TODAY - 23 February, 2011
الدباغ يكشف تفاصيل خفض رواتب الرئاسات والوزراء
بغداد – العالم
كشف وزير الدولة الناطق باسم الحكومة علي الدباغ تفاصيل القرار الذي وافق عليه مجلس الوزراء وسلمه الى البرلمان بشأن خفض رواتب ومخصصات رئيس الجمهورية ونوابه ورئيس الوزراء ونوابه والوزراء ووكلاء الوزارات ومن هم بدرجتهم لتقليص الإنفاق العام.
وأوضح الدباغ في بيان أن الموافقة على مشروع قانون هذه الرواتب والمخصصات "تأتي لتقليص الإنفاق العام على الرواتب والمخصصات والإتجاه نحو الإعمار والبناء وتحقيق العدالة والمساواة في توزيع الرواتب والمخصصات بما ينسجم والمعايير الوظيفية".
وبين الدباغ أن "موظفي الرئاسات الثلاث سيتم شمولهم بأحكام قانون رواتب موظفي الدولة لسنة 2008 وسيتم تخفيض مخصصات الخطورة الممنوحة لهم لتصبح لموظفي الدرجات العليا/أ و ب 40% من رواتبهم الاسمية وموظفي الدرجات الأولى والثانية والثالثة 80% من رواتبهم الاسمية وموظفي الدرجات الرابعة الخامسة والسادسة 150% من رواتبهم الاسمية وموظفي الدرجات السابعة والثامنة 200% من رواتبهم الاسمية وموظفي الدرجات التاسعة والعاشرة 250% من رواتبهم الاسمية".
وأضاف "ستخفض المخصصات الممنوحة للقضاة والمدعين العامين العاملين في مجلس القضاء والمحكمة الإتحادية العليا والمحكمة الجنائية العليا لتصبح مخصصات مهنية قدرها 100% من الراتب ومخصصات خطورة قدرها 25% من الراتب وسيستمر وكيل الوزارة ومن هو بدرجته بتقاضي العلاوة السنوية طيلة مدة إستمراره بالخدمة".
وقال إن "الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والوزراء ووكلائهم والمستشارين والمدراء العامين ومن هم بدرجاتهم تعتمد على عدد سنوات الخدمة الفعلية ليصبح الراتب التقاعدي للموظف الذي تقل مدة خدمته عن سنة واحدة 30% من مجموع راتبه أو مخصصاته الشهرية، و40% من كانت لديه خدمة تزيد على سنة واحدة وتقل عن 3 سنوات، و50% من لديه خدمة فعلية تزيد على 3 سنوات وتقل عن 5 سنوات، و80% من مجموع راتبه ومخصصاته الشهرية من كانت لديه خدمة فعلية في الدولة تزيد على 5 سنوات".
وتابع "أما رؤساء الوحدات الإدارية ونائبا المحافظ وأعضاء المجالس فسيتم منحهم عند إنتهاء دورتهم الإنتخابية راتباً تقاعدياً وفق النسب المحددة والمشار اليها أعلاه ويخيّر رؤساء الوحدات الإدارية ونواب محافظين وأعضاء المجالس من كانوا موظفي الدولة قبل إنتخابهم بين الحصول على الرواتب التقاعدية المحددة لهم وفق أحكام مشروع هذا القانون أو العودة إلى وظائفهم الأصلية.