TODAY - January 31, 2011
مؤسس ويكيليكس يهدد "بسيل" من الوثائق السرية
واشنطن
كشف مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الاحد عن خطة لنشر "سيل" من الوثائق السرية في حال جرى اقفال موقعه بشكل نهائي.
وقال اسانج في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" على قناة سي بي اس الاميركية ان مجموعته تملك "نظاما تستطيع من خلاله نشر نسخ احتياطية مشفرة لوثائق لم تنشرها بعد".
واضاف "هناك نسخ احتياطية موزعة على عدد كبير من الاشخاص يقاربون ال100 الف، وكل ما نحتاجه هو اعطاؤهم مفتاح تشفير سيسمح لهم بالاستمرار" في نشرها.
ومؤسس ويكيليكس، الملاحق بموجب تحقيق حول تسريب مئات الاف التقارير والمراسلات الدبلوماسية، اوضح ان "مفتاح التشفير هذا لن يتم توزيعه الا في نهاية المطاف".
وتابع "اذا ما تم سجن او اغتيال عدد من الاشخاص، فعندها سنشعر باننا لن نستطيع الاستمرار (في نشر الوثائق) وسيقوم اخرون باكمال عملنا وسنستطيع تسليم المفاتيح".
ونفى هذا الاسترالي البالغ من العمر 39 عاما ان يكون الدافع وراء عمله شعوره بمعاداة الولايات المتحدة او اي اعتبارات سياسية اخرى، واصفا موقعه بانه "مناضل في سبيل الصحافة الحرة".
كما رفض اسانج التطرق الى اتهامات الانتهاك الجنسي الموجهة اليه من جانب بالقضاء السويدي والتي اودع بسببها قيد الاقامة الجبرية في منزل في الريف البريطاني بانتظار البت بمسار ترحيله، رافضا الخوض في مسالة المشاريع المستقبلية في ما يتعلق بتسريبات ويكيليكس.
ايلاف