TODAY - 19 February, 2011
"بدون" الكويت يتظاهرون مطالبين بتجنيسهم

يطالب البدون الحكومة بمساواتهم مع المواطنين الكويتيين

تظاهر اكثر من الف من عديمي الجنسية (البدون) في الكويت يوم الجمعة مطالبين بمنحهم الجنسية الكويتية. وقال شهود عيان لوكالة رويترز إن الشرطة اعتقلت عشرات من المتظاهرين.
وتعتبر هذه التظاهرة، التي جرت في منطقة الجهراء، الاولى التي تشهدها الكويت في خضم موجة التظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها العديد من الدول العربية ابتدأت في تونس في شهر ديسمبر / كانون الاول الماضي.
وقد استخدمت قوات الامن الكويتية قنابل الغاز وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين بعد ان رفضوا التفرق طوعيا.
وقالت وزارة الداخلية الكويتية إن المحتجين القوا بالحجارة على رجال الشرطة بعد ان احاطهم هؤلاء علما بأن تجمعهم غير قانوني، وقد اصيب جراء ذلك عدد من رجال الشرطة بجروح.
وأصدرت الوزارة بيانا جاء فيه انها تعلن "عن قيام مجموعة من المقيمين في البلاد بصورة غير قانونية (البدون) ظهر اليوم وعقب صلاة الجمعة بالتجمع والتظاهر باحدى الساحات الترابية القريبة من احد المساجد بمنطقة (تيماء) وتجمع اخر عقد مساء اليوم بمنطقة الصليبية بمحافظة الجهراء مطالبين بما اسموه حقوقهم".
واكد البيان ان رجال الأمن تعاملوا مع المتواجدين في الموقع "بالحوار وتم ابلاغهم بان تلك المطالب لها قنواتها عن طريق اللجان المختصة".
واضاف "على الرغم من مناشدة رجال الأمن المتكررة لهم بفض تجمعهم لكون ذلك يعد مخالفا للقانون فان هؤلاء لم يمتثلوا لتلك المناشدات والتعليمات واستمروا بالتجمهر حتى بعد صلاة العصر وقاموا بالقاء الحجارة على رجال الشرطة مما ادى الى اصابة عدد من رجال الامن الامر الذي دعا الأجهزة الأمنية المختصة للتعامل معهم وفض التجمهر واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المتسببين في ذلك".
واختتمت الوزارة بيانها بالقول ان "وزارة الداخلية تحذر من مخالفة القوانين وعدم التقيد بالاجراءات والتعليمات الأمنية" مؤكدة أنها "لن تتهاون مطلقا في كل ما من شأنه تهديد أمن وسلامة المواطنين داعية الجميع بان يضع مصلحة أمن الوطن العليا فوق كل اعتبار".
ويطالب البدون بتجنيسهم وشمولهم بخدمات التعليم والعناية الصحية المجانية، كما يطالبون بفرص عمل أسوة بالمواطنين الكويتيين.