TODAY - February 17, 2011
رغم ما يتميز به من حنكة دبلوماسية تجعله يبدو زعيماً قوياً
تقدم سن عمرو موسى ربما يقضي على تطلعاته إلى الرئاسة


رغم ما يتمتع به من حنكة دبلوماسية إلا أن تقدم عمرو موسى بالعمر يقلص من إمكانيات وصوله لسدة الحكم في مصر، كما يتهمه البعض بالتزام الصمت إزاء الإصلاحيات السياسية والاقتصادية التي كان يطالب بها الكثيرون في عهد مبارك.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
القاهرة
رغم ما يتصف به من حنكة وجرأة تجعل منه شخصية صريحة على الصعيدين السياسي والدبلوماسي، فضلاً عن مشواره السابق في منصب وزير الخارجية قبل نحو عشرة أعوام، إلا أن الصورة لا تبدو وردية على ما يبدو بالنسبة لعمرو موسى، الأمين العام الحالي لجامعة الدول العربية، فيما يتعلق بتطلعاته لشغل منصب رئيس الجمهورية خلال انتخابات الرئاسة المزمع إقامتها في مصر خلال الفترة المقبلة.
فالرجل الذي يبلغ من العمر 74 عاماً قد لا يكون حامل اللواء المحتمل بالنسبة لأي حركة شبابية، كما يراه بعض المراقبين من منظور أنه كان يلتزم الصمت تماماً إزاء الحديث عن الحاجة لإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية في عهد الرئيس السابق، حسني مبارك. لكن تقارير صحافية أميركية أكدت في المقابل أن كثيرين مازالوا ينظرون إليه على أنه واحد من المرشحين بقوة لكي يكون رئيس مصر القادم.
ونقلت في هذا الإطار اليوم صحيفة شيكاغو تريبيون الأميركية عن عز الدين شكري فيشر، الدبلوماسي المصري السابق المقرب من موسى، قوله: "يعتقد كثيرون في مصر أنه مرشح من الممكن أن تتوافق عليه الآراء. حتى من يختلفون معه، يقولون إنه الأفضل بين قائمة من المرشحين الذين لا يصلحون لشغل هذا المنصب".
وقد سبق لموسى أن كان سفيراً لمصر لدى الهند والأمم المتحدة، قبل أن يتم اختياره لشغل منصب وزير الخارجية عام 1991، وهو المنصب الذي احتفظ به لمدة عشرة أعوام، قبل أن يصبح الأمين العام لجامعة الدول العربية. ومن خلال شغله لهذا المنصب، لعب موسى دوراً بارزاً في مبادرة السلام العربية مع إسرائيل عام 2002، وفي العراق بعد الإطاحة بالرئيس، صدام حسين، لكنه كان أقل حضوراً في مصر.
وقال موسى الأسبوع الماضي، في نفس اليوم الذي تنحى فيه الرئيس مبارك عن الحكم، إنه يخطط لترك منصبه في الجامعة العربية، وهو التصريح الذي اعتبره كثيرون بدايةً لبدء حملته التي يرمي من ورائها إلى شغل منصب رئيس الجمهورية. وخلال الزيارة التي قام بها إلى ميدان التحرير قبل أن يتم الإعلان عن تنحي مبارك، نقلت تقارير إعلامية عن موسى، قوله " أنا موجود وفي خدمة بلادي".
ويقول الأشخاص الذين يعرفون موسى إنه أحد أنصار النظرية الشعبية، كما أنه "ناصري" – أي من المؤيدين لفرض اشتراكية صارمة على الاقتصاد المصري. وأشارت الصحيفة في نفس السياق إلى أن شعبيته ترتكز على رفضه الصريح للمواقف الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، وهو ما تتسبب – بحسب مجلة التايم عام 2001 – في طرح اسمه في أغنية شعبية تقول " أنا بكره إسرائيل، وبحب عمرو موسى".
كما يصفه بعض المراقبين بأنه صاحب شخصية رائعة وجذابة، حتى مع إبدائهم تشككهم إزاء احتمالية ترشحه لانتخابات الرئاسة. وأوردت الصحيفة هنا عن عبد المنعم سعيد، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، قوله :" إنه صديقي، لكني لن أمنحه صوتي. فقد كان جزءً من النظام لمدة 10 أعوام، ولم أعهده من قبل وهو يتحدث بأي شكل من الأشكال عن الإصلاح. وأنا أرى من وجه نظري أن الوقت قد حان لكي يأتي جيل جديد ويأخذ على عاتقه مهمة تولي المسؤولية".
وأكد خالد فهمي، رئيس قسم التاريخ في الجامعة الأميركية بالقاهرة، أن تقدم موسى في السن لن يكون في صالحه. وأضاف " لا أعتقد أنه سيكون مرشحاً قوياً للغاية. فهو كبير السن، ولا يريد الشباب تقديم أي تنازلات. وأرى أن شعبيته تأتي من لحظة أخرى، متعلقة بأن مصر لم تحصل بعد على هذا الصوت الواثق الذي يحدث تدريجياً".
هذا ولم تحدد حتى الآن القواعد الجديدة الخاصة بمرشحي الرئاسة في مصر. ورغم الوعود التي أطلقها قادة الجيش المصري فيما يتعلق بإجراء انتخابات رئاسية ديمقراطية، إلا أنه لا يوجد دستور أو قانون خاص بالانتخابات. وهنا، عاود فيشر يقول إن ضباط الجيش الذين أحاطوا بمبارك ينظرون إلى موسى على أنه رجل مدني، وبالتالي يمكن اعتباره رجلاً من ثقافة مختلفة، وأحد المنافسين المستقلين.
أما إدوارد ووكر، الذي عمل عن قرب مع موسى عندما كان سفيراً للولايات المتحدة لدى مصر في الفترة ما بين عامي 1994 و 1997، فقال إنه أنشأ قاعدة دعم مستقلة، وأن الناس يحبون موسى لأنه لا يُنظّر إليه على أنه رهينة للولايات المتحدة.
ورأت الصحيفة أنه سيكون من الصعب تخيل هوية رئيس مصر القادم، إذا لم يظهر في أفق الترشح أي من موسى أو البرادعي أو أيمن نور. وقال عبد المنعم سعيد: "أبحث عن شخص يكون محتكاً بمتغيرات الوضع الراهن. ثمة شخص يكون ملتزماً بالاقتصاد الحديث والقيم الإنسانية. وهو القائد الذي قد يظهر خلال الأشهر القليلة المقبلة".