TODAY - 28 February, 2011
طارق حرب: أفلت من الإعدام. موكل عراقي: المحكمة تحاشت المشاكل مع لندن
القضاء العراقي يحكم بالسجن المؤبد لبريطاني قتل أجنبيين وجرح عراقيا

البريطاني داني فيتزسيمونز محاطا برجال امن عراقيين قبيل دخوله مبنى محكمة جنايات الكرخ في بغداد امس (ا ف ب)

بغداد – ا ف ب
في سابقة اولى من نوعها، حكمت محكمة في بغداد امس الاثنين على عنصر امن بريطاني بالسجن المؤبد بتهمة قتل اثنين من زملائه احدهما بريطاني والاخر استرالي وجرح موظف عراقي خلال حادثة تعود الى عام 2009 في العراق.
وبينما قال محامي المتهم انه سعيد لأنه أفلت من الاعدام، قال موكل للموظف العراقي المصاب بجروح في الحادثة، ان محكمة بغداد حاولت تحاشي ان تتعارض احكامها مع القانون البريطاني، وأن المتهم يستحق الاعدام وفق قانون العراق.
وقال قاضي محكمة جنايات الكرخ، "استنادا للادلة التي في حوزتنا توجه المحكمة تهمة القتل والاصابة بجروح".
واضاف "استنادا الى ذلك اصدرت المحكمة عليك حكما بالسجن مدى الحياة".
وفيتزمونز متهم بقتل زميليه هما البريطاني بول ميغويغن والاسترالي دارين هور، العاملين في شركة الحماية الخاصة "آرمورغروب" اثر شجار وقع في المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد في التاسع من آب (اغسطس) 2009. كما اصاب اركان مهدي وهو عراقي بالرصاص.
ولم يبد على فيتزمونز الذي كان يرتدي بزة سوداء وقميصا ازرق وربطة عنق داكنة، اي انفعال لدى سماعه ترجمة الحكم الذي صدر بحقه. ويعد الحكم الاول من نوعه ضد احد عناصر الحماية الاجانب في العراق منذ اجتياحه بقيادة الولايات المتحدة الاميركية في 2003 لغاية توقيع الاتفاقية الامنية بين بغداد ووشنطن مطلع 2009، لتمتعه بالحصانة وعدم المحاكمة الا في بلاده.
وقال محاميه العراقي طارق حرب عند النطق بالحكم للصحافيين "انه حكم جيد جدا، ونتيجة جيدة. افلت داني فيتزسيمونز من عقوبة الاعدام لكننا سنستأنف الحكم في الايام المقبلة ونامل في الحصول على خفض للعقوبة".واوضح انه بموجب القانون العراقي فإن السجن المؤبد يعني عشرين عاما من السجن.من جانبه، عبر محامي الدفاع عن العراقي الجريح سلام عبد الكريم عن استيائه من القرار.
وقال "اشعر بخيبة امل. كنت اتمنى ان يعاقب بالاعدام لانه قتل شخصين وحاول قتل ثالث، وهذه جرائم بشعة".
واضاف "وفقا للقانون العراقي، يفترض ان يحاكم بالاعدام. قد تكون المحكمة ارادت تفادي المشاكل مع بريطانيا او بما يتوافق مع القانون البريطاني".
وعقوبة الاعدام الغيت في كل دول الاتحاد الاوربي.وخلال محاكمته اعلن فيتزمونز، البالغ من العمر 30 عاما انه تصرف بدافع الدفاع المشروع عن النفس اثر خلاف عنيف تحت تاثير الكحول.
واضاف ان زميليه - البريطاني بول ماكغيغان والاسترالي دارن هور - اقتحما غرفته وقاما بتصويب سلاح رشاش على وجهه ما اضطره الى استخدام سلاحه وقتلهما.
وكانت المحكمة ارجأت في جلستها السابقة في العشرين من الشهر الجاري، النطق بالحكم لورود تفسير عن تقرير حول الحالة النفسية للمدان طلبته في جلسة سابقة.