TODAY - February 21, 2011
مجلس النواب يحقق باختفاء 40 مليار دولار
بغداد – العالم
اعلن رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي امس الاثنين ، تشكيل لجنتي تحقيق لمعرفة مصير اربعين مليار دولار سحبت من صندوق التنمية العراقية ومصيرها مجهول.
وقال النجيفي الذي كشف في مؤتمر صحافي تشكيل عدد من لجان التحقيق لمتابعة ملفات الفساد "شكلنا اليوم لجنتين تحقيقيتين حول مبلغ غائب يقرب من اربعين مليار دولار سحب من صندوق التنمية العراقي ولا نعرف اين ذهب".
واضاف "لا توجد حسابات ختامية حتى الان يجب ان نعرف بدقة ما مصير هذه الاموال بالتعاون مع ديوان الرقابة المالية الحكومة ووزارة المالية"، لكنه استدرك قائلا "بالتاكيد هي مصروفة باتجاه معين لكن لم تظهر لدينا في الحسابات ومجلس النواب سيحقق في قانونية صرف الاموال".
ويودع في "صندوق تنمية العراق" جميع عائدات العراق من تصدير النفط وتسحب الامم المتحدة من هذه العائدات نسبة 5% وهي التعويضات التي تمنح للكويت عن حرب 1991 فيما تسدد وزارة المالية جميع ديون العراق قبل استلام الحكومة الاشراف على "صندوق تنمية العراق" لكي لا تستنزف الاموال الموجودة فيه من قبل الدول الدائنة.
ووقع العراق مطلع الشهر الجاري على اتفاقية تتضمن دفع 400 مليون دولار تعويضات لمواطنين اميركيين من اجل اصدار قرار رئاسي تنفيذي لحماية اموال العراق المودعة في الخارج بموجب قرارات مجلس الامن الدولي.
وطلب مجلس الوزراء العراقي من البنك المركزي فتح حسابات فورا لنقل اموال (صندوق تنمية العراق) قبل الاول من ايار (مايو) والاتفاق على آلية "محددة وشفافة" لاستقطاع خمسة بالمئة تعويضات اقرتها الامم المتحدة للكويت.