TODAY - March 02, 2011
استقالة مسؤولين عراقيين على خلفية الاحتجاجات
قدم مسؤولان عراقيان اليوم استقاليتهما على خلفية الاحتجاجات التي تعم البلاد.

صابر العيساوي

الفيحاء
قدم مسؤولان عراقيان اليوم استقاليتهما من منصبيهما تلبية لمطالب المحتجين على ضوء سوء ادارتهما، فيما طالب مقتدى الصدر المؤتمر الاسلامي والجامعة العربية بالوقوف ضد التدخل الاميركي في الشأن الليبي.
فقد قدم امين العاصمة العراقية صابر العيساوي استقالته الى رئيس الوزراء نوري المالكي على خلفية التظاهرات التي شهدتها بغداد خلال الأسابيع الماضية ومطالبتها باستقالته مع محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق محملين اياهما سوء الأوضاع الخدمية التي تشهدها العاصمة. وتولى العيساوي مهامه في اواخر عام 2010 اثر فوزه في انتخابات مجالس المحافظات واختياره من مجلس المحافظة بمنصب امين العاصمة.
وكان محافظو المحافظات الجنوبية البصرة شلتاغ عبود وبابل سلمان الزركاني وواسط حميد الطرفة قد قدموا استقالاتهم من مناصبهم خلال الايام القليلة الماضية استجابة لمطالب المتظاهرين المحتجين ضد سوء الخدمات الذين خرجوا في انحاء العراق الجمعة الماضي.
واليوم ايضا قدم وكيل وزارة التربية علي الابراهيمي استقالته من منصبه اثر مطالب شعبية وتهديدات من نقابة المعلمين باضراب عام على ضوء وصفه للمعلمين بالحمير.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر دعا الابراهيمي الذي نعت المعلمين بالفاظ نابية ووصفهم بالحمير الى الاعتذار والاستقالة فورا. وقال الصدر في بيان امس ردا على رسالة للمعلمين طالبوا فيها بإنصافهم بعد حديث وكيل وزارة التربية الذي نعتهم بلفظ ناب "ليس لأحد وكلاء وزارة التربية والذي نعت المعلمين بلفظ ناب بعيد كل البعد عن الواقع التربوي والنبل الأخلاقية والخيار الا الاعتذار والاستقالة فورا وبقاؤه في منصبه ليس أخلاقيا على الاطلاق".
وخاطب الصدر المعلمين قائلا انهم بانخراطهم بفي سلك التعليم سيكونون الواجهة التربوية التي تستدعي منهم الأمانة والسعي لرفع المستوى العلمي والتربوي والاخلاقي للشعب العراقي . وطالب المعلم بالتحلي في عمله بكل معاني العلم والأخلاق "لكي تسير الأجيال على هداه ونقتدي به". ومن جهتها هددت كتلة التيار الصدري البرلمانية باقالة وكيل وزارة التربية عن طريق مجلس النواب اذا لم يعتذر للمعلمين ويقدم استقالته من منصبه فورا .
وكان الابراهيمي ظهر في شريط فيديو وزع على نطاق واسع وهو يصف المعلمين العراقيين بالحمير.

الصدر يطالب منع التدخل الاجنبي بليبيا وعلاوي يجتمع به اليوم
ومن جهة اخرى طالب الصدر المؤتمر الاسلامي والجامعة العربية بالوقوف ضد التدخل الاميركي بالشأن الليبي"متمنيا من الشعوب العربية رفضها عبر المظاهرات السلمية يوم غد الجمعة.
وقال الصدر في بيان اليوم "لازلنا نقف ضد أي تدخل من دولة الشر أميركا بشؤون الدول أيا كانت هذه الدول". وأضاف ردا على سؤال لاحد المواطنين حول مايتردد من خطط ومناقشات لتحرك عسكري تقوده الولايات المتحدة الأميركية على شواطئ ليبيا "ان جميع الشعوب وعلى رأسها الشعب الليبي يرفض التدخل في شؤونه سواء كان سياسيا ام عسكريا".
وتمنى الصدر "من الشعوب العربية ولاسيما في العراق إبداء رفضها لذلك عبر المظاهرات السلمية ولاسيما في مظاهرات يوم غد الجمعة في بغداد.
وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اعتبر في كلمة لدى اجتماع وزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية امس الاوضاع في ليبيا شأنا عربيا داخليا رافضا اي تدخل اجنبي فيه.
وقد وصل زعيم القائمة العراقية إياد علاوي اليوم إلى محافظة النجف للقاء الصدر، وذلك بعد ساعات من علان تخليه عن رئاسة مجلس السياسات الاستراتيجية العليا بسبب "مماطلة" رئيس الحكومة نوري المالكي. وسيبحث علاوي مع الصدر اخر التطورات على الساحة العراقية وأداء رئيس الحكومة نوري المالكي لتنفيذ الإصلاحات والاتفاقات السياسية الموقعة بين الأطراف السياسة . وكان التيار الصدر لوح امس بالاتفاق مع العراقية لتكوين كتلة اغلبية تشكل حكومة جديدة في حال فشل المالكي في تنفيذ هذه الاصلاحات.