TODAY - 21 February, 2011
ليبيا: التظاهرات تصل العاصمة طرابلس

وصلت المظاهرات المناوئة للنظام الليبي لأول مرة العاصمة الليبية طرابلس، وأشارت أنباء عن اقتحام المتظاهرين مبنى التلفزيون الرسمي، وإحراقهم عدداً من المباني الحكومية.
وقد تزايد عدد المتظاهرين في شوارع العاصمة طرابلس، منذ ليل الأحد، يهتفون لأسقاط نظام الرئيس معمر القذافي.
وقد استمر اطلاق النار، والغاز المسيل للدموع من قبل السلطات الليبية لتفريق المتظاهرين.
وأفادت "فرانس برس" أن متظاهرين اقتحموا مبنى التلفزيون والاذاعة في طرابلس، وقالت نقلاً عن شهود عيان أن مراكز للشرطة ومقرات للجان الثورية، قد احرقت.

تصاعد التظاهر


المظاهرات تصل إلى العاصمة طرابلس

وكان سيف الاسلام القذافي نجل الرئيس الليبي قد أشار في خطاب على التلفزيون الرسمي الليبي الى اجراء عدد من الاصلاحات لتهدئة الاحتجاجات المتصاعدة في ليبيا محذرا من تحول الاحتجاجات الى حرب اهلية ومن خطر تقسيم البلاد الى عدة ولايات.
واضاف ان ليبيا ليست مثل مصر وتونس فهي مجتمع قبلي مسلح مما سيؤدي الى سقوط مئات القتلى و"ستسيل أنهار من الدماء".
ولا يعرف إلى الآن مكان تواجد القذافي، الذي لم يظهر إلى العلن منذ يوم الجمعة.
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قدرت عدد القتلى الذين سقطوا في ليبيا منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية في 15 فبراير/شباط بـ 233 قتيلا على الاقل. وقالت المنظمة أن 60 سقطوا في مدينة بنغازي وحدها.

السفير الليبي في الهند يستقيل احتجاجا على القمع والاتحاد الأوروبي يجلي رعاياه
مقر التلفزيون في طرابلس يتعرّض للنهب وإحراق لمبان عامة

تعرّض مبنى يضم قناة الجماهيرية الثانية وإذاعة الشبابية وهي مؤسسة عامة في العاصمة الليبية طرابلس إلى النهب، كما تعرضت عدة مبان حكومية إلى الحرق بحسب شهود العيان. يأتي ذلك في وقت أعلن فيه الاتحاد الأوروبي عزمه إجلاء رعاياه من الجماهيرية.


صور لمحتجين نشرها نشطاء ليبيّون على شبكة فايسبوك الاجتماعية

طرابلس
نهب متظاهرون مساء الاحد مبنى تلفزيون واذاعة حكوميين في طرابلس حيث احرقت ايضا مراكز للشرطة ومقرات للجان الثورية، كما افاد شهود وكالة فرانس برس عبر الهاتف.
وقال احد الشهود طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "مبنى يضم قناة الجماهيرية الثانية واذاعة الشبابية تم نهبه".
واضاف الشاهد ان مبنى قناة الجماهيرية الاولى، القناة الحكومية الرئيسية في ليبيا، لم يمس.
وتوقف بث قناة الجماهيرية الثانية مساء الاثنين لكنها ما لبثت ان عاودت البث صباح الاثنين.
وقناة الجماهيرية الثانية هي القناة الثانية في التلفزيون الحكومي، اما اذاعة الشبابية فأسسها في 2008 سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي ثم جرى تأميمها.
من جهة اخرى افاد شهود لوكالة فرانس برس ان عددا من المباني العامة تم احراقها في عدد من احياء العاصمة مساء الاحد بينها خصوصا مراكز شرطة ومقرات للجان الثورية قرب الساحة الخضراء في وسط العاصمة حيث دارت مواجهات عنيفة مساء بين متظاهرين مناوئين للنظام واخرين موالين له.
وقال احد سكان طرابلس في اتصال مع فرانس برس ان "قاعة الشعب" المبنى الواقع في وسط العاصمة والذي تجري فيه غالبا الفعاليات والاجتماعات الرسمية تم احراقه ايضا.
ويقع هذا المبنى في مكان غير بعيد عن وسط العاصمة عند مدخل حي الاندلس السكني.
وليل الاحد الاثنين سمع اطلاق نار كثيف في العديد من احياء العاصمة حيث دارت ايضا مواجهات بين متظاهرين موالين للنظام ومعارضين له.
ويعتزم الاتحاد الاوروبي اجلاء رعاياه من ليبيا وخصوصا من مدينة بنغازي معقل المعارضين على بعد الف كلم شرق طرابلس، كما اعلنت وزيرة الخارجية الاسبانية ترينيداد خيمينيث الاثنين.
وقالت الوزيرة الاسبانية على هامش اجتماع مع نظرائها الاوروبيين في بروكسل "اننا قلقون للغاية، وننسق عملية اجلاء محتملة لمواطني الاتحاد الاوروبي من ليبيا وخصوصا من بنغازي".
وعلى العكس من ذلك، اعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية لوران فوكييه الاثنين انه "لا توجد تهديدات مباشرة حتى الان" تستدعي اعادة 750 فرنسيا مقيمين في ليبيا الى ديارهم.
وقال فوكييه "ان قلقنا الحقيقي هو توفير امن الفرنسيين في ليبيا"، موضحا ان هناك 750 فرنسيا "موزعين" حاليا على الاراضي الليبية.
من جهة أخرى، صرح السفير الليبي في الهند لهيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" الاثنين انه استقال من منصبه احتجاجا على القمع العنيف الذي يمارسه النظام الليبي ضد المتظاهرين المناوئين له.
وذكرت البي بي سي على موقعها بالعربية ان السفير علي العيساوي "قدم استقالته احتجاجا على استخدام العنف ضد مواطنيه".
واتهم العيساوي نظام العقيد معمر القذافي "باستخدام مرتزقة اجانب ضد الليبيين"، بحسب المصدر نفسه.
وقبيل ذلك، اعلن دبلوماسي ليبي يعمل في الصين استقالته ودعا كل افراد السلك الدبلوماسي الليبي الى الاقتداء به، بحسب قناة الجزيرة الفضائية القطرية.
واعرب الدبلوماسي حسين صديق المصراتي ايضا عن امله في تدخل الجيش، وقال ان الزعيم الليبي معمر القذافي قد يكون "غادر ليبيا".
وفي اتصال معها صباح الاثنين، لم تتمكن السفارة الليبية في بكين من الرد على اسئلة وكالة فرانس برس.
وامس الاحد، اعلن مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية عبد المنعم الهوني امام الصحافيين استقالته هو الاخر للانضمام الى "الثورة" احتجاجا "على عمليات القمع والعنف ضد المتظاهرين" في ليبيا.
واعلن سيف الاسلام، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، مساء الاحد ان الشعب الليبي "الان امام خيارين: غدا نقف مع بعضنا من اجل ليبيا وهناك فرصة نادرة وتاريخية لعمل اصلاح غير عادي في ليبيا بدون تدمير بلادنا والا سندخل في دوامة من العنف اشرس من العراق".
واوقعت اعمال العنف خلال المواجهات في ليبيا ضد نظام معمر القذافي 233 قتيلا على الاقل منذ 17 شباط/فبراير، بينهم ستون سقطوا يوم الاحد في مدينة بنغازي، بحسب حصيلة جديدة نشرتها منظمة هيومن رايتس ووتش الاثنين.
BBC