TODAY - February 07, 2011
مصدر يؤكد ان الاكراد يحرصون على «حفظ هيبة» بارزاني ويضغطون بشأن مجلس السياسات
الكردستاني: طلبنا من المالكي استكمال صفقة اربيل حتى تسير الامور على مايرام

المالكي ... برزاني ... علاوي

بغداد - العالم
قال نائب عن التحالف الكردستاني ان كتلته طالبت رئيس الوزراء نوري المالكي الليلة قبل الماضية "باستكمال" اتفاق اربيل خاصة فيما يتعلق بمجلس السياسات الذي يفترض ان يترأسه زعيم ائتلاف العراقية اياد علاوي، في وقت ذكر مصدر قريب من المحادثات ان "هيبة" رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على المحك اذا لم يجر تنفيذ ما تبقى من اتفاق "تقاسم السلطة".
وبعد شهور من الجمود السياسي تدخلت اربيل بمساعدة واشنطن، وقدمت مبادرة لتقاسم السلطة بين القائمة العراقية وكتلة المالكي ضمنت التجديد لرئيس الوزراء شرط استحداث مجلس للسياسات العليا يترأسه علاوي "كضمان" للشراكة في صناعة القرارات، لكن الامر تلكأ منذ شهرين وادى كذلك الى تأخير في تسمية مرشحي 9 وزارات بينها الحقائب الامنية.
ويترقب ائتلاف العراقية لقاء بين المالكي وعلاوي يقول انه "اختبار اخير" للشراكة التي جرى تصميمها في صفقة تشكيل الحكومة.
وذكر مصدر مقرب من المحادثات لـ"العالم" طالبا عدم كشف هويته، ان الظروف الحالية تشجع على الاستعانة برئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني "كي يضغط لتجاوز الخلافات المتبقية" في هذا الاطار.
وقال ان التحالف الكردستاني "يمتلك العديد من اوراق الضغط على المالكي وعلاوي، وفي وسعه تحريك الجمود والانتهاء من هذا الملف لاستكمال صفقة الحكومة".
ويضيف المصدر "ان التحالف الكردستاني يشعر ان هيبة بارزاني على المحك اليوم، فقد كان الضامن للاتفاق، كما ان من مصلحة اربيل ان تبقى العنصر الذي يوازن الخلافات بين اكبر كتلتين في البرلمان".
عضو مجلس النواب والقيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية نجيب عبدالله قال لـ"العالم" ان كتلته ابلغت المالكي خلال اجتماعه مع رؤساء الكتل البرلمانية مساء الاحد "ضرورة استئناف مبادرة بارزاني لانها اتت بثمار جيدة حينها ودعونا الى تخطي هذه العقبات التي تقف بوجه العملية السياسية وبالذات مسألة تشريع قانون مجلس السياسات".
واضاف "قلنا انه ينبغي ان نرى المسودة وفق السياقات التي اتفقنا عليها في اربيل رغم وجود تفاصيل قد تكون محل خلاف" مشيرا الى انه "لامجال للتنصل من طرح مسودة مجلس السياسات الاستراتيجية لاننا اتفقنا عليها مسبقا وبدون انشاء هذا المجلس فإن الامور لن تسير على ما يرام".
وتابع "نحن كطرف كردستاني نؤكد ضرورة ان تعرض مسودة قانون هذا المجلس على البرلمان لمناقشة تفصيلات القانون، ولكن وبجميع الاحوال يجب ان يشرع فهو جزء من اتفاق كبار قادة الكتل السياسية".
في غضون ذلك اكد مستشار القائمة العراقية هاني عاشور في بيان وزع امس الاحد، ان "اللقاء المرتقب بين الدكتور اياد علاوي ورئيس الوزراء نوري المالكي سيثبت اذا ما كانت الشراكة الوطنية واتفاقات اربيل باقية ام انها انهارت، لان هذا اللقاء سيكون حاسما في تحديد المواقف".
واضاف عاشور ان اللقاء الذي سيعقد "خلال ايام قليلة هذا الاسبوع، لابد ان يكون حاسما في تنفيذ الاتفاقات الناتجة عن اجتماع اربيل التي كانت مفتاح تشكيل الحكومة، واستكمال تشكيل الوزارات وقيام المجلس الوطني للسياسات العليا".
ويقول عاشور "لايحتمل الوضع العراقي اية ازمات قد تعرقل برامج محاربة الفساد وتنفيذ الخدمات ورسم سياسات الدولة، ما يتطلب اعادة بناء الثقة بين الكتل السياسية والتي ضمنها اتفاق اربيل كمنطلق للشراكة الوطنية".
وتوقع ان يشهد اللقاء "الذي يأتي برعاية وضمانات من ائتلاف الكتل الكردستانية"، مفاتيح حل ازمة اكمال تشكيل الحكومة وقيام مجلس السياسات العليا".
وكان رؤساء الكتل النيابية عقدوا اجتماعا موسعا في مكتب دولة رئيس الوزراء، بطلب من المالكي جرى في مناقشة التطورات السياسية الاخيرة في البلاد.وقال مصدر قريب من اجواء الاجتماع ان العديد من "القضايا الخلافية" طرحت للتداول بينها موضوع الهيئات المستقلة وقرار المحكمة الاتحادية المثير للجدل بشأن ربطها بالحكومة بدلا عن البرلمان.
وذكر بيان نشر على الموقع الالكتروني للحكومة امس، ان المالكي ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي اطلقا دعوة إلى المزيد من التعاون والتنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.
وأكد رئيس الوزراء حاجة الحكومة لحزمة من التشريعات والقوانين لحل المشاكل التي تعترض عملها. وقال المالكي حسب البيان "مازلنا نعمل بالعديد من قوانين النظام السابق أوالقوانين التي وضعت قبل تشكيل السلطة التشريعية في البلاد، والتي تسبب للحكومة مصاعب كثيرة".
من جانبه دعا رئيس مجلس النواب إلى "استثمار أجواء الثقة التي نشأت بعد التوافقات السياسية التي تم التوصل إليها، مشيرا إلى استعداد البرلمان لدعم الحكومة".
كما أشار النجيفي إلى البدء بمرحلة مناقشة القوانين التي تمس الحاجة إليها في البرلمان، داعيا إلى وضع إستراتيجية واضحة لحل المشاكل التي نعاني منها.