النتائج 1 إلى 2 من 2
الموضوع:

شرح عملية الزائدة ........ بالصور

الزوار من محركات البحث: 660 المشاهدات : 2917 الردود: 1
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: March-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 7,524 المواضيع: 827
    صوتيات: 1192 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 3230
    آخر نشاط: 4/September/2019
    مقالات المدونة: 18

    شرح عملية الزائدة ........ بالصور إضغط على مفتاح Ctrl+S لحفظ الصفحة على حاسوبك أو شاهد هذا الموضوع



    اجراء عملية الدوده الزائده بالصوره



    صوره توضح موقع الزائدة الدودية تشريحيا
    هي عباره جزء صغير على شكل اصبع او دوده (من الشكل اخذه الاسم)مرتبطه بالامعاءوهي تقع بين الامعاء الدقيقه او ما يسمى بلسيكم والامعاء الغليظه او القولون

    اعراض مرض الزائده تلتهب وتسمى التهاب الزائده الدوديه وطبعا الزائده الملتهبه لابد من ازلتها جراحيا وعادة ما تاتي الي غرف العمليات كعمليات طارئه اي غير محضر لها من قبل وذلك حرصا على عدم تطور الالتهاب اللذي يؤدي الي ظهور ثقب في جدار الزائده ..

    وذلك يعجل بانتشار الالتهاب الي باقي التجويف البطنى

    هذا منظر للزائده الملتهبه:

    الاعراض المرضيه اللتي تساعد الطبيب على معرفه الزائده:
    الم في البطن تحديدا في الجزء السفلي الايمن من البطن
    حمى وارتفاع في درجه الحرارة
    فقدان الشهيه
    الغثيان والقيء

    لو ما استعجلنا في اجراء العملية قد تسبب مشاكل مثل انفجار الزائدة وقد تؤدي أسوأ الإحتمالات الي الوفاة
    اما بالنسبة لمعرفة اذا بوجود إلتهاب في الزائدة عليك بالفحص التالي:
    1 \ النوم على الظهر
    2 \ ثني الركبتين على البطن
    3 يقوم الفاحص الضغط على الجهه الايمن اسفل البطن وازالت اليد بسرعه
    4\ اذا صرخ المريض من شدة الالم بانفعال قد يكون مصاب بزائده..


    خلال تنويم المريض واختفاء الالم شق صغير في الجهه السفلى اليمني يسمي MCBURNY INCISIONوبعد ازاحت العضلات البطنيه تظهر الزايده يقوم الطبيب بازاحت الزائده عن جدار السيكم ويستخدم ادوات معينه مثلا (الباب كوك والارتري فور سبس و نوع من الخيوط يسمى ديكـــســووون)يعمل لقاعده الزائده clampثم يقوم بأزالتها بالمشرط



    تجرى من خلال فتحة على الجهة السفلية اليمنى للبطن بطول لا يقل تقريبا عن 7 سم وتوضح الصورة التالية آثار الجراحة بعد عملية مفتوحة لاستئصال الزائدة الدودية :

    عندما تكووون الزائده في حاله التهاب شديد وانفجرت في بطن المريض لابد من عمل غسيل لبطن المريض وربما الطبيب يضع drain او يترك جزء من الجلد مفتوح حتى يسمح للالتهاب بالزوال تدريجيا.

    نسأل الله السلامه لنا ولكم

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    لزائدة الدودية اخيرا توصل العلماء لسر وجودها
    لندن: «الشرق الاوسط» - قال علماء اميركيون انهم تعرفوا ولأول مرة على الدور الحقيقي للزائدة الدودية، التي ظلت تعتبر عديمة الفائدة لفترة طويلة، واضافوا انها تقوم بانتاج وحماية الجراثيم المفيدة في الامعاء.
    وطرح فريق من الجراحين والباحثين في علوم المناعة في كلية الطب بجامعة ديوك، نظريتهم الجديدة، في بحث نشر على الموقع الالكتروني لمجلة «ثيوريتيكال بايولوجي» (البيولوجيا النظرية) العلمية.

    وظل العلماء يعتبرون الزائدة الدودية عضوا غير ضروري، وليس له أي وظيفة. اما الجراحون فكانوا يسعون لإزالتها، فيما يحيا كثير من الناس حياتهم من دونها. وقد يكون التهاب الزائدة قاتلا، اذ انها تلتهب بسرعة وتقود الى وفاة البعض عند تأخر علاجها. ووفق الاحصاءات الاميركية لعام 2005 فقد ادخل نحو 321 الف مصاب بالتهاب الزائدة الدودية، ويموت بسببها 300 الى 400 مصاب سنويا.

    وحسب الدراسة الجديدة فان الزائدة الدودية تبدو وكأن لها صلة بكميات هائلة من البكتيريا التي تعيش في الجهاز الهضمي. وتزيد اعداد البكتيريا في جسم الانسان عادة عن اعداد خلاياه. وتساعد غالبية البكتيريا المفيدة الانسان في عملية الهضم.

    وعندما يتعرض الجسم الى الامراض مثل عدوى الكوليرا او الاصابة بالدودة الوحيدة، فإن البكتيريا المفيدة في الامعاء تموت، وهنا يظهر دور الزائدة الدودية التي تنتجها من جديد.

    وقال بيل باركر البروفيسور في الجامعة وأحد واضعي البحث، ان الزائدة الدودية «تعمل وكأنها ملجأ آمن للبكتيريا». ونقلت عنه وكالة اسيوشيتد بريس ان موقع الزائدة الدودية ـ تحت مجرى الطعام الموجه، والجراثيم الموجودة، في الامعاء الغليظة وكأنها في زقاق معوي لا ينفذ، يدعم هذه النظرية.

    واضاف ان الزائدة التي تشابه الدودة وتمتد بين بوصتين واربع بوصات (5- 10 سم) تعمل كمصنع للبكتيريا، وهي تزرع الجراثيم المفيدة. الا ان فائدتها لم تعد مجدية في المجتمع الصناعي المعاصر، فإن حدث وهلكت الأحياء المجهرية في امعاء شخص ما، فان بالامكان احياؤها عند أخذها من شخص آخر. وقال انه وقبل ازدياد الكثافة السكانية في الازمان المعاصرة، وخلال انتشار عدوى الكوليرا التي اثرت على اقاليم برمتها، لم يكن من الممكن نمو البكتيريا مجددا، ولذا كان دور الزائدة الدودية مهما! وقال باركر ان الدراسات تشير الى ان وتيرة ازالة الزائدة الدودية من الجسم في الدول النامية، التي ربما يبقى فيها دور الزائدة الدودية مفيدا، لا تزال اقل من الولايات المتحدة.


تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال