TODAY - February 15, 2011
تسلسل زمني: أحداث الإنتفاضة الشعبية في مصر

تسلسل زمني لتطورات الانتفاضة الشعبية في مصر

25 يناير / كانون الثاني
بدء المظاهرات بالعاصمة المصرية القاهرة تلبية لدعوة نشطاء عبر موقع فيسبوك، وقد امتدت لعدد من المدن المصرية وبلغ عدد المشاركين نحو 100 ألف شخص

28 يناير/كانون ثاني
مظاهرات حاشدة في يوم "جمعة الغضب" وسقوط عشرات القتلى، ومبارك يعلن أنه طلب من الحكومة الاستقالة ويقول انه يعي تطلعات الشعب.

29 يناير/كانون ثاني
ذعر في الشوارع المصرية مع انتشار أعمال السلب والنهب، وتعيين عمر سليمان نائبا للرئيس وأحمد شفيق رئيسا للحكومة.

1 فبراير/شباط
القاهرة ومختلف مدن مصر تشهد مظاهرات وصفت بالمليونية تطالب بتنحي مبارك، وسليمان يقول انه كلف بإجراء حوار مع القوى السياسية.

2 فبراير/شباط
اشتباك بين مؤيدي الرئيس مبارك ومعارضيه في ميدان التحرير مما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى، واسرائيل تخشى من وصول نخبة في مصر تلغي معاهدة السلام.


4 فبراير/شباط
مظاهرات حاشدة في "جمعة الرحيل"، وأنباء عن محادثات أمريكية مع شخصيات مصرية لضمان انتقال سلمي وفوري للسلطة عبر تشكيل مجلس رئاسي

6 فبراير/شباط
سليمان يجتمع بوفد من قوى المعارضة تضم ممثلين عن جماعة الاخوان المسلمين وحزب الوفد وحزب التجمع وممثلين عن الشبان المتظاهرين في ساحة التحرير.

8 فبراير/شباط
المتظاهرون يحاصرون مجلس الشعب ومقر رئاسة الحكومة القريبين من ميدان التحرير، وذلك في يوم شهد اكبر حشود منذ بدء الاحتجاجات، وبايدن يدعو لتوسيع الحوار

10 فبراير/شباط
مبارك يعلن أنه يفوض صلاحياته لنائبه عمر سليمان، وسليمان يدعو الشباب الى العودة الى ديارهم، والمتظاهرون في ميدان التحرير ومختلف المدن يرفضون.

11 فبراير/شباط
نائب الرئيس عمر سليمان يعلن تنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن منصبه، ويكلف المجلس العسكري الاعلى تولي ادارة البلاد.

13 فبراير/شباط
المجلس الاعلى للقوات المسلحة في مصر يعلن تعطيل الدستور وحل مجلسي الشعب والشورى وادارة البلاد بشكل مؤقت لمدة ستة اشهر، وفتح ميدان التحرير لحركة السير.