TODAY - March 04, 2011
جمعة الكرامة في بغداد .. وجمعة الصمود في السليمانية
ناشطون: نتظاهر لتغيير بنية النظام الحامي للمحاصصة والفساد

شباب عراقيون محتجون يجتازون حواجز حول المنطقة الخضراء

ايلاف
يما تؤكد بغداد على حق التظاهر الجمعة حيث أقدمت على فرض حظر للتجوال في عدد من المحافظات والعاصمة وأغلقت المنافذ المؤدية الى المنطقة الخضراء وعدد من الجسور، لعرقلة تواصل المتظاهرين للاحتجاج على الفساد والبطالة وانعدام الخدمات في حين تتركز مطالب المحتجين على تغيير بينية النظام الحالي القائمة على المحاصصة الطائفية.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
بغداد
بدأ الآلاف من المتظاهرين التجمع في ميدان التحرير وسط بغداد رغم فرض حظر التجول على السيارات والدراجات والاجراءات الامنية المشددة، للجمعة الثاني على التوالي، وفقا لمراسل فرانس برس.
وتجمع الآلاف يرفع بعضهم اعلاما عراقية فيما يهتف آخرون "كذاب كذاب نوري المالكي، كذابة كذابة العراقية" و"نفط الشعب للشعب مو للحرامية" و"سلمية سلمية" في اشارة الى طبيعة التظاهرة.
وحمل اخرين لافتات كتب على احدها "اين ذهبت اموال الشعب"؟
وفرضت السلطات حظرا للتجول اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة في بغداد في ظل اتخاذها اجراءات امنية مشددة في عموم المدينة مثل اغلاق جسري السنك والجمهورية.وقال ممثل للناشطين العراقيين في اتصال هاتفي من بغداد مع "إيلاف" إن احتجاجات "جمعة الكرامة" اليوم سيرفع شعار الندم على المشاركة في الانتخابات العامة التي مضى عليها عام وجرت في 7 أذار (مارس) من العام الماضي وايصال المسؤولين الحاليين الى كراسي السلطة.
واضاف ان اطلاق كلمة الكرامة على احتجاجات اليوم هي احتجاج ورد لكرامة المتظاهرين الذين تعرضوا للقمع ولاطلاق الرصاص والاعتداء في يوم جمعة الغضب الماضية.
وأشار إلى أنّ المحتجين لا ينتمون إطلاقا ولا يتحركون بدفع من البعثيين او القاعدة .. وشدد على انه ليس هناك اي مرجعية للمحتجين عدا مرجعية الشعب العراقي.
وحول بعض الاجراءات التي اتخذتها الحكومة تلبية لمطالب المتظاهرين اوضح ان التغيير المطلوب ليس باستقالة محافظ او مسؤول من الدرجة الثانية بقدر ماهو مطلب لتغيير بنية النظام الذي تأسس على قواعد من المحاصصة الطائفية والاثنية والحزبية الضيقة واستشرى الفساد في جميع حلقاته.
وأكد انه ليست هناك قيادة للمحتجين او ناطق رسمي لهم وانما هم ناشطون يعملون على الارض وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وصفحات فايسبوك وشبكة الانترنيت.
ولمح إلى إمكانية تطور مطالب المحتجين لتشمل تعديل الدستور العراقي وتفعيل الضغط على الحكومة نحة تغيير شامل لبنيتها السلطوية نظرا لاختفاء المعارضة داخل مجلس النواب وحيث سيكون الشعب هو البديل لهذه المعارضة.
وتساءل عن مدى جدية تحديد رئيس الوزراء المالكي 100 يوم لتقويم عمل الحكومة والإدارات الرسمية، وقال: "كيف سيتم تقويم الأوضاع ولم يستطع القائمون على السلطة تحقيق هذه الاصلاحات وقد مضى عليهم في الحكومة ثمان سنوات.
وأضاف أن الاحتجاجات ستستمر كل يوم جمعة وتتطور بحسب ردود افعال القائمين على السلطة لمطالب المواطنين مؤكدا ان المعارضة ستستمر على الارض من قبل ابناء الشعب الذين يمثلون الشرعية التي لها حق فرض الاصلاحات وتنفيذ مطالب المواطنين ومحاسبة الفاسدين والسراق وتخليص البلاد من المحاصصة والعرقية وتقاسم السلطة على هذه الأسس.

إجراءات أمنية مشددة وتقطيع أوصال بغداد
اتخذت السلطات العراقية إجراءات احترازية في العاصمة وعدد من المحافظات الاخرى واعتقلت عددا من الناشطين الذين يشرفون على الاحتجاجات.
ففي بغداد أعلنت الأجهزة الامنية حظرا لتجوال المركبات والدراجات وأغلقت جسري الجمهورية والسنك وقطعت اوصال بعض المناطق ومنها الكرادة بالقرب من المنطقة الخضراء لتقطيع حركة المتظاهرين خاصة وان الجمهورية يربط بين هذه المنطقة مركز القيادات العراقية العليا والسفارات الاجنبية وساحة التحرير مركز التظاهر الرئيسي في العاصمة والتي احيطت بقوات وإجراءات أمنية مشددة.
كما تم حظر التجوال في محافظات الموصل وكركوك شمالا وصلاح الدين غربا وديالى شرقا وبابل جنوبا.
واعتقلت السلطات اثنين من منظمي تظاهرات اليوم في منطقة ابي غريب بضواحي بغداد الغربية وشددت الاجراءات الامنية واغلقت الشوارع الرئيسية فيها . وأحد المعتقلين طالب في كلية الطب والآخر ناشط في مجال حقوق الإنسان.
وقد منحت محافظة بغداد خمس اجازات لاقامة تظاهرات في العاصمة اليوم كما حددت موقعين لتجمع المتظاهرين أحدهما في الكرخ والاخر في الرصافة.
وقال النائب الأول لمحافظ بغداد محمد حمزة الشمري ان المحافظة حددت بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد موقعين للتظاهر الاول في الكرخ قرب متنزه الزوراء والاخر في ساحة الفردوس في جانب الرصافة مشيرا الى ان المحافظة منحت حتى الان خمس اجازات للمتظاهرين جميعها تركزت على المطالبة بتحسين مستوى الخدمات .
كما وجه ناشطون عراقيون في الخارج نداءات الى الجاليات العراقية بالتظاهر اليوم ايضا امام مقرات السفارات العراقية في مختلف العواصم.

نداءان لشباب نصب الحرية وائتلاف شباب 25 شباط
وقبل ساعات من بدء التظاهرات فقد اطلق شباب نصب الحرية (وسط بغداد) نداءا اشاروا فيه الى ان هذا النصب " لم يعد مكانا للتجمع فحسب إنما أصبح هو عنوان ولادتنا الجديدة بعد يوم 25 شباط وتاريخ مهم في حياة العراقيين .. تاريخ تمزيقنا لكافة قيود التقسيم اطحنا بجدران بغداد الطائفية ولن نسمح لأي أحد بعد الآن بتشتيت أصواتنا بين كرخ ورصافة (جانبي بغداد على نهر دجلة) كما يحاولون الترويج في الساعات القليلة التي تسبق جمعة الكرامة" .
واضافوا ان السلطات "تحث الناس عبر الإشاعات بان تظاهرات اليوم المتمثلة بجمعة الكرامة وتحية الشهداء وكذلك الندم لانتخاب البرلمان وجمعة الإصرار والاستمرار انها ستكون في قاطع الكرخ في حديقة الزوراء وفي جانب الرصافة على ساحة الفردوس .. فلا تصدقوا ذلك وعليكم التمسك بساحة التحرير وبمنجزها التاريخي الذي أعادنا إلى المواطنة".
وأكدوا قائلين " كلنا ذاهبون بإذن الله الى هناك الى ساحة التحرير .. وسنهتف ضد الطائفية".
وناشدوا المتظاهرين بعدم السماح "لأي منفعل اوصاحب نوايا سوداء أن يجرنا ويجركم الى نزاع ومنطقة هي غير هدفنا السامي وهو تحرير العراق من المحاصصة والسراق والهيمنة الحزبية والتبعية للأجنبي .. ليس مكاننا لا المنطقة الخضراء ولا جدرانها فهي تتهاوى كما نشهد جميعا من خلال ارتفاع أصواتنا السلمية وليس بفعل ثوري يعيدنا الى الفوضى والموت، ذاهبون وكلنا توضأ بماء دجلة لنصلي خلف شهداء التظاهرات ونحمي ممتلكات الدولة بأرواحنا ونحمي الجيش والشرطة فهم أهلنا الذين سيهتفون معنا أيضا للعراق الواحد الأحد للعراق الماضي باتجاه شمس وسماء نصب الحرية".
ومن جهته أكد شباب "ائتلاف ثورة 25 شباط" في بيان حمل الرقم 2 موجه الى كل العراقيين انهم سينظمون احتجاجات اليوم الجمعة في انحاء العراق من أجل أسقاط المشروعين الطائفي والعرقي ومخطط التقسيم إلى الأبد ووضع أسس الوحدة الوطنية.
وقالوا "نناديكم يا أبناء شعبنا.. نناديكم يا عقلائنا يا وجهاء المدن ومثقفيها ويا شيوخ العشائر وأئمة المساجد والحسينيات وخطبائها للقيام بدوركم في الالتفاف حولنا والقيام بإسنادنا ودعم مظاهراتنا ومؤازرة اللجان الشعبية في كل مدننا.. ونقول لكم : إن لم تستجب الحكومة لمطالبكم فقد حان دوركم للقيام بمهمتكم والتآزر وترتيب أمور محافظاتكم ومناطقكم وأقضيتكم فمن سالت دماؤه لتطهير العراق من الفساد وتغيير واقعه ينتظر دوركم .. فلا تتركونا وحدنا.. أخرجوا معنا وكفاكم التحجج بما هو مجهول إن مصيرنا اليوم لو بقينا على ما بقينا عليه هو المجهول بعينه".
ودعوا إلى "توخي الحذر واخذ الحيطة والانتباه الشديد والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تداولها كثير من إخواننا على المواقع الالكترونية ونشروها بين المتظاهرين واحذروا من أفراد الأجهزة السرية المندسين بينكم وتذكروا ماذا فعل هؤلاء يوم (جمعة الغضب) عندما تعمدوا الاصطدام بالقوات الأمنية ليعطوها المبرر للصولة عليكم وتفريقكم وانتبهوا إلى مداخل ومخارج مكان التظاهر وارصدوا تحركات الأجهزة الأمنية واستعدوا لتفادي اعتداءاتها وأحموا النساء ممن خرجن للتظاهر معكم ولا تسمحوا لأحد بالإساءة إليهن ولتكونوا دروعا لهن بوجه تعديات الأجهزة الأمنية الجسدية والمعنوية".
وأضاف شباب الائتلاف "اطمئنوا يا إخوتنا إلى أن زرعكم قد بدأ نماؤه ولاحت تباشيره وهاهي الحكومة تترنح وتزداد فيها المشاكل الداخلية وُتعلن فيها الاستقالات والإقالات ويتعمق الصراع بين أجنحتها المختلفة بفضل فعلكم وصمودكم وشجاعتكم واستمراركم وإصراركم".

المرجع الطائي يحذر من مندسين ويقترح خارطة طريق للاصلاح
ومن جهته حذر المرجع الشيعي الفقيه الشيخ قاسم الطائي من اندساس "بعض أزلام البعث السابقين على خط المتظاهرين وأغراضهم واضحة وسياسية".
وقال "من واقع مسؤوليتنا الأخلاقية والوطنية ننبه جماهير المتظاهرين بأن التظاهرات شعبية إصلاحية لا مساس لها بالسلطة إلا بقدر إصلاحها ووضعها على الطريق الصحيح الذي يحقق العيش الكريم لشعبنا العراقي دون امتيازات خاصة لجهة على حساب أخرى كما أنها نابعة من معاناة الجماهير وغير مسيسة الى أية جهة، دينية كانت أم سياسية".
وشدد على أن "على القائمين عليها التنبه للحيلولة دون توظيفها سياسياً من خلال بعثرة التظاهرات السلمية كما أكدنا عليها بأكثر من بيان وأن طابعها المحافظة على السلم العام وعدم التجاوز على مؤسسات ودوائر الدولة واستفزاز أجهزتها ورفع شعارات طائفية بغيضة أو إدانات سافرة لا تستند الى متكأ قانوني وهذا ما لمسناه في بعض مناطق التظاهرات .. أو توظيفها ثأراً من الحكومة بسبب أحقاد طائفية سياسية كما يفعله بعض أزلام البعث ومن بقي منهم وهو قابع من وراء الحدود يرمي بالحجارة على الشعب ويحاول استغلال التظاهر لمآرب معروفة فهؤلاء منبوذون من المتظاهرين وخارجون عن ساحة الحدث الشعبي التظاهري السلمي الإصلاحي الذي يأخذ في نهجه احترام الجميع من الحاكمين والمحكومين شريطة إصلاح أمر البلد من خلال ضبط الأداء الحكومي ووضع حلول جذرية إصلاحية حقيقية للبلد تقوم على حساب المصلحة العامة لا الضيقة من الحزبية والعرقية وأن يلمس الجمهور المتظاهر نتائجها في القريب العاجل".
كما نبه المسؤولين الحكوميين "الى عدم الاندفاع والبناء على مثل هذه الدعاوى وتوصيف المجتمع بهذا الوصف المرفوض جملةً وتفصيلا بل أن التوصيف فيه إحياء لحقبة يريد العراقيون نسيانها وأنتم تذكرونهم بها صباح مساء والجماهير خرجت تريد حقوقها المشروعة لا أكثر .
واطلق الطائي خارطة عمل لاصلاح "حقيقي وجذري" للاوضاع العراقية قال انه بعث بنسخة منها الى مجلس النواب وهي تقوم على الاسس التالية :
- حل مجالس المحافظات والبلديات والبدء في الشروع بالتحضير لانتخابات في غضون شهرين من الآن.
- إعادة صياغة الدستور ورفع البنود التي تؤسس للمحاصصة، والتشتت، وتخلف إرباكا واضحا في علاقة العمل ما بين المحافظات والمركز.
- سن قانون فيما يتعلق بالأحزاب لتغيير العملية السياسية وتحديد واضح وقانوني للأحزاب.
- تبديل قانون الانتخابات وصياغة قانون آخر يأخذ في الحسبان مقدار التمثيل الاجتماعي للناخب في دائرته الانتخابية والتي ينبغي أن تكون دوائر متعددة في كل محافظة.
- تشكيل لجان شعبية معينة للبرلمان في مراقبة عمل السلطات المحلية في المحافظات.
- الضغط على الحكومة لسن قانون حماية الحريات الإعلامية، والتعجيل في معاوضة المتضررين خلال التظاهرات وإطلاق سراح فوري للمعتقلين ومتابعة محاسبة المتسببين الحكوميين بعد فتح تحقيق شفاف تعرض على الجمهور نتائجه.

جمعة الصمود في السليمانية اليوم
ومن اجل المطالبة بأصلاحات جذرية في بنية النظام السياسي القائم والقضاء على الفساد وتوفير الخدمات وتحسين ظروف المعيشة لافراد المجتمع الكردستاني فقد قرر المجلس المؤقت للمتظاهرين في ميدان آزادي بالسليمانية ( كم شمال بغداد) تسمية احتجاجات يوم غد "جمعة الصمود" بالاضافة الى اعلان اعتصام شامل في عموم مدن اقليم كردستان .
واشارت المتحدثة باسم المجلس المؤقت المنبثق عن متظاهري ميدان آزادي "ناسك قادر" الى أنه بعد اجراء مشاورات مع ممثلي جميع الشرائح الاجتماعية تقرر مواصلة الاحتجاجات واعلان اعتصام شامل في معظم مدن الاقليم استنكارا لقيام الرئاسات الثلاث بتجاهل المطالب الشعبية.
وتتواصل التظاهرات السلمية التي انطلقت في السابع عشر من الشهر الماضي لليوم السادس عشر على التوالي فيما يصر المحتجون على الاستمرار لحين الاستجابة لمطالبهم المتضمنة اجراء اصلاحات سياسية وادارية وتوفير الخدمات الضرورية للجميع دون استثناء.
ومن جانبه قال العضو المؤقت في اللجنة العليا للمتظاهرين بالسليمانية "فاروق رفيق" ان "المتظاهرين سلموا مطالبهم الى عدد من أعضاء برلمان كردستان وقد وعدوا المواطنين بالعمل على تنفيذها". وأضاف ان "جميع مطالب المتظاهرين تصب في صالح المواطنين من مختلف الشرائح والطبقات بالمجتمع الكردي".
وأشار إلى ان "تلك المطالب ضرورية لهذه المرحلة وسننتظر رد حكومة وبرلمان كردستان عليها لمعرفة الى أي مدى ستستجيب لها".
وحذر من انه اذا اذا لم ترد الحكومة على هذه المطالب خلال 48 ساعة فسيتم اعلان الاضراب العام في جميع انحاء مدينة السليمانية واغلاق الطرق فيها بشكل سلميرغام الحكومة على الاستجابة للمطالب.
وأمس الخميس أعلنت المعارضة الكردية عن مشروع للإصلاحات السياسية في إقليم كردستان العراق مطالبة رئيس الإقليم مسعود بارزاني بتشكيل حكومة وحدة وطنية في حال عدم تنفيذ هذا المشروع.
وقال عضو الاتحاد الإسلامي أبو بكر علي خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر حركة التغيير المعارضة في السليمانية أن حركة التغيير والاتحاد الإسلامي والجماعة الإسلامية في إقليم كردستان قدمتا مشروعا للإصلاحات السياسية يتضمن 22 نقطة.
واشار الى ان من بين هذه النقاط هي المطالبة بتغيير وزراء البيشمركة والداخلية والمالية والثروات الطبيعية ووكلائهم بعد تسليمها إلى أشخاص مهنيين ومستقلين.
وأوضح ان المشروع يتضمن كذلك إعادة دستور إقليم كردستان إلى البرلمان وتشكيل مفوضية عليا للانتخابات ولجنة نزاهة لمحاسبة المفسدين وإقرار قانون مكافحة الفساد وإعادة النظر في النظام الداخلي للبرلمان وإعادة قانون المظاهرات إلى البرلمان من جديد بعد إقراره وتوحيد قوات الأسايش، فضلا عن إعادة الأملاك الذي استولت عليها الأحزاب الكردستانية.
واضاف ان المشروع احتوى كذلك على المطالبة بأن يكون القضاء مستقلا وأن تخضع الأجهزة الأمنية التابعة للأحزاب تحت سلطة حكومة الإقليم وتعديل قانون مجالس المحافظات ومنع العمل الحزبي داخل وزارات البيشمركة والداخلية والكشف عن مصادر واردات الحكومة وتوزيعا بشكل عادل في الميزانية فضلا عن قطع مساعدات المالية عن إعلام الأحزاب والمنظمات المدنية التابعة له.
وأوضح ان المعارضة طالبت تنفيذ هذا المشروع خلال شهر واحد بعد إصدار قانون له وبعكسه فيتحتم على بارزاني تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقد رد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على ذلك في كلمة الى مواطني الاقليم امس داعيا الى انتخابات مبكرة لمجالس المحافظات وطالب برلمانه باقرار اصلاحات أساسية تلبية لاحتياجات المواطنين.
وقال ان مطالب المواطنين مشروعه لكنه دعاهم الى نبذ العنف، خلال ممارسة "حقهم الطبيعي"في التظاهر.
وشدد على ضرورة إجراء اصلاحات اساسية وسريعة استجابة لمطالب المتظاهرين في السليمانية ومدن الاقليم الاخرى.
واضاف ان البرلمان الكردستاني مطالب باجراء الترتيبات لازمة للانتخابات المقبلة قبل موعدها المقرر وذلك استجابة لمطالب الشعب الكردي واحتواء الفساد الاداري وتحقيق العدالة الاجتماعية في اقليم كردستان.
وقال إنه سعيد لرؤية شباب الإقليم بمستوى جعلهم يقدمون مقترحات جيدة وثمينة للحكومة والبرلمان ورئيس الإقليم.
وشدد بالقول انه أكثر شخص يحبهم ويحرص على مستقبلهم ويتمنى نجاحهم في مساعيهم. واشار الى ان التظاهر هو احد أشكال حرية التعبير وقال " انا لا ارغب العيش في كردستان إذا لم يكن شعبها حراً.
وشدد على ضرورة اتخاذ معالجات جذرية له بعيداً عن إعطاء المسكنات".
يذكر أن محافظة السليمانية شهدت في العشرين من الشهر الماضي تظاهرات احتجاجية في ساحة السراي وسط مدنة السليمانية للمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية ومحاربة الفساد والمفسدين وحاولوا اقتحام مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني فيما ردت حماية المقر بإطلاق النارعليهم مما أدى إلى مقتل شخص منهم وإصابة 57 آخرين حيث شوهدت قوات من البيشمركة تتجه من محافظة أربيل إلى السليمانية للسيطرة على الوضع.