TODAY - February 24, 2011
التايم»: 5000 جندي فقط يوالون القذافي من أصل 45 ألفاً

معمر القذافي

قال مصدر ليبي مطّلع إن الزعيم الليبي معمر القذافي لم يعد لديه ولاء سوى من 5000 جندي في الجيش الليبي، الذي يبلغ عديده 45 ألف جندي، وأنه أمر قوات الأمن ببدء تخريب المنشآت النفطية، وهدد بتحويل ليبيا إلى صومال آخر.
ونقلت مجلة «تايم» الأميركية عن المصدر قوله إن «يأس» القذافي له علاقة بأنه لا يمكنه الاتكال سوى على ولاء عشيرته، أي القذاذفة، خصوصاً انه حتى الإثنين الماضي لم يعد لديه ولاء سوى على 5000 جندي في الجيش الليبي الذي يبلغ عديده 45 ألف جندي. وأوضح ان الموالين له في الجيش الآن هم قوات النخبة والضباط الذين اختارهم بنفسه وبينهم الوحدة التي يقودها نجله الأصغر خميس.
وكشف المصدر ان القذافي أبلغ الأشخاص المحيطين به بأنه يعلم أنه لا يمكنه استعادة ليبيا بالقوات التي بين يديه، ولكن كل ما يمكنه فعله هو جعل العشائر المتمردة والضباط يندمون على خيانتهم له من خلال تحويل ليبيا إلى صومال آخر. ونقل عن القذافي أنه قال «لدي المال والسلاح للقتال لفترة طويلة».
وفي إطار الخطة ذاتها لقلب الطاولة، أمر القذافي بإطلاق سراح السجناء المقاتلين الإسلاميين، آملاً بأن يتحركوا من تلقاء أنفسهم لنشر الفوضى في أنحاء البلاد، ويتصوّر القذافي أن يقوم هؤلاء بمهاجمة الأجانب والعشائر المتمردة.
وقال المصدر الليبي انه من أجل فهم كيف يفكّر القذافي يجب فهم أنه يشعر بالخيانة من الإعلام الذي يقول انه السبب في إشعال الثورة، ويلوم «الجزيرة» بشكل خاص وهو مقتنع بأنها تستهدفه لدوافع سياسية بحتة.
وأضاف ان القذافي يشعر أيضاً أن الغرب خذله لأنه شجّع على الثورة، وكان حذر السفارات الأوروبية في نهاية الأسبوع، من أنه إذا سقط حكمه فسيكون هناك دفق من المهاجرين الأفارقة إلى أوروبا «ليغرقوها».
إلا أن المصدر استدرك بأن القذافي رجل محبط وغير عقلاني، وتهديده بتحويل ليبيا إلى صومال آخر في هذا الوقت قد يكون مجرد خدعة، أما إذا كان يتمتع بولاء العشائر التي يعتقد أنها تؤيده، فهو بالتأكيد قادر على أخذ ليبيا إلى حرب أهلية.