TODAY - 23 February, 2011
علاوي يبحث في لندن العلاقات الأمنية والسياسية والاقتصادية
لندن_ ايلاف
أجرى زعيم الكتلة العراقية رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوي في لندن اليوم مباحثات سياسية واقتصادية وأمنية مع عدد من المسؤولين البريطانيين .. فيما اكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ان التظاهرات السلمية في بلد ديمقراطي كالعراق طبيعية ومشروعة وهي وسيلة للإصلاح.
وخلال اجتماع مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ بحضور جون جنكنز سفير بريطانيا في العراق ومسؤول دائرة الشرق الأوسط والأقصى وعضو مجلس النواب العراقي ميسون الدملوجي تركزت المحادثات حول الأوضاع في العراق والتوتر الذي تشهده بعض مناطق الشرق الأوسط وتأثيره على الساحة السياسية في المنطقة.
وأكدعلاوي على ضرورة استقرار هذه الدول على أن تلتزم بسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان. وفي الشأن العراقي أوضح علاوي ان قوى إقليمية معينة تعرقل العملية السياسية وأكد على ضرورة تنفيذ تقاسم السلطة وتفويض الصلاحيات وتوزيعها.
وخل لقاء علاوي مع وزير الدفاع وليام فوكس اتفق الطرفان على ضرورة العمل على احتواء قوى التطرف وتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والمملكة المتحدة في مختلف المجالات بما فيها العسكرية والأمنية. وشدد علاوي على دور حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي في تطوير القوات المسلحة العراقية وبناء المؤسسات الأمنية والعسكرية على أساس الكفاءة والنزاهة والمهنية.
كما بحث علاوي مع امس مع مستشارين اقتصاديين للحكومة البريطانية آفاق التعاون والدعم في مجالات الاستثمار والخدمات المصرفية وتنمية الموارد البشرية والمبادئ والمعايير المتصلة بصندوق مستقبل العراق. كما تمت مناقشة خطة العمل بما في ذلك دور مجلس النواب العراقي في بناء مؤسسات الدولة ووضع التشريعات اللازمة للتنمية. وشدد علاوي على ضرورة مساعدة العراق على الخروج من تبعات الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة بشكل كامل مؤكداً على ضرورة حماية أرصدة العراق بقرار دولي من مجلس الأمن.
وعلى صعيد الاوضاع العراقية فقد اكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ان التظاهرات السلمية في بلد ديمقراطي كالعراق طبيعية ومشروعة وهي وسيلة للاصلاح.
وتوقع الهاشمي في تصريحات وزعها مكتبه ان تحظى الحكومة بدعم الجميع على اساس انها ستتعامل مع المحتجين بقلب مفتوح وتستجيب بسرعة لمطالبهم المشروعة في اصلاح العديد من المرافق والانشطة وان الفرصة مازالت متاحة لذلك . واضاف ان حرية التعبير وحق التظاهر السلمي مكفولان دستوريا وان حماية ذلك امر ضروري مشيرا الى أن تصريحات كبار المسؤولين بشأن حق المتظاهرين في التعبير عن احتجاجاتهم إيجابية. ويستعد العراقيون الجمعة المقبل لاحتجاجات في انحاء البلاد تحت شعار "يوم الغضب العراقي".
وشدد الهاشمي على ضرورة الحرص على الطبيعة السلمية للاحتجاجات ومنع انزلاقها للعنف والتعدي على المال الخاص والعام مؤكدا ان ذلك من مسؤولية الجميع وينبغي الحرص عليها بشكل حازم . وقال ان امام العراقيين فرصة حقيقية لاختبار بنائهم الديمقراطي من جهة والتعجيل بخطط الاصلاح والاعمار من جهة اخرى.
وقال انه " على هذا الاساس ينبغي ان تتظافر الجهود الحكومية والشعبية من اجل التكامل في معالجة الخلل والاستناد الى النجاحات المتحققة في بناء مستقبل افضل ".
وتجاوبا مع احتجاجات المواطنين فقد وجه رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي اليوم الوزراء المعنيين بالخدمات بزيارة محافظة واسط (180 كم جنوب بغداد) التي شهدت تظاهرات احتجاج دامية مؤخرا للإطلاع ميدانياً على مطالب المتظاهرين فيها ووضع المعالجات السريعة لها.
فقد وجه المالكي وزراء التربية والكهرباء والنفط والتجارة والزراعة والبلديات والأشغال العامة والإعمار والإسكان بزيارة المحافظة والتنسيق مع مجلسها للوقوف على مطالب المتظاهرين والعمل على وضع الحلول والمعالجات السريعة لهاز وسيصل الوزراء إلى المحافظة تباعاً خلال الأيام القليلة المقبلة.