TODAY - February 15, 2011
أكدت على دعم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان
كلينتون لـ"العربية": إيران تنافق بتشجيع المصريين وقمع شعبها


أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة تؤيد مطالب المتظاهرين الإيرانيين الذين قاموا بمسيرة مناهضة للحكومة في طهران، ودعت في الوقت نفسه النظام الإيراني لتبني نظام سياسي منفتح.
وفي لقاء خاص مع "العربية"، مساء الاثنين 14-2-2011، قارنت كلينتون بين ما يجري في إيران وما جرى في مصر، مطالبة بإتاحة الفرصة للإيرانيين لفعل ما فعله المصريون، مؤكدة أن على المصريين "عدم السماح لأحد بخطف انتصارهم".
وعلّقت كلينتون على الصدامات التي شهدتها إيران اليوم، بعدما قمعت قوات الباسيج محتجين إصلاحيين ضد الرئيس أحمدي نجاد، فاعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية أن هذه الاشتباكات تؤشر لـ"نفاق إيران في تشجيع المصريين، وقمع شعبها".
وكررت دعوتها لـ"التغيير في العالم العربي"، لافتة إلى أن "قيادات عربية عدة تمضي في الإصلاحات ونحن ندعمها".
ورداً على سؤال حول لبنان، رأت كلينتون أن "هناك طرقاً كثيرة يمكن أن تصادر الديمقراطية. وهناك ميشليات مسلحة يجب ألا يُسمح بوجودها، ويجب أن تكون الدولة هي الضامنة الوحيدة. في لبنان هناك قوة حزب الله المقابلة للحكومة، وهذا يقلقنا لأن الشعب اللبناني حيوي وديناميكي ويستحق الأفضل".
وكررت دعم الولايات المتحدة استمرار التحقيق في اغتيال الحريري ورفاقه، وأن يُقدّم المتهمون إلى العدالة من دون حصانة لأحد. وختمت بالقول "يجب أن ندعم المحكمة (الدولية الخاصة بلبنان) بشكل قوي".