TODAY - March 02, 2011
أقر بأن الأوضاع العراقية معقدة جدا وحذر من تدخل إقليمي
النجيفي يدعو إلى تحويل كركوك إقليماً وإخراج البيشمركة منها


ايلاف
في تصريحات من المؤكد أنها ستثير غضب الأكراد، دعا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي اليوم الى سحب قوات البيشمركة من مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط فيما أعلن ناشطون اطلقوا على انفسهم "إئتلاف ثورة 25 شباط" انهم سينظمون احتجاجات في انحاء العراق يوم الجمعة لإسقاط المشروعين الطائفي والعرقي.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
دعا رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي اليوم الى سحب قوات البيشمركة من مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط محذرا من أن اي اشتباك فيها سيؤدي الى تدخل اقليمي مقترحا جعل المحافظة اقليما مستقلا وأقر بأن الاوضاع العراقية معقدة جدا بسبب عدم وجود ثقة بين الكتل السياسية والفجوة الواسعة بين الحاكم والمحكوم .. فيما اعلن ناشطون اطلقوا على انفسهم "إئتلاف ثورة 25 شباط" انهم سينظمون احتجاجات في انحاء العراق الجمعة المقبل من أجل إسقاط المشروعين الطائفي والعرقي ومخطط التقسيم إلى الأبد ووضع أسس الوحدة الوطنية .
واشار النجيفي خلال جلسة مباحثات في بغداد اليوم مع اد ميلكرت مبعوث الامم المتحدة في العراق الى ان الوضع في العراق معقد جدا بسبب عدم وجود ثقة بين الكتل السياسية والفجوة الواسعة بين الحاكم والمحكوم . واكد اهتمام البرلمان بمطالب المتظاهرين والتعامل معها بايجابية والزام الحكومة باحترام الحريات والاعلام وطلب توقيتات زمنية لتحقيق هذه المطالب المشروعة ضمن سقوف محددة حتى يبدأ البرلمان بعدها بالمحاسبة الفعلية للحكومة.
ودعا النجيفي الامم المتحدة الى العمل على لعب دور ايجابي بين جميع الاطراف في كركوك من اجل تهدئة الامور محذرا من انفجار الاوضاع بشكل تصعب السيطرة عليه في حالة حدوث اشتباك لانها ستمتد الى البلاد طولا وعرضا وتفتح الباب على التدخلات الاقليمية . وشدد على ضرورة انسحاب قوات البيشمركة الكردية فورا من مدينة كركوك ونزع فتيل الازمة وتجميد الوضع في المدينة اما باجراء انتخابات فيها تعيد التوازن بشكل يرضي كل الاطراف او نذهب لجعلها اقليما مستقلا لعدة سنوات الى حين تفكيك المشكلة بعد استقرار الاوضاع في العراق. يذكر ان هذه الدعوة تتعارض تماما مع مطالب الاكراد بضم المحافظة الى اقليمهم الشمالي والتي يؤكدون دائما انها جزء من كردستان لن يتنازلوا عنه بأي حال من الاحوال.
واكد النجيفي إهتمام البرلمان بالدور الذي تلعبه الامم المتحدة في العراق مشيرا الى "ان البرلمان ينظر بايجابية لدور الامم المتحدة خاصة وان الاوضاع لم تستقر بعد في العراق ويحتاج الى دور دولي محايد ".
من جهته ابدى السفير ميلكرت قلق الأمم المتحدة من الاستخدام المفرط للقوة في التعامل مع المتظاهرين وقمع وسائل الاعلام معتبرا ان ذلك لايساعد على معالجة احتياجات المجتمع وان ضمان التقدم هو بتمكين الشعب من المشاركة وإبداء الرأي بصورة فعالة.
وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن القضايا السياسية التي تهم البلاد خاصة بعد الانسحاب الاميركي الوشيك من العراق نهاية العام الحالي ضمن اطار الاتفاقية الاستراتيجية بين البلدين فضلا عن التطورات الاخيرة التي حصلت في كركوك. كما تم بحث قضية المقاطعة السياسية في نينوى من قبل الاكراد لمجلس المحافظة فيها وضرورة ان تمارس المحافظة سلطتها القانونية والدستورية الكاملة على اراضيها والوصول الى حل يرضي جميع الاطراف لا يكون على حساب طرف دون آخر وإنشاء قوات امنية مشتركة من ابناء المنطقة تحل مكان القوات الثلاثية العراقية الاميركية الكردية .
وبحث الجانبان أيضا ملف العلاقات مع الكويت مؤكدين انها في تحسن مستمر يمكّنها من ايجاد حلول واتفاقات بين البلدين من خلال اللجنة الثنائية التي تشكلت للعمل على بحث جميع الملفات والقضايا وسبل حلها. وكان النجيفي دعا، الأحد الماضي الحكومة العراقية والبرلمان والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى إجراء انتخابات مبكرة لمجالس المحافظات والأقضية والنواحي خلال ثلاثة أو أربعة أشهر، فيما أيد المالكي تأييده دعوة النجيفي مطالباً في الوقت نفسه بحل المجالس البلدية وإجراء انتخابات جديدة لها لتكون تلك المجالس منتخبة من قبل المواطنين.
وتسود مدينة كركوك أجواء من التوتر إثر دفع السلطات في اقليم كردستان بحوالى 5 آلاف عنصر من قوات البيشمركة والامن (الاسايش) اليها بداية الاسبوع الحالي ما اثار موجة مطالبات من سكان هناك بانسحابها والتهيؤ لتنظيم تظاهرات اجتجاج كانت مقررة امس هناك لكن فرض السلطات المحلية حظرا للتجوال قد أجلها الى موعد آخر.
يذكر ان حظرا للتجوال واجراءات امنية مشددة فرضت على مدينة كركوك قد منعت تظاهرات احتجاج كان ينتظر تنظيمها امس للمطالبة بخروج قوات البيشمركة الكردية من المدينة وتحسين اوضاعها الخدمية وسط مخاوف من صدامات وتعرض ممتلكات عامة لأضرار على ضوء خروج التظاهرات وامكانية مواجهتها من قبل قوات البيشمركة التي تعزز وجودها في المدينة واطرافها . وقال منظمو التظاهرة إن حظر التجوال قد حال دون التظاهر مؤكدين انهم يتباحثون حول موعد جديد للخروج باحتجاجات في المدينة التي تشهد الآن هدوءًا حذرًا .
من جهته دعا النائب التركماني عن مدينة كركوك ارشد ألصالحي سكان المدينة الى ضبط النفس خلال هذه الظروف الصعبة التي تمر بها مطالبًا بانسحاب عناصر الاسايش الكردية من مركز المدينة وقوات البشمركة الواقفة على أطرافها فورًا لإنهاء التوترات الحاصلة حاليًّا وكذلك إنهاء جميع المظاهر المسلحة غير الدستورية في كركوك .
لكن النائب الكردي نجم الدين كريم قال في تصريح صحافي ان الوضع الامني في مدينة كركوك مستتب واعتيادي والفضل يعود الى الأجهزة الأمنية في المدينة . واوضح ان قوات البيشمركة متمركزة على أطراف كركوك ولم تدخل المدينة وان هذه القوات تعتبر نظامية وانها جزء من الجيش العراقي وتحت إمرة القائد العام للقوات المسلحة العراقية.
وتسود المدينة أجواء من الترقب والاضطراب خاصة بعد انتشار قوات البشمركة القادمة من مدينتي اربيل والسليمانية الى ضواحي المدينة وداخلها بشكل مكثف وسط مخاوف من تصدي هذه القوات للمتظاهرين الذين يطالبون بخروجها من المدينة التي يقطنها حوالى 800 الف من المواطنين التركمان والعرب والاكراد الذين يطالبون بضمها الى اقليم كردستان الشمالي الذي يحكمونه منذ عام 1991.
ودعا المجلس السياسي العربي في كركوك إلى تظاهرة سلمية للمطالبة بإخراج قوات البيشمركة من المحافظة فيما حمّل الحزبان الكرديان الرئيسان بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني المجلس العربي مسؤولية أي عمل تخريبي يطال المؤسسات الحكومية خلال التظاهرة. وكان بارزاني أقر في مؤتمر صحافي الليلة الماضية بأنه قد أمر بإرسال القوات الكردية الى كركوك لحماية الاكراد في المدينة التي قال انهم يتعرضون لتهديدات .

إئتلاف "ثورة 25 شباط" في العراق يصدر بيانه ألاول
أعلن ناشطون اطلقوا على انفسهم "إئتلاف ثورة 25 شباط" انهم سينظمون احتجاجات في انحاء العراق الجمعة المقبل من أجل إسقاط المشروعين الطائفي والعرقي ومخطط التقسيم إلى الأبد ووضع أسس الوحدة الوطنية .
واضاف الائتلاف قائلا في بيان تسلمت "ايلاف" نسخة منه اليوم "يا أبناء شعبنا العراقي الأبي: هاهي التظاهرات قد انطلقت على الرغم من التهديد والوعيد؛ وعلى الرغم من حظر التجوال والحواجز الكونكريتية لتقطيع أوصال بغداد.. انطلقت لتشعل فتيل ثورة التغيير في العراق.. ويا لها من ثورة.. إنها والله ثورة من زاخو حتى الفاو.. إنها ثورة متواصلة وإنه زحف أيها الأبطال يا أبناء العراق نحو الحرية لنرفع مشاعل الغضب ونحرق بها يابس التخاذل وذل الخنوع وفحش التآمر وندق بأرجلنا على أرض العراق المعطاء لتنفجر وتبتلع أباطيل الأشرار".
واضافوا "نحن أبناؤكم شباب العراق نريد أن نصنع مستقبلنا بأيدينا ولسنا بدعا مما حدث في ثورات الشعوب التي يقودها الشباب ونهيب بكم يا أهلنا جميعا أن تؤازروا هذه الثورة لأنها منكم وإليكم وبفضل صبركم وصمودكم قامت فنحن الشباب طليعتكم أيها الشعب الكريم ولكن التغيير المرجو لن يتحقق من دون وقفة مشرفة من كل الشعب وبسواعد أبنائه جميعا وحينها ستتحقق الأهداف الكبيرة. لقد قمنا بتحقيق الأهداف التي عقدنا العزم عليها في جمعتنا الغاضبة وعجزنا عن تحقيقها سابقاً حيث قامت ثورتنا الشبابية بإنجاز ما سعى له الكثير من العراقيين منذ يوم الاحتلال الأسود عام 2003 .
واشاروا الى ان ثورة الشباب التي بدأت الجمعة الماضي 25 من شباط (فبراير) الحالي قد أجهزت على المشروعين الطائفي والعرقي اللذين أريد لهما أن يكونا واقع العراق المحتل وقبرت مخطط التقسيم إلى الأبد .. ووضعت أسس الوحدة الوطنية وأثبتت أنها أمل الخلاص من الاحتلال ومشاريعه وجددت العهد مع شرف المقاومة وروح الشهادة بصدور الشباب العارية وقلوبهم المفعمة بحب العراق وردت التحية بأحسن منها إلى الشعوب العربية التي استلهمت في تحركها وثورتها على أنظمة الفساد والدكتاتورية من معين صبر العراقيين وجهادهم للاحتلال .. اضافة الى انها قد فضحت كثيراً من مفاصل النظام وأجبرته على الكشف عن وجوه عتاة مجرميه جهاراً نهاراً وعلى رؤوس الأشهاد وكشفت حقيقة الخور الذي تعيشه المؤسسة الحكومية، وكشفت النقاب عن خوف السياسيين الشديد فيها من مطالب العراقيين المشروعة وأصواتهم المعلنة والمُنددة بفسادها.
واضافوا ان هذه هي انجازات اليوم الأول من ثورة الشباب للتغيير (ثورة 25 شباط) وجردة حساب الثورة في محافظات العراق: بأقضيتها ونواحيها ومدنها وقراها في يوم واحد .. وقالوا "أليس هذا دليلاً كافياً بل دامغاً ومفحماً نصفع به بشدة تلك الوجوه الكالحة التي عوّلت على سكوت العراقيين وراهنت على حلمهم وما دروا أن العراقي يصبر كثيراً، وإذا غضب فلن يوقف غضبه أحد".
ودعوا لتكون تظاهرات "جمعة الشهداء" المقبلة امتداداً "لجمعة الغضب" التي شكلت بداية الثورة "وصولاً إلى جمعة (النهاية).. جمعة (الحرية) بعون الله تعالى". وخاطبوا العراقيين قائلين "يا أبناء شعبنا اطلبوا الحرية تأتيكم الدنيا بكل خيراتها ومحاسنها واطلبوا الخلاص تأتيكم الحقوق والخدمات واحرصوا على سيادة بلدكم ينتهي الفساد ويُقبر المفسدين.. يا أبناء شعبنا من الشمال إلى الجنوب .. أعلوا بهمتكم إلى السماء تخر لكم جبابرة (الاحتلال) و(الحكومة) وطغاتهما.
وحذروا ممن اسموهم "المُخذِّلين فهو داء وبيل إن انتشر فينا فسيضيّع جهودنا ويسرق منا انجازنا، فلتكن دفاعاتنا قوية.. ولتبق ذاكرتنا حية.. ولنقطع الطريق على شياطين الأفكار والألاعيب السياسيين ولا ندع لها مجالاً للنفاذ بيننا ولنعمل بجد ونخرج في تظاهراتنا ونواظب على اعتصاماتنا واضطراباتنا ونفوِّت على من يريد بنا الشر كل خططه ومؤامراته ولا نستعجل نتائج أعمالنا فمهما حاولوا تغييبها والتعتيم عليها فإن العالم أجمع سيرى النتيجة" .
وقال إئتلاف ثورة 25 شباط في الختام "موعدنا الجمعة القادمة في ساحة التحرير وفي كل المحافظات والأقضية والنواحي.. في السهل والجبل وفي الهور والبادية لنصنع فجراً طالما انتظرناه في جمعة (الشهداء) وفاءً لشهداء جمعة (الغضب) الذين دقوا بدمائهم باب الحرية الذي أوشك أن يفتح قريباً".
وشهد العراق الجمعة الماضي تظاهرات جابت أنحاء البلاد تطالب بالإصلاح والتغيير والقضاء على الفساد المستشري في مفاصل الدولة نظمها شباب من طلبة الجامعات ومثقفون مستقلون عبر مواقع التواصل الاجتماعي في شبكة الإنترنت. وكان المالكي تعهد السبت الماضي تنفيذ جميع مطالب التظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها البلاد مؤكدا أن حكومته ستحقق في الخروق الأمنية التي شهدتها تلك التظاهرات مشيدا بالإجراءات التي اتخذتها الأجهزة الأمنية حيال التظاهرات.