TODAY - February 13, 2011
دمشق استقبلت الرئيس بـ21 طلقة مدفع وناقشت اوضاع مصر
الاسد لطالباني: العراق شريك اساسي في صنع مستقبل الامة

الأسد خلال استقباله طالباني في دمشق أمس

بغداد - العالم
اكد الرئيس جلال طالباني امس السبت، لدى لقائه نظيره السوري بشار الأسد رغبة العراق في اقامة علاقات استراتيجية تخدم الشعبين الشقيقين وبلدان المنطقة وامنها واستقرارها، معربا عن استعداد العراق لتطوير العلاقات مع سوريا "وعلى الصعد كافة"، حسبما افاد المؤقع الرسمي لرئاسة الجمهورية.
وبحسب البيان، فان طالباني وصل صباح امس، الى العاصمة السورية دمشق في زيارة رسمية بناء على الدعوة الموجهة إليه من الرئيس الاسد، "حيث جرى استقبال رسمي كبير لطالباني في قصر الشعب في العاصمة السورية دمشق ظهر اليوم (امس) السبت، حيث كان باستقباله الرئيس الأسد ، وتم استعراض حرس الشرف بعد ذلك عزف السلام الجمهوري لكل من جمهورية العراق والجمهورية العربية السورية، وتم اطلاق 21 اطلاقة مدفع ترحيبا بقدوم الرئيس طالباني". وهذه الزيارة هي الاولى لطالباني الى سوريا منذ الانتخابات التشريعية في اذار (مارس) 2010. وضم الوفد العراقي، وفقا للموقع الرئاسي وزير الخارجية هوشيار زيباري ووزير النفط عبد الكريم لعيبي ووزير الدولة حسن الساري ورئيس ديوان رئاسة الجهورية نصير العاني، فيما حضر مراسم الاستقبال نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ورئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري ووزير الخارجية وليد المعلم ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية وعدد من كبار المسؤولين في الجمهورية العربية السورية.
ونقلت عن وكالة الانباء السورية (سانا)، اشارتها الى بحث الجانبين "الاوضاع في العراق والخطوات التي قطعها العراق خلال العملية السياسية الجارية فيه واهمية تعزيز هذه العملية لما لها من اثر على امن واستقرار العراق والدول المجاورة". وخلال اللقاء، جدد الاسد دعم سورية لعقد القمة العربية المقبلة على ارض العراق وعودة دور العراق على الساحة العربية "شريكا اساسيا في صنع مستقبل الامة"، بحسب الوكالة.
وابدى طالباني والاسد عن "ارتياحهما للتطور المتنامي الذي تشهده العلاقات الثنائية"، وبحث الرئيسان "سبل تفعيل اعمال اللجنة العليا المشتركة وازالة كل اشكال المعوقات امام الاستثمارات المتبادلة وتوسيع التعاون الاقتصادي واهمية الاسراع بتنفيذ الاتفاقيات" التي تم التوصل اليها بين البلدين.
الى ذلك اعرب الرئيس العراقي ونظيره السوري عن ثقتهما التامة بقدرة الشعب المصري على اعادة مصر الى "دورها الطبيعي العربي والعالمي". وذكرت المصادر ان الرئيسين استعرضا الوضع في مصر واعربا عن "ثقتهما التامة بقدرة الشعب المصري على النهوض بواقع مصر واعادة مصر الى دورها الطبيعي العربي والعالمي".