رابط قصير:
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 18
الموضوع:

ابو الخصيب في البصرة

الزوار من محركات البحث: 3736 المشاهدات : 8238 الردود: 17
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    تاريخ التسجيل: يناير-2010
    الدولة: البصرة
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 29,455 المواضيع: 4,259
    التقييم: 5451
    مزاجي: هادئة
    أكلتي المفضلة: مسوية رجيم
    موبايلي: Galaxy S3
    مقالات المدونة: 77
    SMS:
    Sometimes the heart sees what's invisible to the eye

    ابو الخصيب في البصرة

    ابو الخصيب

    أبو الخصيب بستانا بهي الطلعة يستلقي على ضفاف شط العرب ويحتضن أجمل أنهاره. ويحمل على أكتافه جنائن خضراء, تختال أمام محبيها وهي ممتلئة بالحب والعشق والعنفوان. كان متنزها مخمليا لأغنى غابات الأشجار, ومرتعا وارفا لعمتنا النخلة التي تربعت هناك بمقامها المهيب فوق تربة الحدائق الخصيبة. لا يخترق هيبتها سوى زقزقة العصافير المتطايرة في حديث ود مع رؤوس النخيل الشاهقة. . اشجار تتسامق بسيقانها الباسقة لتعانق صواري السفن والمراكب. وترتوي من سلسبيل الغدران والترع والجداول التي تفيض بالماء الزلال, وتتدلى على ضفافها شجيرات ورد الدفلى والرازقي, فتنبعث منها أطيب العطور الممتزجة مع شذى الحقول ورائحة الجنائن وعبق زنابق الماء. وتعطي أهلها أحلى ثمار البرحي, وأشهى رطب القنطار, وألذ تمور الخستاوي. .
    حقول تزخر بمحصول التمر من كل صنف ولون. . وتمور تمتاز بجودتها, ومذاقها الخاص, وطعمها المشبع برحيق الدبس, ونكهتها التي لا تنسى. .
    غابات ساحرة تستقبل الزائرين والباحثين عن الفرح. ويستطيع المتجول فيها أن يبدأ مشوارا غنيا مليئا بالمفاجئات . . فالتجوال في غابات (أبو الخصيب) له متعة خاصة. .
    تتلوى طرق وانهار (أبو الخصيب) بمنعطفات وانحناءات متناغمة مع خرير الماء, ومنسجمة مع مواويل البحارة وأهازيج الفلاحين. ومتعاطفة مع الإيقاعات المتأرجحة للتيارات المائية بين مد وجزر . . طرق وانهار متألقة دوما. وجداول تشرح الصدور, وتخطف القلوب والعقول بسحرها الفريد, وتسرق من محبيها الوقت, ويغار منها الجمال نفسه. .
    تنتصب أبنية أبي الخصيب الأنيقة, التي بنيت من خشب الصاج والأبنوس على طراز الشناشيل, بإطلالتها البديعة, التي تشتمل على قدر كبير من الذوق الفني الرفيع, وروعة البناء. وبتصاميمها الخشبية التي تسر الناظر , وبهندستها المعمارية القديمة. إنها حقا تحفة معمارية نادرة, إلى جانب قيمتها التراثية والتاريخية. .
    ينفرد أبناء (أبو الخصيب) ببساطتهم, وقناعتهم بما منحهم الله من خضرة ونخيل وماء وأرض خصبة. حتى ظن بعضهم إن التسمية نابعة من خصوبة التربة وثرائها. والحقيقة إنها سميت بأبي الخصيب نسبة إلى مرزوق أبو الخصيب, وهو مولى من موالي الخليفة العباسي (أبو جعفر المنصور). . .
    أما ضواحي (أبو الخصيب) فهي عبارة عن سيمفونية رائعة, تجمع بين العمق الحضاري الأصيل, والإبداع في الثقافة والآداب, بتناسق عفيف يهيمن على الوجدان, ويخاطب الروح والقلب والضمير. .
    تنتشر على شواطئ (أبو الخصيب) مرابط السفن العملاقة, والأرصفة البحرية المتمثلة بميناء أبو الفلوس, ورصيف الأسمدة الكيماوية. . وارتبطت مراسي الصنكر واللبّاني والخورة, منذ زمن بعيد بالموانئ والمرافئ العالمية. وصارت همزة الوصل التي تجمعنا بالسفن التجارية, وبخطوط الشحن البحري . .
    وكانت شواطئ (أبو الخصيب) تعج بالحركة التجارية والزراعية. فهي المنطقة الأكثر إنتاجا للتمور في العالم العربي. وكان لوقوعها على ضفاف شط العرب الأثر الكبير في اكتسابها شهرة مينائية واسعة, وفي تسهيل عمليات تصدير منتجاتها الزراعية إلى الموانئ العالمية عبر البحار والمحيطات. .

    الموقع
    وهي بلدة قديمة جنوب العراق ومركز قضاء في محافظة البصرة وقد سكنتها الكثير من العوائل التي هاجرت من نجد والحجاز وذلك بسبب موجة الجفاف والقحط التي ضربت تلك المناطق خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

    ومن مناطقها ونواحيها أبو مغيرة و السراجي ومهيجران وحمدان ومحيلة والصنكر نهرخوز وجيكور


    تشتهر ابو الخصيب بحلاوة نهر خوز
    تعالو نتعرف على النهر خوز


    تعد حلاوة نهر خوز من أنواع الحلوى اللذيذة جدا" والتي يتم صناعتها في أبي الخصيب في محافظة البصرة وبمنطقة نهر خوز تحديدا" وهي منطقة ريفية تتميز بزراعة النخيل وانشقاق أراضيها بأنهر صغيرة وهي فروع وجداول شط العرب ، تصنع هذه الحلوة من مادة الراشي والدبس ولصناعتها سر لا يعلمه سوى شخص واحد يسكن في منطقة نهر خوز يدعى الحاج صالح عبد الرحمن وهو رجل كبير السن من مواليد 1936 وقد توارث المهنة من والدة الحاج عبد الرحمن إبراهيم ولم يفصح عن سره لهذه الصناعة لأحد سوى لحفيد من أحفاده وبقي محتكرا" للمهنة التي تنتج حلوى لذيذة المذاق والكل يسأل عن كيفية صناعتها عند تذوقها .
    أصبحت حلاوة نهر خوز من السلع المهمة لزوار البصرة فكل من يزور البصرة يسأل أين تباع حلاوة نهر خوز ليأخذ منها كميات كثيرة لأنه موصى من قبل الكثير لإحضاره هذه المادة عند العودة . ومن منا لم تتوسط هداياه إلى أهله وأصدقائه في باقي محافظات العراق بحلاوة نهر خوز فعند السفر والوصول سيحاسب إذا لم يحضر لهم هذه الحلوى
    مازالت هذه المهنة موجودة وبنفس المستوى والبهاء وبنفس المذاق القديم رغم مضي 114 سنة على تأريخ صناعتها ومازالت تعد من أهم المهن المرتبطة بتاريخ المدينة وهي مهنة تستحق الذكر ، هنيئا مريئا لمن تذوق حلاوة نهر خوز وهذه دعوة لمن سمع بها ولم يتذوقها .
    فالبصرة فاتحة يديها للجميع وهي تحاكي الزمن عن تاريخها المشرق بالطبيعة وبالمهن الشعبية وبكل نوافذ التاريخ الجميل ...

    مـكوناتها الأساسـية

    الدبس (دبس التمر) والراشي الرهش أو ما يعرف في الدول العربية بالطحينة وهي عصير السمسم

    انـواعـهـا


    توجد عدة أنواع لهذه الحلوى منها, السكرية والراشية والجوزيةوالدهينة



    اما اليوم


    لكنها أصبحت الآن في حالة مزرية, وتمر بأوضاع متردية, مثلها مثل حال الريف العراقي البائس. فما بالك وهي تتموقع في أقصى الجنوب, وتنزوي في دفاتر النسيان. وهي التي شهدت من ويلات حروب الخليج الثلاثة ما لم تشهده الحقول الفيتنامية والمزارع الكمبودية من إتلاف وتدمير وتجريف وتصحر وتلوث وتهديم. .
    وتحمّل نخيلها وزر حرب الثماني سنوات. فتشرد أهلها, وتضررت بساتينها, وتحطمت جسورها وتكسرت معابرها, وردمت أنهارها, وامتلأت جداولها بالأملاح والترسبات الطينية .
    وتعرضت مزارع (أبو الخصيب) إلى حملات تخريبية متعاقبة تمثلت بتقطيع تيجان النخيل, وتكسير أعناقها, وإحراق أجسادها, واجتثاث عروقها, وردم سواقيها, وطمر أنهارها, وتلويث بيئتها, وتهجير مزارعيها. . وتحولت البساتين إلى معسكرات للجنود أو ساحات للقتال. .
    وتعطلت مكابس التمور, وتهدمت مخازنها الكبيرة. . وخسرت النخلة تعاملاتها التجارية العالمية, والتهمتها الآفات الزراعية, وسحقتها مقصلة الإبادة الشاملة. . ودفنت اشجار النخيل في مقابر جماعية, وهي متفحمة الأجساد مجزورة الرؤوس. . ناهيك عن عمليات السرقة التي طالت النخلة وفسائلها, بهدف تصديرها, أو تهريبها خارج العراق. .
    واقتلعت أفضل أنواع النخيل بحجمها المثمر, ونقلت إلى أماكن بعيدة عن موطنها الأصلي, لتغرس في حدائق الأثرياء والموسرين. .
    وتراجعت أعداد النخيل في البصرة من 13 مليون إلى ثلاثة ملايين نخلة, وبعضها لم يعد مثمرا. . وخسر العراق جزءا كبيرا من مدخولاته الوطنية من تصدير التمور. وتسببت تلك الحملات بفقدان التوازن البيئي الطبيعي. وباتت غابات النخيل مهددة بالانقراض, وان أجناسا منها لم تعد موجودة على الأرض. .
    وتردت أوضاع مختبرات التمور, ومراكز أبحاث النخيل. وتعاني الآن من النقص الشديد في الأجهزة والمعدات والخبرات. وحاجتها إلى إرسال كوادرها للتدريب خارج العراق على تقنيات تكاثر اشجار النخيل بطرق الزراعة النسيجية. .
    وألغيت المؤسسات الحكومية المختصة بغابات النخيل, وفي مقدمتها مصلحة التمور العراقية, منذ ثمانينات القرن الماضي. واختفت لجان التعويض, والدعم الزراعي. . وتعرضت المعدات الحقلية إلى شحة الوقود, ونقص الطاقة الكهربائية. .
    وغادر الفلاح حقوله وبساتينه نحو المدن البعيدة, ليبحث له عن مصادر بديلة للعيش, ويغطي الاحتياجات البسيطة لأسرته الفقيرة. ولم يعد يهتم بأشجاره التي صارت مجرد أعجاز نخل خاوية. . ومنهم من اضطر إلى بيع أرضه لبعض المترفين لكي ينتهكوا عذريتها ويحولوها إلى شاليهات للراحة والاستجمام. .
    وقد اكتشفنا إن هنالك علاقات وطيدة, تجمع كل عناصر الخير والعطاء والازدهار في رابطة مباركة متأصلة في جذور (أبو الخصيب). . تتمثل بمثلث الخصب والعطاء الذي يتألف من ثلاثة أضلاع هي : (( شط العرب, والأرض, والإنسان )) . .
    فشط العرب هو النهر الكبير الذي تتفرع منه كل النهيرات والجداول التي تروي تلك الجنائن المزدهرة بماء يتدفق كالشهد النقي. .
    والأرض في (أبو الخصيب) ثرية غنية خصيبة وفيرة العطاء. . .
    والإنسان في (أبو الخصيب) هو القلب الصافي, والعقل النيّر, والابتسامة النقية, والروح المرحة, والنفس القنوعة. وهو الفلاح الودود المتسامح . .
    وعندما تكون العلاقة ضاربة في عمق الماء والأرض والإنسان. . وتجتمع فوق هذه الجنة المزدانة بالحدائق والبساتين والأنهار العذبة. . فأن في ذلك يكمن سر الإبداع والارتقاء والتفوق والعطاء الدائم. . لذا فان فقدان أي ضلع من هذه الأضلاع الثلاثة سيؤدي حتما إلى انهيار مثلث العطاء بالكامل. . فما بالك إذا فقد المثلث كل أضلاعه, وخسرها نهائيا. . عندئذ نكون أمام نتيجة كارثية ومأساة حقيقية. . وهذا ما آلت اليه أحوال بساتين (أبو الخصيب), بعد أن فقدت كل مقوماتها الكامنة في مثلث العطاء. . وصار شط العرب من اكبر مستودعات النفايات في العالم. وطغت عليه الملوحة, وامتلأت تفرعاته النهرية بالترسبات والأوحال. .
    واستبيحت أراضي (أبو الخصيب) وصارت من اخطر خطوط المواجهات الحربية الشرسة. ومزقتها الصواريخ والطائرات. وبنيت عليها السواتر الترابية, والثكنات العسكرية. وتحولت أنهارها إلى خنادق قتالية تغص بالمخلفات والنفايات الحربية. .
    إما إنسان (أبو الخصيب) فقد لاذ بالفرار فزعا وروعا من الأهوال التي واجهها. وتشرد من دياره, ثم اجبر على مغادرة بساتينه. ولم يعد قادرا على مزاولة مهنة الآباء والأجداد. .
    تلك هي صورة (أبو الخصيب) منذ عام 1980. وهذا هو الواقع البائس. . فقد تلاشت كل أضلاع مثلث العطاء, وتحطم المثلث بالكامل على صخور التخريب والتخلف والإهمال, ولم يعد له أي وجود في الوقت الحاضر. .




    معلومات للقارئ :- الشناشيل كلمة فارسية مركبة من " شاه نشين " بمعنى محل جلوس الشّاه. وتعتبر الشناشيل من الظواهر الرئيسية والمألوفة في البيوت البصرية. وهي تدلّ على الثراء.
    - ولاه أبو جعفر المنصور على البصرة عام 126 هـ . ولهذا الوالي قصر اسماه ( قصر أبو الخصيب), يقع في نواحي الحيرة من ضواحي محافظة النجف الأشراف.

    صورة قديمة لغابات النخيل بابو الخصيب






    مزارع عراقي يحصد التمر في موسم حصاد التمر بمنطقة ابو الخصيب في مدينة البصرة جنوب العراق.


    باص الخشب ونسمي باص العمارة لان كان يروح للعمارة
    لازال الباص موجودة نماذج من عندة لكن نقرض بالسنتين الاخيرة ما جاي اشوف ولا باص عمارة



    اليكم هذه الصور من مدينتي
    ساحة في منطقة الجزائر مقابل نقابة العمال التي تحولت إلى مقر الحزب الشيوعي، الساحة أسماها الرفاق الحمر ساحة الزعيم عبدالكريم قاسم ورفعوا عليها علم الجمهورية الأول.




    هذا سايلو البصرة يطل على ضفاف شط العرب


    وهذة من مدينة السياب ..قضاء ابو الخصيب

    وهذا الجسر المتحرك الذي كان طلبة جامعة البصرة ..كلية شط العرب يذهبون منه
    على ضفاف شط العرب





    للاسف كل الصور قديمة ماكو صور حديثة لابو الخصيب رغم الحداثة التي طرأت على البناء في بعض مناطق ابو الخصيب
    لكن الطابع الريفي البصري البسيط لازال يسيطر على ا غلب سكانها


    اعرف عن مدينتي

    ام قصر

    امارة الزبير

    التقرير من تجميعي

  2. #2
    نائب المدير العام
    تاريخ التسجيل: يناير-2010
    الدولة: infierno
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 35,858 المواضيع: 6,956
    التقييم: 6269
    مزاجي: apenas podía respirar
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: E5
    آخر نشاط: 13/يونيو/2014
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Skype إلى Suzana
    مقالات المدونة: 18
    SMS:
    ● ربي ألهمني يقيناً يجعلني أؤمن بأن كل [ مآأحلمُ بهْ ] ! سيأتي يوما ً~ ●
    تسلميين وردة تقرير اكثر من رائع ومدينة جميلة باهلها وانشاءالله من ايصير خليجي 21 اروح للبصرة وازورها

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: ديسمبر-2010
    الدولة: بلاد الرافدين
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 585 المواضيع: 96
    التقييم: 66
    مزاجي: اغلب الاحيان جيد
    أكلتي المفضلة: فنكرجبس
    موبايلي: N73
    آخر نشاط: 9/يناير/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى لؤي
    SMS:
    إن كان كفرا ً حب المرتضى عليّ .....فليشهد الثقلان أنّي كافر و إن كان إلحادا ً لعن من ظلم فاطمة ....فليشهد العالمين إنّي ملحد فإمامي عليّا ً الذي ..... كان للشرك قاهر و سيدتي فاطمة أم أبيها ..... فهل مثل أئمتي أئمّة يوجد
    تقرير جدا رائع من المهم جدا معرفة تاريخ المدن العراقية وماضيها الحافل وشكرا دالين على الموضوع وهذا ليس بجديد على مواضيعك السابقة

  4. #4
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    تسلميين وردة تقرير اكثر من رائع ومدينة جميلة باهلها وانشاءالله من ايصير خليجي 21 اروح للبصرة وازورها
    الله يخليج سوزان انتوا اروع ولو اني ما شايفة واسط بس مرتين ... وان شاء الله نضيفج عدنة بخليجي 21 ,, تنورين بوجودج

  5. #5
    صديق مؤسس
    صاحبة الامتياز
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤي مشاهدة المشاركة
    تقرير جدا رائع من المهم جدا معرفة تاريخ المدن العراقية وماضيها الحافل وشكرا دالين على الموضوع وهذا ليس بجديد على مواضيعك السابقة
    شكرا لؤي على التعليق والاطراء ,, ممتنة لك اخي الكريم

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))

المواضيع المتشابهه

  1. ابو الخصيب في البصرة
    بواسطة Daleen في المنتدى عراق الدرر
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 25/أكتوبر/2012, 8:01 م
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16/أبريل/2012, 11:37 م
  3. البصرة: 50 قتيلا على الأقل في هجوم انتحاري ضد شيعة في البصرة
    بواسطة Sally في المنتدى المنتدى السياسي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14/يناير/2012, 1:16 م
  4. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 27/أغسطس/2011, 4:39 ص
  5. ابو الخصيب في البصرة
    بواسطة Daleen في المنتدى دول ومدن العالم
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 22/يونيو/2011, 10:03 م
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+ PureTune