النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

واسط متظاهرون يحرقون مبنى المحافظة ومنزل المحافظ في الكوت

الزوار من محركات البحث: 146 المشاهدات : 1403 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    واسط متظاهرون يحرقون مبنى المحافظة ومنزل المحافظ في الكوت

    TODAY - February 16, 2011
    العراق: متظاهرون يحرقون مبنى المحافظة ومنزل المحافظ في الكوت

    قام متظاهرون في مدينة الكوت، مركز محافظة واسط، جنوب بغداد، باحراق مبنى المحافظة ومكتب المحافظ ومنزله في الكوت بعد اشتباك بينهم وبين الحراس، أدى إلى مقتل 3 اشخاص وأصابة العشرات.
    ودعا المتظاهرون، الى تنحية مسؤولين فاسدين وتحسين مستوى الخدمات الأساسية والقوا الحجارة على قوات الأمن واضرموا النار في مبنى حكومي.
    وتقدر بعض الانباء حجم التظاهرة في الكوت بنحو الفي متظاهر يطالبون محافظ واسط، لطيف حمد الطرفه، بالاستقالة بسبب تردي الخدمات الاساسية مثل الماء والكهرباء.
    واعتبر المراقبون هذه المظاهرة اخطر موجة عنف تجتاح العراق عقب ثورتي تونس ومصر، اللتان اسقطتا نظامي زين العابدين بن علي في تونس، وحسني مبارك في مصر.
    وقد بدأت المظاهرة بحدود التاسعة صباحا، وقد تفاعلت احداثها مما اسفر عن اشعال النار في بنايتين، وعدة بيوت متنقلة (كرفانات).


    مبنى المحافظة وقد اضرمت النار فيها

    وكان المتظاهرون قد حاولوا في البداية اقتحام مجلس المحافظة، الذي اخلى من الموظفين تحسبا للاحتجاجات، الا ان الشرطة وجنود من الجيش اطلقوا النار في الهواء لتفريقهم.
    لكن المتظاهرين احرقوا كرافانات كانت تستخدم مقرا لحراس خاصين عينوا لحماية مقر المحافظة.

    تخفيض رواتب
    وقال عميد الشرطة حسين جاسم ان من اطلق النار هم حراس من القطاع الخاص، وهم يعملون خارج حدود القانون، مؤكدا ان افراد الشرطة اكتفوا باطلاق النار في الهواء فقط.
    ونقل عن النقيب محمد صالح، وهو ضابط بارز في استخبارات الشرطة، قوله ان اجراءات ستتخذ ضد الحراس الخاصين بعد عودة الهدوء الى المنطقة.
    يذكر أن مدينة الديوانية (180 كلم جنوب بغداد) التي تعد افقر المحافظات العراقية شهدت التظاهرات الاولى للمطالبة بتحسين الخدمات، قبل ان تمتد الى مدن اخرى.
    إلى ذلك اكد الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق اعداد مسودة لخفض كبير لرواتب كبار مسؤولي الدولة، يصل في بعض الحالات الى النصف، ويوفر للميزانية حوالى 19 مليون دولار سنويا.
    ويتقاضى الوزراء العراقيون البالغ عددهم 43 رواتب تبلغ 13 مليون دينار (11 الف دولار) ومثلهم يتقاضى 325 نائبا في البرلمان.
    وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قرر في الخامس من الشهر الجاري خفض راتبه الشهري بنسبة خمسين بالمائة واعادة النصف الاخر الى خزينة الدولة، في خطوة تهدف لتقليص الفوارق المعيشية في البلاد.
    وكان المالكي يتقاضى 35 مليون دينار (30 الف دولار) قبل التخفيض.

    العراقية: العملية السياسية بمأزق كبير والأمور تزداد اضطرابًا
    مقتل 3 واصابة عشرات وحرق مبنى محافظة ومنزل محافظها

    قتل ثلاثة اشخاص واصيب عشرات من المحتجين العراقيين برصاص الشرطة لدى خروجهم بتظاهرت اليوم مما دفعهم لاضرام النار بمبنى محافظة واسط جنوب بغداد وحرق منزل المحافظ وعدد من العجلات احتجاجا على نقص الخدمات والمطالبة بتحسين مفردات البطاقة التموينية .. فيما حذرت القائمة العراقية من ان العملية السياسية تمر بمأزق كبير. وقالت إن الأمور تزداد اضطرابًا بسبب عدم ترسيخ مفهوم الشراكة الوطنية واقعاً بينما رفض مجلس النواب بالاغلبية تعيين نائب رابع لرئيس الجمهورية.
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
    هاجم حوالي ثلاثة الاف متظاهر مبنى محافظة واسط واضرموا النار فيه ثم هاجموا مبنى مجلس المحافظة بمدينة الكوت (160 كم جنوب بغداد) مركز المحافظة جنوب بغداد اليوم اثر اطلاق الشرطة الرصاص والقنابل المسيلة للدموع عليهم واصابة العشرات منهم.
    ويسود المحافظة حاليا توتر شديد استدعى تدخل قوات الرد السريع لمنع اي تطور في وقت يصر المحتجون على مواصلة تظاهراتهم للمطالبة بتحسين الخدمات البلدية وتوفير مواد البطاقة التموينية والكهرباء والوقود ومكافحة الفساد والبطالة. وقد هرب اعضاء الحكومة المحلية بعد بدء هجوم المتظاهرين على مبنى مجلس المحافظة الذي كانوا يجتمعون بداخله فيما هرب المحافظ بدوره ايضا خوفا من غضب المحتجين الذين احرقوا منزله بعد ان طالبوا باقالته وتحميله مسؤولية الاوضاع في المحافظة.
    وقد زادت الاوضاع سوءا اثر اطلاق الشرطة وقوات الرد السريع النار باتجاه المتظاهرين المحتجين الذين زاد غضبهم واضرموا النار بمبنى مجلس المحافظة. وقد اقتحم المحتجون المبنى بعد تحطيمهم الباب الرئيس الخارجي مما اضطر إدارة المحافظة الى اخلائه من الموظفين بعد انتشار حالة من الذعر بينهم. ويقود قائد المنطقة العسكرية في المحافظة مفاوضات مع المحتجين الذين سيطروا على مبنى المحافظة لاقناعهم باخلائه.

    مجلس النواب يؤكد انه مع مطالب المواطنين المشروعة
    وعلى اثر ذلك وجهت هيئة رئاسة مجلس النواب جميع نواب محافظة واسط ومن مختلف الكتل السياسية بالذهاب الى محافظتهم فورا لتهدئة الاوضاع هناك وسماع مطالب المتظاهرين والاخذ بها على محمل الجد. وطلبت الهيئة من النواب ابلاغ المتظاهرين رسالة من مجلس النواب تفيد بانه "مع مطالبهم المشروعة.
    وقد أعلن النائب عن كتلة الاحرارالممثلة للتيارالصدري كاظم الصيادي هروب محافظ واسط لطيف حمد الطرفة واعضاء مجلس المحافظة الى خارج المحافظة.
    واضاف ان المحافظة تشهد حاليا انتشارا امنيا كثيفا والامر لا يستحق كل هذا لكون التظاهرة سلمية والمتظاهرين يطالبون بامور مشروعة منها تحسين الخدمات ومفردات البطاقة التموينية التي اصبحت معجزة للحكومة . وطالب الاجهزة الامنية في واسط الى احترام حق التظاهرالسلمي للتعبير عن مطالب المواطنين.
    ومن جهته، وصف قيادي في المجلس الإسلامي الأعلى التظاهرات التي تشهدها المحافظات العراقية مطلبية ودستورية غير مسيسة تعبرعن مطالب المواطنين داعيا إلى دعمها وعدم التصدي لها بالقوة، كما طالب بإصلاح النظام القضائي في البلاد.
    وقال القبانجي في كلمة خلال مؤتمر لعلماء دين شيعة وسنة للتقريب بين المذهبين عقد لمناسبة المولد لنبوي إن الشعب العراقي ضاق ذرعا من نقص الخدمات التي وصل إلى حد لا يطاق عازيا السبب إلى الفساد المالي والإداري وعدم الإخلاص في تأدية الواجب . ودعا القبانجي إلى دعم تلك التظاهرات والاستماع إليها، معربا عن أسفه للاتهامات التي توجه للمتظاهرين الضعفاء بأنهم يتحركون بأجندات خارجية أو سياسية. واعتبر القيادي في المجلس الاعلى أن الشباب الذين سقطوا في التظاهرات للمطالبة بحقوقهم شهداء داعيا الحكومة إلى الاعتذارمن الشعب ومن هؤلاء الشهداء، منتقدا المسؤولين الذين يتحدثون لوسائل الإعلام عن حريات مكفولة بينما ممارساتهم شيء آخر.
    وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعا الاثنين الماضي أتباعه إلى التظاهر ضد الاحتلال ونقص الخدمات معتبرا ان عمليات الاحتجاج التي تعم المدن العراقية هي رد فعل الظالم مشدداً على أهمية أن يكون التظاهر سلمياً وبمشاركة مفتوحة من القوى الأخرى مع الحرص على حقن الدم العراقي.
    وتشهد مدن عراقية عدة منذ اسابيع تظاهرات شعبية تطالب بتوفير الخدمات وفرص العمل وصون الحريات وضمان حرية التعبير إضافة إلى معاقبة المفسدين في الدولة. وشهدت بغداد في الخامس من الشهر الحالي تظاهرات انطلقت في شارع المتنبي وسط العاصمة وفي ساحة الفردوس ومنطقة الحسينية شمال المدينة مطالبة الحكومة العراقية بتغيير سياساتها وإيجاد سبل لتحسين الخدمات.
    كما دعت أعضاء مجلس النواب إلى الإيفاء بوعودهم التي قطعوها أمام الشعب خلال حملاتهم الانتخابية في حين تظاهر مواطنون في مدينة الصدر مطالبين بتوفير فرص عمل للعاطلين، وتخصيص حصة لكل مواطن من النفط العراقي. ثم نظم المئات من مواطني بغداد الجمعة الماضي تظاهرة احتجاجية انطلقت من شارع المتنبي متوجهين نحو المنطقة الخضراء حيث طالب المتظاهرون بتوفير فرص عمل وتحسين الخدمات ومفردات البطاقة التموينية والحد من انتهاك الحريات.
    وفي بلدة الفلوجة التي تسكنها أغلبية سنية بغرب العراق تجمع نحو ألف محتج قرب مكتب رئيس البلدية لمطالبة المسؤولين بتحسين الخدمات وبذل جهد أكبر لمحاربة الفساد. وفي مدينة كركوك الغنية بالنفط في شمال البلاد تظاهر نحو مئة شخص قرب مبنى مجلس المحافظة. كما تجمع نحو 200 محتج في مدينة البصرة الجنوبية المنتجة للنفط.
    وشهدت محافظات كربلاء والنجف وواسط وميسان والبصرة ونينوى والديوانية وكركوك وبابل والأنبار والمثنى ايضا خلال الأيام القليلة الماضية احتجاجات على سوء الخدمات المقدمة للمواطنين محملة الكتل السياسية مسؤولية تردي واقع الخدمات فيما طالبت البرلمان العراقي بالعمل على تخفيض رواتب أعضائه والمسؤولين في الحكومة والقضاء على الفساد الإداري في الدوائر والمؤسسات الحكومية، كما احتجت على نقص مواد البطاقة التموينية.
    وفي الفلوجة حاول رجل أن يضرم النار في نفسه مستلهما بذلك ما قام به محتجون في مصر وتونس حيث أدت ثورتان إلى الإطاحة برئيسي البلدين لكن متظاهرين آخرين منعوه. وتشهد وتيرة تحسين الخدمات في العراق تأخرا بعد نحو ثمان من الحرب فالبنية الأساسية قديمة ويكثر انقطاع الكهرباء كما أن مشاعر الإحباط تتزايد لدى المواطنين.
    وقال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي امس إن الاحتجاجات موضع ترحيب واضاف "نحن نقر بأن هناك نقصا في الخدمات. ولا نريد أن نقدم أعذارا لهذا النقص. نريد أن نوضح ما هي الأسباب وهي عدم كفاية موارد الدولة." واشار الى ان "الازمة المالية هي لهذه السنة فقط وسوف تنتهي في السنة القادمة لان انتاجنا النفطي سوف يتضاعف وسيغطي العديد من احتياجاتنا في مجالات البناء واعادة البناء و الاستثمار."
    وتدعو مجموعات عراقية على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي إلى احتجاج منسق يوم 25 من الشهر الحالي تحت شعار "يوم الغضب العراقي" . وطلبت مجموعة اسمها "ثورة العراق" التي أصبح لها ستة آلاف مؤيد تنسيق مظاهرة حاشدة. وقال عضو في المجموعة على الموقع إن العراقيين جزء من العالم الذي يتأثر بما يحدث مضيفا أن ثورة كل من تونس ومصر حافز كبير لهم للبدء في هذا "المشروع العظيم".

    العراقية: العملية السياسية بمأزق كبير والامور تزداد اضطراباً
    حذرت القائمة العراقية من ان العملية السياسية تمر بمأزق كبير وقالت ان الامور تزداد اضطرابا بسبب عدم ترسيخ مفهوم الشراكة الوطنية واقعا وقالت ان وزراء منها في الحكومة لايعني ان الشراكة الوطنية قد تحققت.
    وقال مستشار القائمة العراقية هاني عاشور ان وجود وزراء من القائمة العراقية لا يعني ان الشراكة الوطنية قد تحققت . واضاف في تصريح صحافي مكتوب تلقته "ايلاف" اليوم ان العملية السياسية العراقية في مأزق كبير لم تشهده في وقت سابق ربما يدفع لتغيير خارطة التحالفات حيث لم يتم تنفيذ أي حلول للازمات التي يعشيها العراق ولم يتم اصدار القوانين والاتفاق على ما يمكن ان يعيد العراق للاستقرار ويضعه في طريق التطور.
    واشار الى ان الفترة التي اعقبت تشكيل الحكومة بعد مبادرة مسعود برزاني منذ نحو شهرين لم تحقق أي حل لاية ازمة على الصعيد السياسي او الخدمي او الامني او الاقتصادي "بل ان الامور تزداد اضطربا وان سبب ذلك كله هو عدم ترسيخ مفهوم الشراكة الوطنية واقعا او تحقيق أي منجز على ارض الواقع".
    واوضح ان تعطل الموازنة ووقف التعيينات وتعطيل اقرار المجلس الوطني للسياسات العليا وتأخير تسمية الوزراء الامنيين ونواب رئيس الجمهورية وقضية ربط الهيئات المستقلة بمجلس الوزراء وما نتج عنها والتظاهرات الكبيرة في بغداد ومدن العراق بسبب سوء الخدمات وعدم اقرار قوانين جديدة وعدم اجراء تغييرات في مسؤوليات الوزارات كالوكلاء والمستشارين والمدراء العامين جميعها تشير الى ان هناك تباطؤا في تحقيق تطورات على الصعد المختلفة وسط تذمر شعبي كبير.
    واضاف عاشور ان مبعث اغلب هذه الازمات هو عدم تحقق الثقة بمبدأ الشراكة الوطنية ما يمكن ان ينعكس بزيادة في الازمات وعدم القدرة على حلها . وقال ان القائمة العراقية من جانبها ترى ان الشراكة لم تتحقق وان كانت شاركت بوزراء في الحكومة وان ذلك لن يدفعها مستقبلا على ان تكون مسؤولة عن تلك الازمات بسبب تعنت بعض الاطراف في عدم تحقيق ما تم الاتفاق عليه في مبادرة بارزاني ما يمكن ان يعيد رسم التحالفات في ضوء المواقف من الشراكة الوطنية.
    ومن جهتها قالت المتحدث الرسمي بأسم العراقية النائبة ميسون الدملوجي ان وعيم قائمتها اياد علاوي طلب من المالكي خلال اجتماعهما الاحد الماضي الالتزام باتفاق اربيل وعدم المماطلة في تنفيذ بنوده مؤكدة ان موقف المالكي كان ايجابيا. وأوضحت ان "علاوي أكد للمالكي التمسك بمبدأ الشراكة الوطنية في صنع القرار السياسي في البلاد بدون تهميش أي طرف".
    وكان قادة الكتل السياسية العراقية اتفقوا في تشرين الثاني (توفمبر) الماضي على مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني والتي ركزت على تجديد ولاية المالكي واستحداث المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية العليا على أن يرأسه علاوي لكن هذا المجلس لم يتشكل بعد، بسبب وجود خلافات حول الصلاحيات التي ستمنح له.
    وكان علاوي هدد الاسبوع الماضي بالانسحاب من الحكومة العراقية في حال عدم الإسراع بتشكيل مجلس السياسات واتهم التحالف الوطني بالتنصل عن اتفاق اربيل . وإضافة إلى الخلافات القائمة حول صلاحيات مجلس السياسات المرتقب لاتزال الخلافات قائمة بين الكتل السياسية حول المرشحين لشغل الحقائب الأمنية وبالأخص حقيبتي الداخلية والدفاع.
    ورغم أن الأطراف اتفقت على أن تكون حقيبة وزارة الداخلية من حصة التحالف الوطني والدفاع من حصة القائمة العراقية إلا أن كل طرف يرفض مرشحي الطرف الآخر بذريعة عدم حيادية وكفاءة المرشحين بالرغم من وجود اتفاق مسبق على تسليم الحقائب الأمنية لمستقلين.
    ويدور خلاف بين كتلة علاوي التي ترى ضرورة انتخاب رئيس المجلس من قبل البرلمان بينما يرى ائتلاف المالكي ان يتم هذا الانتخاب من قبل هيئات المجلس نفسه. وجاء لقاء المالكي وعلاوي بعد ساعات من اجتماع عقده هذا الاخير في اربيل مع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني حيث كان تأخر تشكيل مجلس السياسات الاستراتيجية على رأس القضايا التي تم بحثها.
    وقال عاشور ان علاوي وبارزاني اتفقا على متابعة تنفيذ اتفاقات اربيل بوصفها منطلق الشراكة الوطنية وكانت بوابة تشكيل الحكومة واستكمال تنفيذ ما بقي من تلك الاتفاقات حفاظا على سير العملية السياسية ومراعاة تحقيق كل ما جاء بالاتفاقات وعدم الاخلال بها خاصة ما يتعلق بتشكيل المجلس الوطني للسياسات العليا والوزارات الامنية.
    وأكد أن الطرفين كانا متقاربين في رؤيتهما لأهمية ان تمضي العملية السياسية في تحقيق الشراكة لتحمل مسؤولية البلاد في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة وعدم الاخلال بالشراكة والاتفاقات الموقعة بين قادة الكتل السياسية.
    واشار الى ان بارزاني ابدى حرصه على تنفيذ اتفاقات اربيل وسعيه المتواصل لتحقيقها خدمة للشعب العراقي والعملية السياسية ووعد بان يتابع شخصيا تفاصيل المبادرة التي اطلقها والتي تشكلت الحكومة بموجبها على اساس الشراكة الوطنية مؤكدا حرصه على تنفيذها بدقة بما يضمن استمرار عطاء مختلف الكتل السياسية والحفاظ على استحقاقاتها الوطنية وممارسة دورها في بناء العراق.
    وجاء الاجتماع في وقت تصاعدت حدة الخلافات بين كتلتي علاوي والمالكي على خلفية اتهام الاخيرة للتحالف الوطني بالتنصل من الاتفاقيات السياسية من خلال رفض التصويت على قانون المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية داخل مجلس النواب. وهددت القائمة العراقية باتخاذ خيارات عدة فيما لو لم يتم الالتزام بما تم الاتفاق عليه قبيل تشكيل الحكومة، منها أن يكون رئيسها اياد علاوي رئيساً للمجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية وليس اميناً عاماً له.
    واتفق قادة الكتل السياسية العراقية في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي على مبادرة بارزاني التي ركزت على تجديد ولاية المالكي واستحداث منصب رئيس المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية العليا على أن يرأسه زعيم القائمة اياد علاوي. وأفضت المبادرة إلى تشكيل حكومة الشراكة الوطنية في كانون الاول (ديسمبر) الماضي لكن مجلس السياسات الإستراتيجية لم يتشكل بعد بسبب خلافات حول الصلاحيات التي ستمنح له.

    مجلس النواب يرفض تعيين نائب رابع للرئيس العراقي
    رفض مجلس النواب بالاغلبية اليوم اضافة نائب رابع لرئيس الجمهورية حيث شهد المجلس . قراءة مشروع قانون اضافة نائب رابع لرئيس الجمهورية وتم التصويت بالاغلبية على رفضه ". وكان الرئيس جلال طالباني قدم طلبا الى البرلمان الاسبوع الماضي لاضافة نائب رابع له على ان يكون من ابناء القومية التركمانية.
    وكانت خلافات برلمانية اجلت الاحد الماضي تصويت مجلس النواب على تعيين ثلاثة مرشحين نوابا للرئيس طالباني وذلك حين انسحب معظم النواب من الجلسة احتجاجا على ماقالوا انه اعتراض على الية التصويت التي كانت تقضي بالتصويت على ترشيح النواب الثلاثة كسلة واحدة فيما طالب النواب ان يكون التصويت على كل واحد من الثلاثة على انفراد بهدف اسقاط الخزاعي.
    ورشح طالباني كلا من نائبيه السابقين عادل عبد المهدي القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي وطارق الهاشمي القيادي في الكتلة العراقية .. اضافة الى خضير الخزاعي الامين العام لحزب الدعوة تنظيم العراق وزير التربية السابق خضير الخزاعي الذي يواجه رفض عدد من الكتل برغم دعمه ايرانيا.
    واكد النائب عن القائمة العراقية حسن العلوي رفض عدد كبير من البرلمانيين ان يكون التصويت على نواب رئيس الجمهورية بسلة واحدة. وقال في مؤتمر صحافي ان النواب يرفضون ان يكون التصويت على نواب رئيس الجمهورية بسلة واحدة ويطالبون بان يكون التصويت بشكل انفرادي على كل نائب لرئيس الجمهورية. واضاف انه شخصيا يرفض التصويت على ان يكون خضير الخزاعي نائبا لرئيس الجمهورية.
    كما اعلنت كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري عدم تصويتها على الخزاعي ما لم يتم تشكيل لجنة تحقيقية حول انشاء مدارس من الهياكل الحديدية. وقالت النائبة الصدرية مها الدوري في مؤتمر صحافي ان كتلة الاحرار لن تصوت للخزاعي ما لم يتم تشكيل لجنة تحقيقية حول المدارس التي بنيت من الهياكل الحديدية وهناك طلب موقع من 90 نائبا لتشكيل لجنة تحقيقية في هذا الموضوع . واضافت انه في حال تشكيل هذه اللجنة فان كتلة الاحرار ستنظر في امر ترشيحه.
    واصدر طالباني في السابع عشر من الشهر الماضي وبعد مصادقة مجلس النواب قانون نواب رئيس الجمهورية وهو ينص على ان له الحق عند تسلمه مهامهِ الدستورية ترشيح نائب أو أكثر على أن لايزيد على ثلاثة ويُعرض هذا الترشيح على مجلس النواب للمُصادقة عليه بالأغلبية المُطلقة. وان يشترط في نائب رئيس الجمهورية ما يشترط في رئيس ان يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية أو ما يُعادلها. كما نص على ان يُمارس نائب رئيس الجمهورية الصلاحيات التي يخولها رئيس الجمهورية له من الصلاحيات المنصوص عليها في الدستور ويحل نائب محل الرئيس عند غيابهِ.
    ويشير القانون الى ان النائب الأول لرئيس الجمهورية يحل محل رئيس الجمهورية عند خلو منصبه لأي سبب كان وعلى مجلس النواب انتخاب رئيس جديد خلال مدة لاتتجاوز (30) يوماً من تاريخ الخلو .. وان لرئيس الجمهورية قبول طلب استقالة نائبه وإعلام مجلس النواب واختيار بديلاً عنه خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ قبول الاستقالة .. كما يعطي القانون لرئيس الجمهورية طلب إعفاء نائبه على أن يكون الطلب مسبباً ويعرض على مجلس النواب للتصويت عليه بالأغلبية المُطلقة. ويكون لمجلس النواب مسائلة نائب رئيس الجمهورية بناء على طلب مسبب بالأغلبية المُطلقة لعدد أعضائه.

    في مدينة الكوت بمحافظة واسط جنوب بغداد خرجت مظاهرات تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد

    سقط قتلى وجرحى في مواجهات بين الأمن والمحتجين كما أشعل متظاهرون النار في مبنى المحافظة

    BBC
    Elaph

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    ابو مـــريم
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: واسط
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,430 المواضيع: 220
    التقييم: 329
    مزاجي: متفائل
    المهنة: موظف
    موبايلي: nokia n 8
    آخر نشاط: 8/November/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر ICQ إلى الصديق إرسال رسالة عبر MSN إلى الصديق إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الصديق
    مقالات المدونة: 1
    هذا ما كنا لا نتمناه . حرق الابنية لدوائر الدولة هي ممتلكات الشعب . ولكن العالم حققها محد من المسؤلين طلع وبرر موقفة امام المواطنين . لــماذا !! والسيد المحافظ طالع بزيارة رسمية لقضاء العزيزية . هية وكتها

    واعتبر المراقبون هذه المظاهرة اخطر موجة عنف تجتاح العراق عقب ثورتي تونس ومصر، اللتان اسقطتا نظامي زين العابدين بن علي في تونس، وحسني مبارك في مصر.
    ان شاء الله خير والبركة بالشعب المظلوم

    شكرا سالي عل الموضوع
    تحياتي لك

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: January-2011
    الدولة: عراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,779 المواضيع: 339
    التقييم: 335
    مزاجي: متجدد
    المهنة: حقوقي
    أكلتي المفضلة: هالموجود
    موبايلي: صرصور
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى فواز
    مقالات المدونة: 1
    SMS:
    الادب كمال الرجال
    الموضوع المؤثر في تلك المظاهرة هو عدم خروج احد من المسؤليين ليعرف ماهي مطاليب المتظاهرين ولااعرف هل هو الخوف منهم او الاستهانة بتلك المشاعر في حين ترى هؤلاء المسؤليين يقفون طوابير عندما يتعلق الامر بامتيازاتهم او بمطاليبهم في الدوائر الحكومية !!! شكرا

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: December-2010
    الدولة: بلاد الرافدين
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 568 المواضيع: 94
    التقييم: 66
    مزاجي: اغلب الاحيان جيد
    أكلتي المفضلة: فنكرجبس
    موبايلي: N73
    آخر نشاط: 9/January/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لؤي
    SMS:
    إن كان كفرا ً حب المرتضى عليّ .....فليشهد الثقلان أنّي كافر و إن كان إلحادا ً لعن من ظلم فاطمة ....فليشهد العالمين إنّي ملحد فإمامي عليّا ً الذي ..... كان للشرك قاهر و سيدتي فاطمة أم أبيها ..... فهل مثل أئمتي أئمّة يوجد
    سؤال مهم يطرح نفسه , لماذا احترقت غرفة العقود فقط .. في البناية هل هي مجرد صدفة ؟ بغض النظر عن كرفان الحماية لأنه يقع خارج البناية

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال