TODAY - February 21, 2011
محافظات محسوبة على المالكي تستعد لتظاهرات الجمعة بـ«تنازلات سريعة»
البصرة تستجوب «شلتاغ».. وكربلاء «تضحي» بمدير كهربائها

بغداد – العالم
اعلن مجلس محافظة البصرة عزمه استجواب المحافظ شلتاغ عبود على قائمة تتضمن 18 فقرة تتهمه بالفشل والتقصير في أداء مهامه، يأتي هذا في وقت عزل مجلس محافظة كربلاء مدير توزيع كهرباء ، لكن الاخير انتقد القرار وقال ان الحكومة المحلية تقدمه "كبش فداء" للتظاهرات المتوقعة يوم الجمعة المقل.
وتشهد اغلب مدن العراق منذ اكثر من اسبوعين مظاهرات سلمية ، انتهت بعضها الى العنف، احتجاجا على تردي الخدمات وتدني مستوى المعيشة، والمطالبة بمحاربة الفساد وتوفير فرص العمل للعاطلين. ودفعت هذه التظاهرات الحكومة المركزية والحكومات المحلية الى اتخاذ سلسلة من القرارات بهدف امتصاص موجة الغضب التي تجتاح المواطنين.
وفي هذا السياق ، قرر مجلس محافظة البصرة امس الاثنين، استجواب المحافظ شلتاغ عبود علنياً على خلفية اتهامه بالفشل والتقصير في أداء مهامه، فيما أعرب عدد من الأعضاء عن اعتراضهم على القرار.
وقال رئيس مجلس محافظة البصرة جبار أمين جابر اللطيف في مؤتمر صحافي عقده مساء امس إن "مجلس المحافظة قرر وفقاً لأحكام المادة السابعة من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008، عقد جلسة استثنائية وعلنية بعد عشرة أيام لاستجواب المحافظ شلتاغ عبود على خلفية اتهامه من قبل غالبية الأعضاء بالفشل والتقصير في تأدية واجباته".
وأضاف اللطيف ان "المحافظ سيواجه خلال الاستجواب لائحة تتضمن 18 اتهاماً تم إبلاغه بها اليوم وفي حال رده عليها بإجابات مقنعة سوف يستمر بتأدية مهامه، وان اخفق بإقناع الأعضاء سوف يصوتون على إقالته".
وأوضح اللطيف، الذي ينتمي الى كتلة ائتلاف دولة القانون في مجلس محافظة البصرة التي ينتمي إليها المحافظ أيضاً، أن "الرغبة باستجواب المحافظ ليست وليدة اليوم وإنما تعود لأشهر عدة"، مشيراً إلى أن "المجلس مستغرب من تدني مستوى الإنجاز الفعلي والمالي للمشاريع الخدمية وعدم اتخاذ المحافظ إجراءات قانونية بحق الشركات الأهلية العاجزة عن إنجازها، فضلاً عن ضعف إشرافه على الملف الأمني وعدم تطبيقه الكثير من قرارات مجلس المحافظة". وأكد اللطيف في الوقت نفسه "عدم وجود نية مبيتة لإقالة المحافظ".
وتضمنت الوثيقة أسماء وتواقيع 22 عضواً وافقوا على استجواب المحافظ، من بينهم رئيس الجنة الأمنية علي غانم المالكي، ورئيس لجنة السياحة والآثار زهرة حمزة البجاري، ورئيس لجنة التنمية الإقتصادية محمود طعان المكصوصي، ورئيس لجنة الكهرباء زياد علي فاضل.
وكانت شهدت محافظة البصرة خلال الشهر الحالي تنظيم سبع تظاهرات احتجاجية شارك فيها المئات من المواطنين الذين رفعوا لافتات ورددوا هتافات تضمنت "شلتاغ التحق بحسني مبارك"، وأيضاً "يا حكومتنا الجديدة المحافظ لا نريده".
وفي سياق متصل، قال مدير توزيع كهرباء كربلاء امس الاثنين، إن مجلس المحافظة اراد من وراء قرار إقالته ان يجعله "كبش فداء" للتظاهرات التي انطلقت والتي ستنطلق يوم الجمعة المقبل، مشيرا إلى إنه سيمتثل لقرار الإقالة إذا ما أيدته الوزارة.
وأوضح المهندس فائز أبو طحين لـ "أصوات العراق" ، "قرار إقالتي من منصبي من قبل مجلس المحافظة كان مفاجئا لي ولم أكن اعلم به ولم ابلغ به من قبل ولم يجر أي استجواب حول عملي"، مضيفا "جاء في حيثيات القرار ان الاقالة بسبب قلة الكفاءة وهذا غير صحيح فانا اشغل هذا المنصب من أكثر من ثلاث سنوات ولم تسجل علي أية شائبة أو فساد".
وتابع أبو طحين " أريد بهذا القرار أن أكون كبش فداء لحركة التظاهرات التي خرجت والتي ستخرج يوم الجمعة المقبل ولتهدئة خواطر المتظاهرين"، واضاف "أنا لست مسؤولا عن ساعات التجهيز لان ذلك تابع للسيطرة المركزية في بغداد وهي التي تحدد حصة المحافظات ومنها كربلاء".