TODAY - February 17, 2011
نكت المصريين حول «الراجل اللي ورا عمر سليمان»
صحف وتعليقات: إنتهازية أبواق النظام تسرق الثورة من رجالها
حفلت الصحف المصرية بالكثير من التعليقات التي تمثل انعكاسا حقيقيا للشعور الجمعي المصري والموقف من الأحداث، لاسيما المواقف الانتهازية للساسة والفنانين والنخب المثقفة. وبينت اغلب التعليقات رغبة جمعية لكشف الفساد وفضح رموزه، ولعل من أكثر المواضيع إثارة تلك التعليقات والنكت حول الشخصية المثيرة للجدل التي كانت تقف خلف عمر سليمان وهو يتلو خبر تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك، فقد انتشرت نكات وشائعات عبر وسائل الميديا المختلفة، حول شخصية الرجل الغامض ليصبح من أشهر الشخصيات بمصر، بعد أحداث 25 يناير.


الرجل الغامض
وكانت أبرز النكت هي:الحكومة تعلن عن خط ساخن للإبلاغ عن أي معلومة تفيد في معرفة الراجل اللي ورا عمر سليمان.
وزير الصحة: أنا قلق من انتشار مرض فوبيا "الرجل اللي ورا عمر سليمان" حيث أصبح الشعب خائفاً و ينظر خلفه باستمرار في ظروف تمر بها البلاد تفرض علينا النظر إلى الأمام.
ومواطنين مصريين يطالبون بالذهاب إلى ميدان التحرير مرة أخرى لعمل احتجاجات تحت شعار "الشعب يريد معرفة الرجل اللي ورا عمر سليمان."
وكالة الأنباء الفرنسية: تجميد رصيد الراجل اللي واقف ورا عمر سليمان.
في مفاجئة من العيار الثقيل: الراجل اللي ورا عمر سليمان يعترف للنائب العام، انه الراجل الواقف وراء عمر سليمان.
أشهر ثلاث حجات في مصر دلوقتى، "ميدان التحرير وائل غنيم الراجل اللي ورا عمر سليمان."
سى ان ان: الراجل اللي ورا عمر سليمان يثير ضجة في الشارع المصري واجتماعات مكثفه لأوباما للكشف عن هويته.
حفظ الله مصر وأهلها والراجل اللي ورا عمل سليمان.
الله.. الوطن.. الراجل اللي ورا عمر سليمان.
الجزيرة: مبارك سافر إلى دبي.. العربية: مبارك سافر إلى لندن... التلفزيون المصري: مبارك فى شرم الشيخ.. والحقيقة هي مبارك في بيت الراجل اللي واقف ورا عمر سليمان.
الشهيد المجهول ذو الوجه المبتسم
وحول الشهيد المجهول ذو الوجه المبتسم كتب‏ محمود مكاوي في صحيفة الاهرام..منذ أيام يرقد جثمان الشهيد ذو الوجه المبتسم في مشرحة مستشفي الهلال باحثا عن أسرة تنعيه او قبر ينعم فيه بمرتبة الشهادة‏..‏ الشهيد المجهول نشرت صورته صفحة "كلنا خالد سعيد " ودعت خلاله إلى سرعة نشر الصورة بحثا عن ذويه.

ممتلكات العادلي أمام الجنايات
وفي صحيفة الجمهورية أثار خبر " ممتلكات العادلي أمام الجنايات و50 بلاغًا ضد المغربي.. النيابة تستمع للمبلغين ضد نظيف و الفقي وجماعته بالتليفزيون.. دعوي قضائية تطالب بحل الحزب الوطني وتصفية أمواله "، اهتمام الكثير من المصريين، وتعليقا على هذا الخبر، وعلى مقال السيد ياسين في جريدة الأهرام المصرية الذي ذكر فيه ان " ثورة بلا قائد‏،‏ انضمت إلي صفوفها علي الفور جماهير غفيرة بلا قيادة‏ "، كتب طـارق الوزير تعليقا اثنى فيه على" روح الكاتب محمد السيد سعيد الذى واجه مبارك فى معرض الكتاب 2005 باِقتراحه من اجل مصر".. وكتب طارق في تعليقه ايضا.. "كل العار لمن لم يساندوا سعيد او حتى يكتبوا لما قاله".

بتوع مبارك أصبحوا الآن بتوع الثورة
وفي جريدة الأهرام أيضا كتب فايز رضوان رشدى تعليقا قال فيه ان كل كتاب الأهرام كانوا بوقا للرئيس المخلوع، وكتب أيضا.. تنحى الرئيس المخلوع كان قبل هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام".. ويضيف في تعليقه " بتوع مبارك أصبحوا الآن بتوع الثورة بدون أى حياء ده الناس عندها تاريخك كله وهو خطاب مباركى من الألف الى الياء ودلوقت عاوز تسرق الثورة.. حضرتك بتحلم.. لأن حتى قبل الثورة مكنش حد له قيمة حقيقية ثورية ونزيهة، كان يقرأ ل كتاب الأهرام خاصة"..لكن أحمد الجيوش كتب في تعليقه ان " الدعوة لتظاهرة 25 يناير هي دعوة شبابية خالصة لمجموعة خالد سعيد بالأساس وانضم لها مجموعة 6 ابريل وغيرها، وكانت أهدافها المعلنة هي الخبز والحرية والكرامة الإنسانية ".

ثروة مبارك
وحول خبر نشرته صحيفة " المصري اليوم "عن تأكيد الاتحاد الأوروبي أن اسم حسنى مبارك، الرئيس السابق، أو أحد أفراد أسرته لم يرد في قائمته حجز أموال المسئولين المصريين، كتب ابو محمد ان محمد ان " الحكومة الحالية هي حكومة تهريب أموال وليس تسيير أعمال، وبعدين سؤال بسيط للسلطة القضائية هل تم معاقبة يوسف والى ؟ هل تم معاقبة ممدوح سالم صاحب العبارة الغارقة وموت أكثر من ألف مصري ؟ ولا ماكنشي فى بلاغات اتقدمت للنائب العام ؟ فين أسماء الفاسدين المتورطين في سرقة المال العام.."
وتسائل مجدي غريب حول نفس الموضوع.. "لماذا إلى الآن لم تتم مصادرة أموال عائلة مبارك وأقاربه ولماذا هذه القائمة تخلوا من أسماء عائلة مبارك وأقاربه وشلته هو وأولاده وزوجته حد يجاوبني لو سمحتم ؟.."
ويطلب عصام بحيري من النائب العام " أن لا يستثني أحد من التعقب حتى الرئيس مبارك وعائلته وهذا ما نرجوه من شخص شريف يحب مصر و بيدور على حق البلد "..
وكتب خالد الحسنين حول مواقف الفنان خالد الصاوى من الانتفاضة المصرية و معلقا على موقف الفناني المصريين.." فنان وانسان محترم جدا وثار على الفساد مثل كل المصريين من اول ايام الثوره ولم يفكر في شىء آخر ولا حتى مصلحته الشخصيه.."
لكن عادل كتب موجها سهام تعليقه الى الفنان الصاوي "انت عامل زى اللى حافظ مش فاهم ارحمونا انتوا عاملين زى اللى لعبتوا لعبة وعاجبكو ارحمو الشعب انت ياستاذ خالد انت معاك اللى يعيشك مستريح فى هذة الايام ولاقعد من شغلك ولا مرتبك نزل النصف ولالالالالالالا ارحمونا وكفاية كدة انتو مش هاتخلصوا غير لما الشعب يضرب فى بعضة "..

أبو زعبل وتجار المخدرات
واثار خبر نشرته صحيفة "المصري اليوم" حول " معركة بين هاربين من «أبو زعبل» وتجار مخدرات فى القليوبية"، استياء الكثير من قراء الصحف المصرية وكتب فياض معلقا على الخبر.. "اكيد الشرطة مستنيا لما الهاربين والمسلحين يموتو في بعض وبعدين يلمو الجثث. اتقو الله اشتغلو شوية وله اختو على تلفيق التهم للناس المحترمة والناس الزبالة خايفين منهم حسبنا الله ونعنمة الوكيل "..

التعليقات كما وردت
ونورد هنا بعض تعليقات قراء الصحف المصرية كما هي بعفوية لغتها، وصياغتها الأصلية من دون حذف أو تصحيح، والتي تقيس تفاعل نبض الشارع المصري مع الإحداث.

الشباب مشغول بغسيل الشوارع



مجهول : سؤالى أين شباب الثورة ليذهبوا الى تلك الاماكن حتى تتنقى من الفساد ولا الشباب مشغول بغسيل الشوارع ودهان الارصفة وجمع الزبالة صحيح كان اللة فى العون مش كدة ولا اية..
بي بي بي : لابد من محاكمة محافظ الجيزة واسماعيل الشاعر مدير امن القاهره صاحب الجمال والخيول فى معركة الجمل الشهيرة بميدان التحرير..
حسن: ان الجرح الذي عاشه الشعب المصري من جراء ممارسات جهاز الشرطة طوال 30 عاما من انتهاك حقوق الانسان بكل اشكالها امر لا ينكره الا جاهل..
مهموم : الثورة المصرية هتحدث تغيير في دول الخليج ان عاجلا او آجلا لان فيه ظلم كبير وعنصرية في دول الخليج العربي وتمييز طبقي وقله متحكمة في الثروات ومعاملة سيئه ونظرات احتقار للعاملين لديها ويمكن هذا من ضمن الأشياء التي تعجل بثورة الشعوب يا ريت حكام الخليج ينظروا لموضوع التمييز الطبقي وما يستبعدوا اي شيء لان اذا ثارت الشعوب لايوقفها شيء
مصري : زمن الرجاله انتهى.. يظهر ان الرجاله خلصت ولم يبقى الا النساء
أس اس : الحقونى.. البيت مليان اعلام و يفط... ارحل... ايه يا اولاد... قالوا احنا الاصغر و احنا اللى حانحكم...
الراضى بالله محمد تاريخ: متى يتم الـقـبض عـلى رأس الـفـسـاد والـمـفـسـدين.. وجعله عـبرة لـلـخـبـثـاء والـمـجـرمـيـن والـمـنـحـلـين. أين أسم رأس الأفعى شديدة السـُمـيَّة.. التى بـثـت أصناف الـعـفـن وأشـكاله وألوانه فى الحياة السـيـاسـية والاقـتـصـادية والإجتماعية فى مـصر.. وأفـسـد الحـكـام والـمـحـكـومـين.. الـبـشـع الـبـشـعة المـتـنـاهـية.. صـفـوت الشريف العـفـيـف الـنـظـيـف.. قـطـع الله رأسـه ويـديـه ورجـلـيه.. جـزاء مـا أفـسـد بـمـصر والمـصريين.
دودو: اعتقد ان وراء كل وزير او رجل اعمال طبور طويل من الاقارب الذين استفادوا بشكل مباشر من منصب قريبهم فى نهب اموال الدوله وكذلك يوجد رجل خفى تكون باسمه الممتلكات لكل وزير حتى اذا تم التحقيق او التحفظ على امواله هو وزوجته واولاده فلا تستطيع جهات التحقيق التوصل الى حقيقه الممتلكات وهو يكون ضامنا للرجل الخفى عن طريق مستندات تسمى فى عرفهم بورق الضد اذا غير الرجل الخفى ولائه له فيقوم باظهار ورق الضد لاسترجاع ما نهبوه سويا
نورا : حسبى الله ونعم الوكيل فى كل ظالم ياكل اولادة حرام منكم لله يا ظلمة يا حرمية ولكن هذة هى جنتكم الحياة الدنيا واما جنة الخلد جنة الله محرمة عليها اجسادكم الله غزيت من حرام
سمير حبيب : لم تسمع الصفوة الحاكمة ولم تقرأ ولم تعرف ولم تكن تريد ان تعرف لآنهم مشغولين بتأمين ما نهبوه من ثروة الشعب وكل همهم تأمين اولادهم واحفادهم واحفاد احفاد انجالهم وكانت مقالاتك كأنذار لهم..
باحث عن الحقيقة : هل سيستمر التحريض علي الثقافة والمبدعين من خلال استخدام قوي دينية رسمية ولا رسمية وتستعدي علي الإبداع والمبدعين‏،‏ وتحولت الروايات والأشعار والقصص إلي هدف لقوي ظلامية ساعية لإشاعة وتوزيع الخوف وترويع الأدباء‏.‏
أبوطاقيه: نظيف النظيف وغالي الغالي سخروا كل شعب مصر من أجل ثرائهم هم والفاسدين من وزرائهم ورجال الأعمال المقربين منهم وأقاربهم وإن نظيف النظف وظف بنت أخته الحاصله علي بكالوريوس طب أسنان بأحد البنوك براتب شهري يبلغ مئاتان ألف جنيه يعني ثروه يحلم بها كل شاب فقير ولا يمكنه تكوينها لو عمل طوال عمره حتي يموت أليس هذا هو قمة الفجر والإستبداد واللعب بمقدرات الشعب المصري البسيط.. يجب محاكمة كل الفاسدين أمثال هولاء وعقابهم بأقصي العقوبات ومصادرة كل أموالهم التي نهبوها من دماء الشعب المصري الفقير.