TODAY - February 22, 2011
الودائع الأجنبية في الخزائن تبلغ الثلثين
البنوك السويسرية تحتضن ثروات بقيمة 4.3 تريليون دولار


كشف البنك المركزي السويسري أن إجمالي الودائع المسجلة في جميع البنوك السويسرية حتى العام الماضي بلغ نحو 4300 مليار دولار ثلثيها ودائع أجنبية اي بتراجع نحو 44 مليار دولار عن الودائع المسجلة في عام 2009.
وعزا البنك هذا التراجع في تقريره الشهري إلى تقلص الثروات الأجنبية المودعة في المصارف الخاصة وخسائر بنسبة 6%، نتيجة ارتفاع سعر صرف الفرنك السويسري مقابل العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) والدولار، خاصة أن ثلثي الثروات الأجنبية المودعة في البنوك هنا بعملات اجنبية.
وأعرب بعض المحللين عن اعتقادهم بأن الجدل الدائر حول مستقبل سرية الحسابات المصرفية في سويسرا هو أحد الأسباب في هروب العديد من الودائع بحثاً عن ملاذ آمن آخر، مستندين إلى تراجع تدفق الودائع الجديدة بنسبة 9% مقارنة مع السنوات السابقة.
وذكر تقرير البنك المركزي أن الحسابات الجارية وودائع صناديق المدخرات انخفضت نحو 93 مليار دولار متكفية حتى نهاية لعام الماضي بنحو 733 مليار دولار.
ووفقا لوكالة "كونا" فقد أوضح التقرير أن إقبال المودعين من آسيا على البنوك السويسرية عوضا بعضاً من تراجع الودائع الأوروبية بشكل عام سواء بسبب الخوف من تراخي سرية الحسابات المصرفية والكشف عن الودائع غير خالصة الضرائب أو لأسباب مختلفة أخرى.
وأشار التقرير إلى تعويض نسبة من التراجع عبر ثروات محلية على كبريات المؤسسات المالية والمصرفية السويسرية وإن كانت ليست بنفس الوتيرة المتعارف عليها سابقا، إذ تأرجحت نسبة الزيادة في الثروات الجديدة بين 2 و3% من الداخل.
ولفت إلى عدم تحديد إحصائيات البنك اذا كانت ودائع البنوك الواردة في التقرير هي استثمارات خاصة أم حسابات متعلقة بشركات ومؤسسات سواء دولية أو محلية وعدم شمول الودائع والاستثمارات التي ترعاها فروع البنوك السويسرية في الخارج.