«مايكروسوفت» و«سينيرغوس» تطلقان برنامج «المبتكرون العرب»

المصدر: دبي ـــ «البيان»


أطلقت «مايكروسوفت الخليج» ومعهد «سينيرغوس» أمس برنامج «المبتكرون الاجتماعيون في العالم العربي» في الإمارات، لتوسيع نطاق واستدامة الأعمال الرائدة، وتعزيز إمكانات الشباب في المنطقة لاسيما في الدولة.
وصنف التقرير العالمي لريادة الأعمال الذي صدر مؤخرا، الإمارات ضمن أعلى معدل من رواد الأعمال الاجتماعية إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية وأيسلندا والأرجنتين. كما حافظت الإمارات على مكانتها المتقدمة في «تقرير البنك الدولي لممارسة الأعمال» في المرتبة ‬33 بين ‬183 دولة من حيث سهولة ممارسة الأعمال.
ويستند برنامج «المبتكرون الاجتماعيون في العالم العربي» على القناعة الراسخة بأنه يمكن تحقيق تغيير مستدام من خلال تعزيز إمكانات الشركات والمؤسسات والقادة المحليين لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الضاغطة.
وضمن إطار البرنامج، سيتم اختيار ‬20 مبتكرا اجتماعيا لمساعدتهم على تحويل الأفكار الناجحة إلى مشاريع كبيرة أو مؤسسات غير حكومية. وسيستهدف البرنامج المجالات ذات الأولوية العالية مثل توظيف الشباب، والتعليم، والقضايا البيئية، وتعزيز دور المرأة.
وأوضح سامر أبو لطيف، المدير العام الإقليمي في «مايكروسوفت الخليج» أن دعم وتشجيع رواد الأعمال يمثل جزءا لا يتجزأ من مهمة مايكروسوفت في منطقة الخليج لدفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وأضاف: «يتيح لنا برنامج المبتكرون الاجتماعيون في العالم العربي فرصة فريدة لمساعدة الأفراد على تحويل الأفكار الجديدة والمشاريع والابتكارات إلى حقيقة واقعة في الحياة عبر تمكينهم من الوصول إلى أدواتنا، وتقنياتنا، ومواردنا في السوق. وإقامة شراكة جديدة مع مؤسسة مرموقة مثل معهد «سينيرغوس» لنقدم المزيد من الدعم لجيل المستقبل من أصحاب المشاريع الطموحة والقادرين على إحداث فرق حقيقي في مجتمعاتهم.
من جانبها قالت بيجي دولني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة معهد «سينيرغوس»: يعد المبتكرون الاجتماعيون رواد التغيير في مجتمعاتهم المحلية، فهم يقدمون أفكارا جديدة، ومفاهيم مبتكرة وحلولا واعدة لحل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية البارزة. واحتضان هذا النوع من البرامج في الإمارات يهدف إلى تحديد ودعم أصحاب المشاريع التي ستسهم في تعزيز رفاه مجتمعاتهم. وسيتلقى كل مبتكر مرشح مجموعة متكاملة من العروض على مدار عامين. ويشمل ذلك، دعما ماليا خلال فترة البرنامج، وإمكانية المشاركة في ورش العمل والدورات التدريبية، والوصول إلى شبكة سينيرغوس الدولية من الشركات والجمعيات الخيرية والحكومات وقادة المجتمع المدني. وسوف يستفيد المبتكرون من كونهم جزءا من شبكة النظراء الإقليميين التي تضم أعضاء من الدفعة الأولى من عام ‬2010، الأمر الذي سيسهم في تعزيز عمليات التبادل والتعاون.
وسوف توظف مايكروسوفت المكانة العالمية الرائدة التي تتمتع بها علامتها التجارية، ومنصتها التقنية، وحضورها الواسع في المنطقة في تحديد الفرص المتاحة لتطبيق حلولها التقنية التي من شأنها دعم جهود المبتكرين الاجتماعيين، والاستفادة من البرمجيات لتطوير أعمالهم، وتوفير دورات تدريبية في تقنية المعلومات والاتصالات، وتوسيع نطاق انتشار برنامج «المبتكرون الاجتماعيون في العالم العربي» من خلال قنوات التسويق التابعة لشركة مايكروسوفت