رابط قصير:
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7
الموضوع:

تونس الخضراء

الزوار من محركات البحث: 1156 المشاهدات : 3050 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: يناير-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 29,455 المواضيع: 4,259
    التقييم: 5451
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Galaxy S3
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye

    تونس الخضراء


    "تونـــــــــــس الخضــــــــــراء"


    تونس بلاد جميلة ومتنوعة و ذات مناخ معتدل تطرب العين لهذه المناظر الخلابة
    فمن قدرة الله عز وجل انه جعله هذه البلاد ذات المساحة الجغرافية الصغيرة مناخات و تضاريس متباينة قد لا تجدها في اشد البلدان اتساعا تجد فيها الصحراء و الثلج ..الجبل و السهل البحر الصخري و البحر الرملي
    البحر الازرق اللون و الاخضر و المتدرج الهائج و الهادئ






    تونس بلد يقع في شمال أفريقيا يحده من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب الجزائر (965 كم) ومن الجنوب الشرقي ليبيا (459 كم). عاصمتها مدينة تونس. واسمها الرسمي الجمهورية التونسية. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 162.155 كم2. تمتد الصحراء الكبرى على 30 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الأمازيغ والفينيقيين والقرطاجيين وقد عرفت باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها. وقد دارت حروب بين قرطاج وروما لا تزال إلى الآن أحد أهم حروب العهد القديم كما كانت تسمى مطمور روما لما كانت توفره من منتجات فلاحية. فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان سنة 50 هـ لتكون أول مدينة إسلامية في شمال أفريقيا.

    أصل التسمية


    تأتي تسمية البلاد من تسمية عاصمتها التي تمتلك نفس الاسم. وتختلف الأراء عن تسمية هذه المدينة. يعتقد البعض أن اسم تونس يعود إلى الحقبة الفينيقية حيث أن عادةً ما تسمى المدينة بألهتها الرئيسية وفي حالة تونس فهي تانيت. بعض المدارس العربية رجحت أصل الكلمة إلى جذور عربية من خلال المدينة القديمة ترشيش.. كما رجح البعض الأخر أصل الكلمة إلى كلمة تينس التي وصفها ديودورس وبوليبيوس والتي يبدو وصفها قريباً من منطقة القصبة بضواحي تونس حالياً. أيضاً، أشار المؤرّخ التونسي عبد الرحمن بن خلدون إلى أصل كلمة "تونس" التي أطلقت على حاضرة شمال إفريقيّة حيث أرجع اصلها إلى ما عرف عن المدينة من ازدهار عمراني وحيوية اقتصادية وحركية ثقافية واجتماعية فقد أشار إلى أنّ اسم "تونس" اشتقّ من وصف سكانها والوافدين عليها لما عرفوا به من طيب المعاشرة وكرم الضيافة وحسن الوفادة. كما يوجد تفسير أخر يقول أن الكلمة من جذع فعل أنس الأمازيغي والذي يعني قضاء الليلة.مع تغير المعنى في الزمن والمكان، قد تكون كلمة تونس أخذت معنى مخيم ليلي، أو مخيم، أو مكان للتوقف. وهناك مراجع مكتوبة من الحضارة الرومانية القديمة تذكر مدن قريبة بأسماء مثل تونيزا (حالياً القالة)، تونسودى (حالياً سيدي مسكين)، تنسوت (حالياً بئر بورقبة)، تونسى (حالياً رأس الجبل). بما إن كل هذه القرى كانت موجودة على الطرقات الرومانية، فقد كانت بلاشك تستعمل كمحطة لتوقف والإستراحة.
    التضاريس تقسم :

    • ساحل شمالي يتميز بأنه صخري مرتفع تجاوره أعماق بحرية متعرج فيه خلجان واسعة كخليج تونس ورؤوس كرأس الطيب يلي الساحل سهول ساحلية ضيقة لاقتراب الجبال من البحر أما الساحل الشرقي فهو ساحل رملي منخفض قليل التعاريج فيه خلجان واسعة كخليج الحمامات وجزيرتي جربة وقرقنة
    • الجبال وهي سلسلة واحدة من جبال الأطلس البحري أعلاها سلسلة خمير
    • الهضاب امتداد لهضبة الشطوط في الجزائر تنتهي بسهول رملية فيها شط الجريد

    يتألف سطح تونس من سهول ساحلية التي تمتد على السواحل البحرية المطلة على البحر المتوسط وتتسع في الوسط، المناطق الجنوبية هي امتداد للصحراء الجزائرية. تغطي الصحراء النصف الجنوبي من أراضي تونس. يعد وادي مجردة أكبر أنهار البلاد.
    تنقسم البلاد إلى ثلاث مناطق كبرى :

    • التل الأعلى الذي يغطي الشمال.
    • الوسط التونسي، حيث الفيافي العليا والمنخفضة التي تنتهي عند الساحل الشرقي.
    • المنطقة الداخلية التي يحدها شط الجريد شمالا، وتتميز تلك الربوع بمساحاتها الصحراوية الشاسعة وبواحاتها الغناء الملتفة حول عدد قليل من منابع الماء.

    تقع في تونس أقصى نقطة في شمال القارة الأفريقية، وهي رأس بن سكة.



    صورة فضائية لتونس




    تضاريس تونس

    المناخ

    في تونس ثلاث أصناف من المناخات:

    1. مناخ متوسطي في الشمال تفوق كمية التساقطات 400 مم سنويا
    2. مناخ شبه جاف في الوسط تتراوح فيه كميات الأمطار بين 200 و 400 مم
    3. مناخ جاف بالجنوب تقل فيه الأمطار عن 200 مم سنويا

    الجغرافية الادارية

    الشمال الشرقي : ولاية بنزرت، ولاية تونس، ولاية أريانة، ولاية منوبة، ولاية بن عروس، ولاية زغوان، ولاية نابل. الشمال الغربي : ولاية جندوبة، ولاية باجة، ولاية الكاف، ولاية سليانة. الوسط الشرقي : ولاية سوسة، ولاية المنستير، ولاية المهدية، ولاية صفاقس. الوسط الغربي : ولاية القيروان، ولاية القصرين، ولاية سيدي بوزيد. الجنوب الشرقي : ولاية قابس، ولاية مدنين، ولاية تطاوين. الجنوب الغربي : ولاية قفصة، ولاية توزر، ولاية قبلي.



    الجغرافية البشرية

    يتميز الإعمار والتنمية في الفضاء التونسي بعدم التكافئ على المستوين الاقتصادي والإجتماعي حيث يوجد تدرج بين داخل البلاد والسواحلها (أي إتجاه غرب - شرق). فالولايات الساحلية (13 من مجموع 24 ولاية) مثلاً تحتضن 65.3% من مجموع السكان بكثافة سكنية عالية (140 ساكن في الكم مربع مقارنةً ب 66.3 في كامل البلاد) [14]. كما أنها تتميز بتنوع اقتصادي فهي تستحوذ على سبيل المثال على 85% من المؤسسة الصناعية في البلاد و-87.5% من اليد العاملة في هذا القطاع.
    بلغت نسبة التحضر في تونس 66.3% سنة 2008 [14]. الشبكة الحضرية متواجدة على السواحل الشرقية بين مناطق بنزرت وڨابس مروراً بالعاصمة تونس والوطن القبلي والساحل وصفاقس أين تتمركز أهم المنشأت الاقتصادية وكذلك 80% من السكان المتحضرين. وحسب تعداد 2004

    مدن تونس

    تونس

    صفاقس

    سوسة

    القيروان

    بنزرت

    ع • نت

    بن عروس

    المنستير

    جرجيس

    المرسى

    حومة السوق

    السكان
    بلغ عدد سكان البلاد التونسية حسب آخر تقدير نشره المعهد الوطني للإحصاء في غرة جويلية 2008 10 ملايين و500 ألفا و800 نسمة موزعين على 24 ولاية فيما يقدر عدد التونسيين بالخارج ب975 ألف نسمة حسب أرقام تعود إلى 2007.أغلب التونسيين من العرق السامي بما أن أغلب السكان من أصول أمازيغية معربة ومن الأندلسيين والأتراك والصقليين الذين توافدوا على البلاد في حقبات تارخية محتلفة مع وجود بعض الزنوج. شهد عدد سكان البلاد تطورا كبيرا منذ الاستقلال بفضل تحسن مستوى المعيشة وإنخفاض نسبة وفيات الرضع إلا نسبة النمو السكاني شهدت إنخفاضا متواصلا في السنوات الأخيرة من 2,66 % عام 1975، ثم 2,58 عام 1984، ثم 1,7 عام 1994 لتبلغ 0.989% سنة 2008 وهي أقل نسبة في الوطن العربي قبل لبنان. يمثل المسلمون الأغلبية الساحقة من السكان مع وجود أقليات مسيحية ويهودية صغيرة قدمت فيما بعد وعاشت دائما في سلام مع المسلمين. تعتبر تونس المتوسطية تجانسا إذ يمثل المسلمون 98% من السكان مما ولد انتماءا وطنيا قويا لدى التونسيين في غياب النزعات العرقية والطائفية رغم أنه بلد متعدد الأعراق. وتركيبة السكان حاليا هي مزيج من العرب والأمازيغ والفينيقيين والأوروبيين والأتراك والأفارقة والرومان وأندلسيين. يعتبر الأمازيغ هم أول من سكن البلاد لكن المحطة الأبرز في تاريخ تونس القديم تتمثل في وفود الفينيقيين الذي قاموا بتأسيس قرطاج في القرن التاسع قبل الميلادي. سيطر الرومان على شمال أفريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط الإمبراطورية الرومانية، بعدها قدم إلى تونس مجموعات عرقية أوروبية أهمها الوندال. وفي القرن الثامن غزو العرب المسلمون البلاد عقبها مجيئ عدد كبير من العائلات والقبائل العربية لتأخذ تركيبة البلاد منئذ شكلها الحالي. شهدت البلاد أيضا وفود آلاف الأندلسيين الذين إلتجئوا إليها بعد طردهم من قبل المسيحيين كما عرفت ابتداءا من القرن السادس عشر استيطان عدد كبير من العائلات التركية.


    ██ الإناث ██ الذكور


    تطور عدد السكان في تونس بين عامي 1990 و2009

    الديانة



    خمسة (رمز يستخدم تعويذة لدرء الحسد والسحر)

    تقريبا جميع التونسيين (99%) مسلمين) 85% منهم سنة من أتباع المذهب المالكي و 15% على المذهب الحنفي وهناك أقلية عبادية وهناك الصفريون مع وجود 2000 يهودي في جزيرة جربة التونسية حسب مصادر تونسية و 1500 حسب مصادر يهودية، يهود تونس العاصمة قدموا من إسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد بعد اضطهادهم من قبل الإسبان.
    لكن يهود جربة قدموا من المشرق العربي بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذ نصر قبل 2500 سنة رغم أنه لا توجد أرقام رسمية تحصي عدد المسيحيين في تونس إلى أنه يوجد حوالي 50000 مسيحي من المقيمين وهم من فرنسيي تونس وتونسيون من أصول إيطالية وفرنسية ومالطية 80% منهم كاثوليك ومن كبار السن ويقيمون بتونس العاصمة وصفاقس. وهناك عدد ضئيل من الأرثودوكس (منهم ركاب سفينة روسية رحلتهم فرنسا إلى بنزرت أثناء الحرب العالمية الثانية إضاافة إلى بعض المهاجرين من اليونان) وهناك أقلية بروتستانية تقيم بجربة.

    اللغات واللهجات


    مزيج من العربية الفصحى واللهجة التونسية والفرنسية في ملصق مزود خدمة إنترنت تونسي.
    يتكلم التونسيين اللغة العربية باللهجة التونسية، وهي لهجة دخلتها العديد من الكلمات من اللغات التركية والإيطالية وبدرجة كبيرة الفرنسية، نظرا لاعتبارات تاريخها يعود إلى القرنين 18 و 19. تمتلك الإيطالية حضوراً قوياً في اللهجة التونسية من خلال مفردات يعود أصلها للمهاجرين القادمين من صقلية. حصل أهم دمج في تاريخ اللهجة التونسية عندما أضيفت كلمات أندلسية (الإسبانية حاليا) بعد طرد المورو من الأندلس بين القرنين 17 و 18.
    تعتبر العربية اللغة الرسمية بينما تعد الفرنسية لغة الإدارة والأعمال بحكم الأمر الواقع. وكذا مفردات قديمة من الأمازيغية، ولا زالت مناطق متعددة من تونس تتكلم الأمازيغية[17] في مطماطة وفي جزيرة جربة (في أجيم، قلالة، سدويكش وورسيغن) وفي شنني تطاوين وفي الدويرات.

    المطبخ التونسي
    المطبخ التونسي يعتمد أسساً على الخضراوات ولحم الخروف والبقر (وفي بعض الجهات الجمل) إضافةً للسمك (خاصةً على السواحل) والباستا. رغم أن الكسكسي هو الطبق التقليدي فإن الطبق الأكثر إستهلكاً هو المعكرونة وبالتدقيق نوعا السباغتي والمكرونة حيث تقدم عادةً مع صلصة طماطم وهريسة. فتونس تحتل المرتبة الثالثة عالمياً في استهلاك الباستا (بعد إيطاليا وفنزويلا) ب 11.7 كغ/ساكن/سنة.


    • كسكسي بالسمك من أرخبيل قرقنة

    • طاجين تونسي

    • طبق بريك

    • الهريسة


    • طبق حلويات تونسية

    • طبق بقلاوة

    • مقروض القيروان


    صور من تونس

































    مدينة سيدي بوسعيد قرب مدينة تونس





















    المنستير مسقت راس الرئيس السابق حبيب بورقيبة




    جزيرة الاحلام جربة



















  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: يوليو-2010
    الدولة: العراق بلد الانبياء
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 6,173 المواضيع: 462
    التقييم: 849
    مزاجي: متفائل
    المهنة: معلم جامعي
    أكلتي المفضلة: الحلويات
    موبايلي: صيني
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Skype إلى مازن
    SMS:
    هو قلمي يكتب ما يريد يعبر عن رايي وضعت له خطوطا حمراء لا يتجاوزها ليس لاي كان سلطة عليه ليس المهم ان يرضي الناس الاهم ان يرضي ضميري
    تقرير اكثر من رائع دالين جعلتينا محلقين في اجواء تونسة جميلة
    تحياتي

  3. #3
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    مرورك كان اروع مازن .. شكرا لك اخي الكريم

  4. #4
    Jeanne d'arc
    تاريخ التسجيل: يناير-2010
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 17,283 المواضيع: 8,121
    آخر نشاط: منذ 10 ساعات
    مقالات المدونة: 27
    SMS:
    أشياء كثيرة نُؤمن بها بطريقةٍ نعتقد معها إننا لَن نَكفر بها مهما حدث.. فكرة التخلي عن هذه الاشياء غير واردة من الاساس.. لكن, في لحظة ما, نجد انه لاشيء يستحق.. وان اغلب ماكنا نؤمن به ليس الا هدرا للوقت!
    روعة وطبعا تونس خضراء فعلا وطبيعتها رهيبة صيف شتا حلوة .. شكرا فعلا اختيار موفق.. تحيتي

  5. #5
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    ممتنة لك ولمرورك ,,, تحياتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

المواضيع المتشابهه

  1. القهوة الخضراء تساعد على خفض الوزن
    بواسطة Suzana في المنتدى منتدى الرشاقة وبناء الاجسام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15/مايو/2012, 5:23 م
  2. القلوب الخضراء في حياتنا
    بواسطة الشمري العراقي في المنتدى مساحة حرة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23/أبريل/2012, 10:44 ص
  3. تونس: تنكيس سلفيّ لعلم تونس واستبداله بآخر لـ"القاعدة"
    بواسطة Sally في المنتدى المنتدى السياسي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10/مارس/2012, 11:05 م
  4. تونس الخضراء
    بواسطة Daleen في المنتدى دول ومدن العالم
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10/مارس/2011, 10:09 م
  5. المنطقة الخضراء: متظاهرين حاولوا إختراق المنطقة الخضراء
    بواسطة Sally في المنتدى المنتدى السياسي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18/فبراير/2011, 11:55 م
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+ PureTune