TODAY - February 01, 2011
الرئيس المصري حسني مبارك يُعلن عدم ترشحه لولاية جديدة

أعلن الرئيس المصري حسني مبارك أنه لن يترشح لولاية جديدة في انتخابات الرئاسة التي تجرى في مصر في سبتمبر /أيلول القادم.
جاء ذلك في كلمة وجهها إلى الشعب المصري وعد فيها بإصلاحات دستورية تتضمن تحديد فترات تولي الرئاسة.
وجاءت الكلمة عقب محادثات أجراها الرئيس المصري مع فرانك ويسنر مبعوث الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يقوم حاليا بزيارة مصر.
وأعلن البيت الأبيض الأمريكي أن مبعوث اوباما حث مبارك على التحضير لانتقال منظم للسلطة وقال له إن واشنطن ترى أن رئاسته قد انتهت.
وعلمت بي بي سي من مصادر امريكية مطلعة أن ويسنر أكد للرئيس الأمريكي أنه يجب ألا يسعى لولاية جديدة أو لتوريث السلطة لنجله جمال.
كما قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي جون كيري إن على الرئيس مبارك ان يدرك ان استقرار مصر يتوقف على تنازله عن الحكم لمصلحة نظام سياسي جديد.
و دعا كيري الرئيس المصري الى الاعلان صراحة عدم نيته الترشح او ترشيح ابنه للانتخابات الرئاسية و اخراج عائلته من المعادلة السياسية. وناشد كيري البيت الأبيض والكونغرس اعادة النظر في نوع المساعدات اتي تقدمها واشنطن لمصر.
وجاء إعلان مبارك بعد أن شهدت القاهرة وغيرها من مدن مصر يوم الثلاثاء تظاهرات كبرى غير مسبوقة استجابة لدعوة المعارضة لانطلاق "تظاهرة مليونية" لاجبار الرئيس مبارك على الرحيل.
فقد غص ميدان التحرير في العاصمة المصرية بمئات الآلاف من المحتجين، وقدر عدد المشاركين بأكثر من مليون وهو العدد الأكبر منذ انطلاق حركة الاحتجاج في الأسبوع الماضي.
وبعد بدء سريان حظر التجول استمر اعتصام المحتجين في ميدان التحرير وسط القاهرة، ويقول مراسل لبي بي سي في القاهرة إن الميدان سادته أجواء احتفالية وسط توقعات بعودة الحشود الضخمة مجددا إلى الميدان الأربعاء.
وشهدت مدينة الاسكندرية ثاني أكبر مدن مصر مظاهرات مماثلة بالاضافة الى المدن المصرية الكبرى التي شهدت تجمعات وصلت في كثير منها الى عشرات الالاف.