النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

البحرين: آلاف المحتجين في دوار اللؤلؤة مع انسحاب الجيش والشرطة

الزوار من محركات البحث: 13 المشاهدات : 939 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 16,467 المواضيع: 8,043
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!

    البحرين: آلاف المحتجين في دوار اللؤلؤة مع انسحاب الجيش والشرطة

    TODAY - 19 February, 2011
    البحرين: آلاف المحتجين في دوار اللؤلؤة مع انسحاب الجيش والشرطة

    الآلاف توافدوا على الدوار مع انسحاب قوات الشرطة والجيش

    توافد آلاف المحتجين المناهضين للحكومة البحرينية إلى دوار اللؤلؤة بوسط العاصمة المنامة يوم السبت، وذلك بعد يومين من فض الشرطة لاعتصام هناك بالقوة.
    وأفادت تقارير بأن قوات الشرطة، التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع في تفريق محتجين توافدوا في وقت سابق اليوم على الدوار، قد انسحبت من الميدان.
    وهاجمت الشرطة المحتجين بعد انسحاب قوات الجيش من الدوار بناء على قرار من ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد، الذي قال إن قوات الشرطة ستستمر في حفظ القانون والنظام في المنامة.
    وكانت الدبابات والعربات المصفحة التابعة للجيش منتشرة منذ تفريق قوات الشرطة بالقوة لاعتصام في دوار اللؤلؤة بوقت متأخر مساء الخميس.
    وجاء قرار سحب قوات الجيش بعد ساعات من إعلان تجمع الوفاق الشيعي المعارض رفضه عرضا تقدم به الملك حمد بن خليفة آل ثاني بالحوار مع كافة الأطراف في البلاد لإنهاء الأزمة.
    واشترط التجمع، الذي انسحب من البرلمان حيث يشغل 18 من إجمالي 40 مقعدا، استقالة الحكومة وانسحاب الجيش من الشوارع قبل تلبية الدخول في أي حوار.
    وسقط عشرات الجرحى يوم الجمعة عندما أطلق الجيش النار على متظاهرين في المنامة.
    وفي تطور منفصل، دعا الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى إضراب عام مفتوح اعتبارا من يوم الأحد 20 فبراير/ شباط حتى يتم سحب الجيش من الشوارع والسماح للمحتجين بالتظاهر السلمي دون التعامل معهم بعنف من قبل قوات الأمن.
    وأدان الاتحاد "عنف قوات الأمن" الذي أدى إلى "استشهاد البعض وإصابة آخرين."

    البحرين: كتلة المعارضة الرئيسية في البرلمان ترفض دعوة الحوار
    رفض تجمع الوفاق الشيعي المعارض في البحرين عرض الملك حمد بن عيسى آل خليفة باجراء حوار وطني بين كافة الأطراف في البلاد لإنهاء الاضطراب المستمر منذ أيام في البلاد.
    واشترط التجمع، الذي انسحب من البرلمان حيث يشغل 18 من إجمالي 40 مقعدا، استقالة الحكومة وانسحاب الجيش من الشوارع قبل تلبية الدخول في أي حوار.
    وقال عبد الجليل خليل ابراهيم زعيم الكتلة في البرلمان "من اجل النظر في مسألة الحوار، يجب على الحكومة ان تستقيل وعلى الجيش ان ينسحب من الشوارع. ما نراه الآن ليس لغة حوار بل لغة القوة."
    بدوره، قال إبراهيم مطر العضو في تجمع الوفاق إن السلطات ينبغي أن "تقبل مبدأ الملكية الدستورية" قبل البدء في أي حوار. وأضاف في تصريحات لرويترز "بعد ذلك يمكن الانتقال إلى حكومة مؤقتة تضم وجوها جديدة، ليس من بينها وزيرا الداخلية أو الدفاع الحاليان."
    وجاء ذلك بعد ساعات من تعهد ملك البحرين باجراء حوار وطني مع كافة الأطراف في البلاد، في ما يبدو أنه محاولة لامتصاص الغضب الشعبي المتأجج ونزع فتيل الأزمة المستعرة في البلاد.
    وجاء في مرسوم ملكي صدر الجمعة ان الملك حمد خول ولي عهده الامير سلمان بن حمد "جميع الصلاحيات اللازمة لتلبية آمال وتطلعات المواطنين."

    دعوة للهدوء



    ولي العهد الامير سلمان بن حمد: كلفه والده باطلاق حوار وطني

    وفي وقت سابق، طلب ولي العهد، الذي يشغل ايضا منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة، من المواطنين البحرينيين كافة اخلاء الشوارع، ودعا إلى الهدوء الفوري، مضيفا أنه "بدون هذه الخطوة لن يكون بالامكان بحث أي مشكلة".
    وسئل في حوار تلفزيوني عن ضمانات الاستجابة لنداء الهدوء، فقال "أنا لم اكذب (...) هؤلاء ابناء شعبي جميعا (...) المرحلة التي وصلنا اليها خطيرة وتستدعي منا جميعا الاحساس بالمسؤولية (...) لا بد أن نجري حوارنا في ظل الهدوء الشامل".
    وأضاف الأمير سلمان أن "البحرين اصبحت اليوم منقسمة وهذا ما لا يمكن القبول به (...) العديد من الدول شهدت اوضاعا مماثلة لكن العقلاء جاؤوا في النهاية وجلسوا وتحدثوا بهدوء وناقشوا كل شيء".
    وسئل ولي العهد عن سقف الموضوعات المطروحة للحوار، فقال "السقف ما يتفق عليه الجميع".
    وعبر الامير عن اسفه "لهذه الايام المؤلمة" ودعا الشعب الى التوحد قائلا إن البلاد تقف على مفترق طرق.

    الجيش يتصدى لمتظاهرين
    وفتحت قوات الجيش النار على مئات المتظاهرين كانوا يعتزمون العودة الى دوار اللؤلؤة في العاصمة المنامة يوم الجمعة.
    وتقول مراسلة بي بي سي في المنامة كارولين هولي إن موكب تشييع احد قتلى التظاهرات تحول الى تظاهرة مناهضة للحكومة.
    وعندما كان المشيعون يحاولون الوصول الى مستشفى السلمانية حيث كان يرقد رفاقهم، تعرضوا لاطلاق نار عند وصولهم الى دوار اللؤلؤة الذي كان الجيش قد اغلقه في اليوم السابق لمنع المحتجين من التجمع فيه.
    وقال شهود إن الجيش استخدم العيارات الحية والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين. وأفادت وكالة اسوشيتد برس بأن جنود الجيش اطلقوا القذائف المضادة للطائرات فوق رؤوس المتظاهرين. وقال احد شهود العيان لتلفزيون الجزيرة إن الجيش فتح النار على المتظاهرين دون سابق انذار.
    وقالت مصادر طبية لبي بي سي إن المستشفيات استقبلت اكثر من 120 اصابة بعد الصدامات، اكثرها جراء الغاز المسيل للدموع بينما اصيب عدد من المتظاهرين بكسور وواحد اصيب بطلق ناري في ساقه."

    إدانة أمريكية
    وأدان الرئيس الامريكي باراك اوباما في مكالمة هاتفية اجراها مع الملك حمد العنف الدائر في البحرين، وحثه على توخي ضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات التي تشهدها البلاد.
    واستعرض الرئيس الامريكي الوضع في البحرين مع الملك حمد في المكالمة التي اجراها معه مساء الجمعة، وطلب من الملك البحريني محاسبة اولئك الذين تثبت مسؤوليتهم عن اعمال العنف.
    وقال اوباما إن على البحرين احترام الحقوق الاساسية لكافة سكانها، والقيام باصلاحات "ذات معنى."
    وفي سياق متصل، اعلنت بريطانيا انها قررت سحب بعض من اجازات تصدير الاسلحة للبحرين التي كانت قد اصدرتها في السابق في ضوء التطورات الجارية في هذه الدولة الخليجية.
    وحذرت الحكومتان الامريكية والبريطانية رعاياهما من مغبة السفر الى البحرين الا للضرورة القصوى.
    وكانت عدة دول غربية قد حثت السلطات البحرينية على توخي ضبط النفس في تعاملها مع المحتجين، ودعتها الى اجراء اصلاحات ذات معنى.
    واستنكرت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي الجمعة ردات الفعل "غير القانونية والمفرطة" التي تعتمدها الحكومات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضد "مطالب مشروعة" للسكان.

    "جحيم طائفي"
    وكان المرجع الشيعي البحريني الشيخ عيسى قاسم قد وصف الهجوم الذي تعرض له المتظاهرون "بالمجزرة" وقال إن الحكومة قد اوصدت الباب بوجه الحوار.
    وعندما كان يلقي الشيخ قاسم خطبة الجمعة في احدى ضواحي المنامة، قاطعه الحاضرون بهتافات قالوا فيها "النصر للاسلام" و"الموت لآل خليفة" و"نحن جنودك."
    وتشهد البحرين، منذ استقلالها عن بريطانيا في عام 1971، توترات بين النخبة السنية الحاكمة والاغلبية الشيعية الاقل حظوة، وهو ما اسفر في عدة مناسبات عن اضطرابات وقلاقل مدنية، اذ يقول الشيعة انهم مهمشون وخاضعون لقوانين مجحفة، ومقموعون.
    الا ان الصراع خف نسبيا في عام 1999 عندما تولى الشيخ حمد آل خليفة مقاليد السلطة اميرا للبلاد، اذ بدأ عهده باصلاحات ديمقراطية متحفظة، وفي عام 2002 اعلن نفسه ملكا، وتلى ذلك انتخابات اعتبرت منعطفا في تاريخ البحرين.

  2. #2
    صديق مؤسس
    UniQuE
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: بغداد و الشعراء و الصور .
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 23,142 المواضيع: 1,267
    صوتيات: 37 سوالف عراقية: 16
    التقييم: 13166
    مزاجي: لا يوصف
    موبايلي: +Galaxy S20
    مقالات المدونة: 102
    SMS:
    ما دام ما بيني و بين السماء انبثاق نور ٍ سأفتح شباكي ما دام الله يأذن للشمس ان تلوح بشرتي سأرفع هامتي و لأنني مازلت اردد ان منعطفاً ما زال يختبىء في افق اللحظة القادمة ربما.... ​سأخطو نحو الغد .
    ذولة ما الهم امل الا اذا رب العباد اذن ....لأن تساند طاغوتهم جبابرة الخليج كلها....الله كريم ...

    مشكورة سالي.

  3. #3
    من أهل الدار
    Jeanne d'Arc
    صدقتِ عزيزتي دخلوا عالخط ال..... منورة دكتورة

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال