجمعة في المحاور الرئيسية للمدن الكبرى.
وتحدث المعارض المصري البارز محمد البرادعي امام نحو 15 الف متظاهر في ميدان التحرير بعد ظهر الاحد مؤكدا لهم ان "لنا مطلبا اساسيا هو رحيل النظام"، واعدا بأن "مرحلة جديدة تبدأ (...) والتغيير قادم". وقال البرادعي الذي تدافع المتظاهرون حوله "لنا مطلب اساسي هو رحيل النظام وسنحقق هدفنا وسنبدأ مرحلة جديدة يعيش فيها المصريون في حرية وكرامة".
واضاف البرادعي "اناشدكم الصبر، قوتنا في عددنا ونحن على الطريق" الصحيح. وتابع "سنبدأ مرحلة جديدة يعيش فيها المصريون بحرية وكرامة" مضيفا "هذا اسعد يوم في حياة المصريين". وقال ايضا "اليوم انظر في عين كل واحد منكم، كل واحد منا مختلف اليوم، استعدنا حقنا في الحياة والحرية". واكد ان "ما بدأناه لن يعود الى الوراء ابدا".
وكان المتظاهرون يهتفون "يسقط يسقط حسني مبارك" و"الشعب يريد اسقاط الرئيس" قبل ان ينشدوا النشيد الوطني. وفي الوقت نفسه، كانت مروحيات حربية ومقاتلات تحلق فوق ميدان التحرير بانتظام. واكد القيادي في الاخوان المسلمين سعد الكتاتني بعد ظهر الاحد ان الجمعية الوطنية للتغيير التي تضم الاخوان وقوى معارضة اخرى، "فوضت" البرادعي التفاوض مع النظام.
ويدعو البرادعي منذ عودته الى القاهرة الخميس الى رحيل الرئيس مبارك. وقال السبت لقناة الجزيرة "اقول للرئيس مبارك ونظامه ارحلوا هذا افضل لمصر وافضل لكم". وانتقد المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مقابلة هاتفية مع شبكة التلفزيون الاميركية "سي بي اس" الاحد الولايات المتحدة معتبرا انها تفقد "مصداقيتها" عبر دعوتها الى ارساء الديموقراطية في مصر ومواصلة دعمها الرئيس حسني مبارك.
وقال البرادعي من القاهرة ردا على اسئلة للمحطة ان "الحكومة الاميركية لا يمكنها مطالبة الشعب المصري بان يصدق بان ديكتاتورا يحكم البلاد منذ 30 عاما سيكون الرجل الذي سيرسي الديموقراطية". واضاف متوجها للولايات المتحدة "انكم تفقدون مصداقيتكم يوما بعد يوما".
واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد ان الرئيس المصري حسني مبارك لم يقم بخطوات كافية من اجل ارساء الديموقراطية في البلاد مبدية تاييدها "لانتقال منظم" الى الديموقراطية. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاحد ان الادارة الاميركية "لم تتحدث" حتى الان عن قطع المساعدات عن حليفتها مصر، في اليوم السادس من التظاهرات المناهضة للرئيس المصري حسني مبارك.
وصرحت كلينتون لشبكة "اي بي سي" انه "لا حديث في الوقت الحالي عن قطع اية مساعدات" عن مصر. واضاف "نحن دائما نراجع المساعدات التي نقدمها، ولكن الان نحن نحاول توصيل رسالة واضحة للغاية، وهو أننا نريد ان نضمن عدم وجود عنف او استفزاز ينتج عنه عنف".
هذا وقامت طائرات حربية بالتحليق بصورة مستمرة الاحد وعلى علو منخفض فوق القاهرة. ومع هذه الطلعات المكثفة يرتفع هتاف المتظاهرين المحتشدين بعشرات الالاف في ميدان التحرير بوسط العاصمة مطالبين باسقاط النظام وبرحيل الرئيس حسني مبارك.
واعلن القيادي في الاخوان المسلمين سعد الكتاتني لوكالة الأنباء الفرنسية ان الجمعية الوطنية للتغيير التي تضم الاخوان المسلمين وقوى وطنية اخرى "فوضت محمد البرادعي التفاوض مع السلطة". وكان الاخوان المسلمون اعلنوا في وقت سابق الاحد رفضهم لقيام الرئيس حسني مبارك ب"تعيينات جديدة" معتبرين انها "محاولة للالتفاف على مطالب الشعب المصري ولاجهاض ثورته الشعبية وانتفاضته المباركة".
وقرر مبارك السبت تعيين اللواء عمر سليمان مدير المخابرات العامة نائبا لرئيس الجمهورية وتكليف وزير الطيران في حكومة احمد نظيف المستقيلة بتشكيل حكومة جديدة. وهي اول مرة يعين فيها مبارك نائبا للرئيس منذ توليه الحكم في مصر قبل ثلاثين عاما.
من جانبه، أكد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في وقت سابق أن مكتسبات ومقدرات مصر "جزء لا يتجزأ من مكتسبات ومقدرات الأمتين العربية والإسلامية"، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي باراك أوباما.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية التي بثت الخبر أن الاتصال تناول "العلاقات بين البلدين الصديقين وتطورات الأوضاع في المنطقة وما تشهده حالياً جمهورية مصر العربية الشقيقة من أحداث مؤسفة واكبها أعمال فوضى وسلب ونهب وترويع للآمنين مستغلين مساحات الحرية والتعبير محاولين إشعال نار الفوضى لتحقيق مآربهم المشبوهة وهو ما لا يقره الطرفان السعودي والأمريكي".
وختمت الوكالة السعودية خبرها بأن الرئيس الإميركي "تفهم" وجهة نظر المملكة "بما يتفق مع استقرار المنطقة وأمنها". وكان الملك عبدالله أجرى أمس السبت اتصالاً بالرئيس المصري محمد حسني مبارك "اطمأن خلالها على الأوضاع" .
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك عبدالله قال: "إن مصر العروبة والإسلام لا يتحمل الإنسان العربي والمسلم أن يعبث بأمنها واستقرارها بعض المندسين باسم حرية التعبير بين جماهير مصر الشقيقة واستغلالهم لنفث أحقادهم تخريباً وترويعاً وحرقاً ونهباً ومحاولة إشعال الفتنة الخبيثة". وأضاف "أن المملكة العربية السعودية شعباً وحكومة إذ تشجب ذلك وتدينه بقوة فإنها في نفس الوقت تقف بكل إمكاناتها مع حكومة مصر وشعبها الشقيق".
ونقلت الوكالة عن الرئيس المصري أن الأوضاع مستقرة وما شاهده العالم لا يخرج عن كونه محاولات لفئات لا تريد الاستقرار والأمن لشعب مصر ، بل تسعى لتحقيق أهداف غريبة ومشبوهة ، لكن مصر وشعبها عازمون على ردع كل من تحاول أن تسول له نفسه استغلال مساحات الحرية لأبنائها وبناتها وأنها لن تسمح لأي كان أن يغرر بهم أو أن يستخدمهم لتحقيق أجندات مشبوهة وغريبة الطعم والرائحة.
هذا وتزداد حصيلة القتلى في مصر مع الوقت، وتشير الإحصائيات إلى ان أكثر من 100 شخص قتلوا منذ الثلاثاء بينما أصيب أكثر من الفي شخص بجروح مختلفة.