النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

التكاليف غير المباشره ومشاكلها وطرق تحميلها

الزوار من محركات البحث: 362 المشاهدات : 3993 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: July-2010
    الدولة: العراق كربلاء المقدسه
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 288 المواضيع: 88
    التقييم: 106
    المهنة: طالب ج كربلاء كلية الادارة والاقتصاد -موظف
    آخر نشاط: 17/November/2015
    الاتصال:

    التكاليف غير المباشره ومشاكلها وطرق تحميلها


    التكاليف غيرالمباشرة ومشاكلها وطرق تحميلها

    مقدمة :تعتبر التكاليف غير المباشرة مشكلة المشاكل فى التكاليف كما يطلقون عليهاوهى تتمثل فى مجموع النفقات والاعباء التى يتحملها المشروع فى سبيل الخدمات اللازمةلاستكمال عمليات التشغيل الصناعى واتمام الدورات الانتاجية له وذلك بخلاف الموادالمباشرة والاجور المباشرة.
    ويختلف حجم هذة التكاليف من مشروع لاخر وفقآ لنوعالصناعة فقد يصل فى بعض الصناعات الى اكثر من تكلفة الاجور المباشرة الآمر الذىيدعو ادارة المنشأة الى وضع الاسس المناسبة لحصرها وتجميعها وتحليلها وتمهيدهالتحديد نصيب المنتج النهائى منها بدقة .
    وهناك كثيرى من المميزات التى تميزالتكاليف غير المباشرة دون غيرها من التكاليف مما جعل هناك كثيرا من المشاكلالمرتبطة بها .
    وقد تنوعت الطرق المتبعة فى معالجتة هذة التكاليف ولكل طريقةمنهم مميزاتها وعيوبها .
    وسوف نتناول فى هذا البحث المباحثالآتية :
    المبحث الاول : تعريف التكاليف الغير مباشرة وخصائصها .
    المبحثالثانى : مشاكل التكاليف الغير مباشرة.
    المبحث الثالث : خطوات تحميل التكاليفالصناعية غير المباشرة على وحدات الانتاج .

    [align=center]المبحث الاول [/align]
    تعريف التكاليف غير المباشرة وخصائصها

    التكاليف غيرالمباشرة هى التى تخص اكثر من منتج ويصعب ربطها اوتخصيصها بصورة مباشرة على وحداتالمنتج النهائى او هى التكاليف التى تنفق فى سبيل اداء نشاط معين ويستفيد منها اكثرمن منتج اخر اى تنفق على النشاط الانتاجى ككل او النشاط التسويقى بصفه عامة .
    وتشمل التكاليف الغيرالمباشرة نوعيا ووظيفيا على العناصرالاتية :
    1-
    مواد غير مباشرة :صناعية مثل المواد المساعدة فى الانتاجوتسويقية مثل الادوات الكتابية بادارة المبيعات .
    2-
    اجور غير مباشرة: صناعيةمثل اجور المشرفين والملاحظين وتسويقية مثل اجور مندوبى البيع .
    3-
    مصروفات غيرمباشرة: صناعية مثل اهلاك الالات الصناعية وتسويقية مثل مصروفات الاعلان لعدةمنتجات .
    ومن المتعارف علية ان جميع المواد والاجور والمصروفات الادارية هىتكاليف غير مباشرة .

    - وهناك عدد من من المبادئ العلمبةالتى تستخدم للتفرقة بين التكاليف المباشرة والغير مباشرة وهى :
    1- مبدأ سهولة او صعوبة التميز العينى :
    التكاليف المباشرةيسهل تحديد العلاقة بين وحدات عنصر التكلفة مع وحدات الانتاج بشكل مباشر وفى حالةصعوبة التميز فأن عنصر التكلفة يعتبر عنصر غير مباشر.

    2- مبدأ سهولة او التخصيص المالى للنفقة :
    تربط التكاليفالمباشرة من الناحية المالية بوحدات الانتاج النهائية بدون اى تعقيد حسابى اماالتكاليف غير المباشرة فيصب حصر ما يخص كل وحدة على حدى .

    3- مبدأ الاهمية النسبية للنفقة :يمكن ان يكون طبيعة عنصرالتكلفة مباشرا على المنتج وبالرغم من ذلك يتم اعتباره تكاليف غير مباشرة نظرا لصغرحجمه وعدم الاهمية النسبية لقيمته بالنسبة لوحدة المنتج .

    4- مبدأ التغطية والاستردادالشامل للنفقات :
    طبقا لنظريةالتكاليف الاجمالية فانة يتم تحميل وحدة الانتاج بالكامل من كل عناصر النفقات سواءكانت هى سببا فيه او لم تكن كذلك ومن هنا كان من الضرورى ان تحدد تكلفة المنتج علىاساس التحميل الشامل باعتبار كل عناصر التكاليف مباشرة كما فى حالة الاوامرالانتاجية .

    5- مبدأ السلبية او المسئولية عن النفقة :تعتبر وحدة التكلفة مسئولة عن التكاليف المباشرة حيث انها مسببة لها اماالتكاليف غير المباشرة فهى نفقات عامة تتصرف على الانتاج او المبيعات بصفة عامةويصعب تحديد وحدة المنتج او التكلفة المسئولة عنها بشكل مباشر.

    خصائص التكاليف غير المباشرة :

    هناك عدد من الخصائص التى تتميز بها التكاليف غير المباشرة عن غيرهاوهى :

    1- عمومية التكاليف غير المباشرة :
    فالتكاليف غير المباشرة سواء الصناعية او التسويقية او الادارية تتصفبالعمومية بالنسبة لعلاقتها بمراكز التكلفة ومن ثم يصعب تحميلها على مراكز التكلفةووحدات المنتج .

    2-صعوبة الربط بين عناصرالتكاليف غير المباشرة الصناعية ووحدة المنتج النهائى :
    منطقيا كلما كان العنصرمباشرا كلما كان تحميلة على وحدة الانتاج سهلا وعادلا وكلما بعد العنصر عن حالةالمباشرة كلما قلت نسبة العدالة وصعب تحميلة على وحدات الانتاج .

    3-تنوع وتعدد بنود التكاليف الصناعيةغير المباشرة :
    انبنود التكاليف الصناعية غير المباشرة كثيرة ومتعددة مما يتطلب دراسة كل عنصر علىحدى وبحث طريقة توزيعه على مراكز ووحدات الانتاج النهائية ويمكن تحليل هذه العناصرالى
    -
    مواد غير مباشرة كزيوت التشحيم والوقود .
    -
    اجور غير مباشرة مثلمرتبات المشرفين و الملاحظين و مرتب مدير المصنع .
    -
    اعباء ثابته تتمثل فيالايجار و التأمينات و الاهلاكات .
    -
    نفقات المرافق الصناعية كالكهرباء والمياه
    -
    خسائر صناعية مثل تكلفة المواد العادمة و اجور الوقت الضائع
    ومماسبق يتضح ان كل نوع من انواع هذه التكاليف يحتاج الي تحليل خاص به حتي نصل اليالمعيار الفني السليم لتحميله علي وحدات الانتاج.
    و ايضا من الواضح انه بالرغممن ان جميع هذه البنود غير مباشرة فان صفة غير مباشرة فيها تختلف من عنصر الياخر.

    4-ارتباط معظم عناصر التكاليف غيرالمباشرة بعنصر الزمن :
    من الصعوبة معرفة قيم عناصر التكاليف غير المباشرة قبلنهاية الفترة الزمنية التكاليفية لارتباطها بعنصر الزمن اكثر من ارتباطها بوحدةالمنتج مما يتطلب الالتجاء الي التقدير و تحميلها علي الوحدات المنتجة عن طريقمعدلات تحميل ثم يتم في نهاية الفترة مقارنة التكاليف المحملة باساس تقديري معالتكاليف الفعلية وحصر الفروق تمهيدا لتصحيح التكاليف المحملة .


    5- اختلاف اسس تحميل التكاليف غير المباشرة علي مراكز التكلفةووحدات المنتج :
    تختلف اسس توزيع التكاليف غير المباشرة علي مراكز التكلفة وذلكنظرا لاختلاف محاسبي التكاليف في اختياره للاساس المناسب وكل ذلك يعتمد علي التقديرالشخصي لمحاسب التكاليف


    [align=center]المبحثالثاني
    مشاكل التكاليف غير المباشرة[/align]


    نظرا لتنوعالتكاليف غير المباشرة وتعددها وارتباط بعضها بالتغير في حجم النشاط و ارتباط البعضالاخر بالطاقة الانتاجية و كذلك ارتباط جزء ثالث منها بالفترات الزمنية الامر الذيجعل محاسب التكاليف يواجه عديد من المشاكل و الصعوبات عند تحديد نصيب المنتجالنهائي من هذه التكاليف هذا بعكس المواد المباشرة و الاجور المباشرة الذي يمكنايجاد نصيب وحدة المنتج منها بسهولة .
    ومن اهم هذه المشاكلو الصعوبات ما يلي:

    1-عمومية التكاليفالصناعية غير المباشرة بمعني عدم وجود الارتباط المباشر بينها و بين وحدات المنتجالنهائي او الاوامر الانتاجية حيث انها تنفق بصفة عامة علي العمليات الانتاجيةللمساعدة في خلق هذا المنتج و جعله معدا للبيع .
    2-اختلاف كل عنصر من عناصر هذه التكاليف عن العنصر الاخر نظرا لتعددها و تنوعها الامرالذي ادي الي صعوبة الرقابة عليها .
    3-اختلاف سلوكالتكاليف الصناعية غير المباشرة مع التغيير في حجم الانتاج فهناك التكاليف المتغيرةو التكاليف الثابته و التكاليف شبه المتغيرة و شبه الثابته و بالتالي ظهرت المشاكلعند تجميعها و تحليلها علي المنتجات .
    4-ارتباط جزءمن هذه التكاليف بفترات زمنية قد تصل الي عام و بالتالي فانه يصعب تحديد نصيب وحداتالتكلفة منها خلال فترات زمنية قصيرة الامر الذي يتعارض مع كون محاسبة التكاليفنظام للمعلومات يمد الادارة بالبيانات السريعة اللازمة لمساعدتها في اتخاذ القراراتالمتعلقة بالعمليات الانتاجية و غالبا ما يلجأ التكاليف الي اسلوب التقدير لهذهالتكاليف للتغلب علي هذه المشكلة .
    5-ان لجوء محاسبالتكاليف الي وضع تقديرات التكاليف الصناعية غير المباشرة تمهيدا لتحميلها علي وحدةالتكلفة يتوقف بالضرورة علي حجم الطاقة الانتاجية في المشروع وما يترتب علي ذلك منتوافر البيانات عن الطاقة القصوي و الطاقة المتاحة و الطاقة المستغلة و الطاقةالعاطلة و بناء علي ذلك ترتبط هذه التقديرات ايضا بفترات الرواج وفترات الكساد التييمر بها المشروع .
    6-اختلاف حجم هذه التكاليف منشهر الي اخر خلال العام الواحد باختلاف ظروف التشغيل .
    7-في حالة تعدد المنتجات في المشروع وعدم تجانس هذه المنتجاتتزداد صعوبة تحديد نصيب كل منتج من التكاليف الصناعية غير المباشرة الامر الذي يدعومحاسب التكاليف الي استخدام معدلات متعددة للتحميل
    و المقصود بتحميل التكاليفالصناعية غير المباشرة علي الانتاج هو ايجاد الوسيلة المناسبة و العادلة لتحديدنصيب وحدة المنتج النهائي من هذه التكاليف
    ومن الطبيعي ان محاسب التكاليف لاينتظر حتي نهاية الفترة المالية و يقوم بحصر التكاليف الفعلية ( الانتاجية ) التيانفقت فعلا خلال الفترة حتي يمكن قياس تكاليف الانتاج و استخراج نصيب الوحدةالواحدة ولذلك فانه يلجأ الي وضع التقديرات المختلفة لبنود التكاليف الصناعية غيرالمباشرة .


    [align=center]المبحثالثالث
    خطوات تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة علي وحداتالانتاج[/align]

    يواجه محاسب التكاليف الصناعية غير المباشرة عليوحدات الانتاج صعوبة بالغة بسبب عدم وجود العلاقة المباشرة بين نظام التكاليفالصناعية غير المباشرة ووحدات الانتاج الا ان تحميل هذة التكاليف غير المباشرة علىوحدات المنتج يخضع للمبادئ العلمية الاتية :

    1- مبدأالتحميل :
    يعنى ضرورة تحميل المنتج بنصيبها من التكاليف الصناعية غيرالمباشرة على اعتبار ان هذ ه التكاليف لازمة لاتمام الانتاج حيث تساهم بطريقة غيرمباشرة فى عملية الانتاج .

    2- مبدأ الاستفادة :
    ويعنى ان تحميل وحدات المنتج بنصيبها من عناصر التكاليف غير المباشرةيجب ان يكو ن بقدر استفادتها من خدمات هذا العنصر.

    3- مبدأ الاقتراب من المباشر:من المتعارف عليه انه كلما كان عنصر التكلفةمباشرا كلما كان تحميله على وحدات الانتاج سهلا وعادلا وبالتالى يحاول محاسبالتكاليف تحليل عنصرمن عناصر التكاليف غير المباشرة حتى يحدد المجال الذى يتاثربحدوث العنصر بصفة خاصة ومباشرة وذلك بدلا من اعتبار العنصر خاص بالمصنع كله .

    4- مبدأ القدرة على الدفع وتحميل الاعباء :يعتمد هذا المبدأ الخاص بتوزيع النفقات غير المباشرة على مبدأ ضرائبى معروفيقوم على اساس التفرقة بين دخول الافراد والمنشات اذ يحمل العبءالاكبر من الضريبةلاصحاب الدخول الكبيرة وهكذا يتم التفرقة فى المشروع بين اعباء للادارات او الاقساماو وحدات الانتاج على اساس قدرتها على تحمل نصيب اكبر او اقل من النفقات غيرالمباشرة ولذا يتم الربط بين عناصر النفقات غير المباشرة والدخول المستمدة من كلفرع من النشاط ولكن رغم سهولته لا يمكن اعتباره مبدا عادلا لما يترتب على استخدامةفى التكاليف من معاقبة الكفء وتحميل الوحدات المربحة جزءا من اعباء الوحدات الخاسرة .

    5- مبدأ ان لكل عنصر تكلفة مركز تكلفة:ويعنىان لكل عنصر تكلفة مباشر او غير مباشر لابد ان يخصص او يوزع مراكز التكلفةالمستفيدة من خدمات هذا العنصر سواء كانت المراكز المستفيدة انتاجية او تسويقية اوادارية .

    [align=center]
    - خطوات تحميل التكاليفالصناعية غير المباشرة :[/align]

    ان تطبيق نظرية مراكز التكلفةفى تحمبل التكاليف الصناعية غير المباشرة على وحدات الانتاج يتطلب الخطوات الاتية :

    اولا : تحديد مراكز التكلفة :

    يتمتقسيم الى مراكز انتاج وهى التى تمر فيها فعلا وحدات الانتاج ومراكز الخدمات الانتاجية وهى التى تنتج الخدمات العامة والازمة والمساعدة فى النشاط الانتاجى .
    ويتم ربط عناصر التاليف الصناعية غير المباشرة من وأجور غير مباشرة ومصروفاتغير مباشرة بتلك المراكز تمهيدا لتحميلها على وحدات الانتاج .

    ثانيا : حصر وتقدير عناصر التكاليف الصناعية غبر المباشرة :

    تحدث التكاليف الصناعية غير المباشرة خلال السنة المالية وبالتالىلا بد من الانتظار حتى نهاية السنة المالية لمعرفتها لذلك كان على محاسب التكاليفان يقوم بتحديد التكاليف الصناعية غير المباشرة مقدما على اساس تقديرى والعمل علىتحميل وحدات النشاط بنصيبها من هذه العناصر التقديرية .فالبنسبة الى التكاليفالصناعية غير المباشرة الثابتة مثل الاهلاكات والايجار فانه يسهل تقديرها بدرجةكبيرة حيث أنها لا تتغير من سنة لأخرى ومن ثم يمكن الاعتماد على البيانات المستخرجةمن السجلات عن السنوات السابقة . اما التكاليف الصناعية غير المباشرة المتغيرة فانتقديرها يحتاج الى شئ من الدقة حيث انها غير ثابتة من سنة لأخرى ولكنها تتغير معتغير حجوم الانتاج .

    ثالثا:تخصيصوتوزيع التكاليفالصناعية غير المباشرة على مراكز التكلفة :

    يقصد بعملية التخصيصتحميل بعض عناصر التكاليف غير المباشرة على مراكز التكاليف التى تنفرد بها والتىتسببت فى ظهور عناصر التكاليف المخصصة ويتم ذلك بالنسبة لعناصر التكاليف الصناعيةغير المباشرة بالنسبة لوحدة المنتج والتى تعتبر مباشرة لمركز تكلفة معين فبعض عناصرتكاليف الصناعية غير المباشرة تحدث وتترتب على وجود مركز تكلفة معين او لممارسةالنشاط فية وبالتالى تعتبر مباشرة لهذا المركز ولذايجب تخصيص تلك العناصر لهذاالمركز ولذلك تكون التكاليف الصناعية غير المباشرة المخصصة هى التكاليف المباشرةعلى مراكز التكلفة اى التى تلتصق بها مباشرة .
    ويقصد بعملية توزيع التكاليفالصناعية المباشرة تخصيص نسب من عناصر التكاليف غير المباشرة على مراكز التكاليفعلى أسس تمكن من توزيع العناصر وفقا لانصبة عادلة وبالتالى تكون التكاليف الصناعيةغير المباشرة الموزعة هى التكاليف غير المباشرة على مراكز التكلفة اى التى لا تلتصقبها مباشرة .

    رابعا:توزيع تكاليف مراكز الخدماتالانتاجية على مراكز الانتاج :

    يتم في هذه الخطوة توزيع التكاليفالصناعية غير المباشرة المتعلقة بمراكز الخدمات الإنتاجية على مراكز الإنتاج وذلكلان مراكز الخدمات الانتاجيه أنشئت لخدمة مراكز الإنتاج فلابد من تحمل تكاليفها علىمراكز الإنتاج 0
    وتوجد عدة طرق لتوزيع مراكز الخدمات الانتاجيه على مراكزالإنتاج حيث تختلف هذة الطرق باختلاف طبيعة الوحدات الاقتصادية وحجم تكاليف الإنتاجبها وهذه الطرق هي :

    1 – طريقه التوزيع الاجمالى :
    تقوم هذه الطريقة على أساس توزيع اجمالى التكاليف الصناعية غيرالمباشرة الخاصة بمراكز الخدمات الانتاجيه في الوحدة الاقتصادية مرة واحدة علىمراكز الإنتاج فقط وذلك باستخدام أساس مناسب ساعات العمل المباشر أو ساعات دورانالآلات أو الأجور المباشرة 0
    وتتميز هذه الطريقة بسهولتها وإنها تكون مناسبةللمشروعات الصغيرة ذات الإنتاج النمطي حيث تكون مراكز الخدمات قليلة وتكاليفهاضئيلة 0
    ولكن يعاب على هذه الطريقة ما يلي :
    -
    إن استخدام أساس موحد لتوزيعتكاليف مراكز الخدمات أجماليا على مراكز الإنتاج يتجاهل الطبيعة المنفردة لخدمات كلمركز خدمة على حده فطبيعة خدمات مركز خدمة الصيانة تختلف عن طبيعة خدمات مركز خدمةشئون العمال مثلا الأمر الذي يتطلب ضرورة توزيع كل مركز خدمة انفراديا على مراكزالإنتاج 0
    -
    تهتم بتوزيع تكاليف مراكز الخدمات على مراكز الإنتاج فقط وبالتاليتتجاهل امكانيه استفادة مراكز الخدمات الأخرى الأمر الذي يتطلب ضرورة توزيع تكاليفكل مركز خدمة على كل من مراكز الإنتاج ومراكز الخدمات الأخرى حسب الاهميه النسبيةالتنازلية للاستفادة من خدمات كل مركز على حده
    -
    تتجاهل الخدمات المتبادلة بينمراكز الخدمة ذاتها مع بعضها البعض حسب الاستفادة المتبادلة بينها 0
    2 – طريقه التوزيع الانفرادي :
    طبقا لهذه الطريقة يتمتوزيع تكاليف كل مركز خدمه على حدة منفردا على مراكز الإنتاج فقط وذلك بقدراستفادتها من خدمات مراكز الخدمة على أن يتم اختيار أساس التوزيع حسب طبيعة الخدمةالتي يؤديها مركز الخدمة 0
    وتمتاز هذه الطريقة بأنها عالجت العيب الأول في طريقةالتوزيع الاجمالى لتكاليف مراكز الخدمات وذلك بقيامها بتوزيع تكاليف كل مركز خدمهمنفردا على مراكز الإنتاج وفقا لأساس التوزيع الذي يتناسب مع طبيعة خدمات كل مركزعلى حدة ولكن يعاب عليها إنها لم تعالج العيب الثاني والثالث في الطريقة الاجماليه 0
    3 – طريقة التوزيع التنازلي :
    طبقا لهذهالطريقة يتم توزيع تكاليف كل مركز خدمه على كل من مراكز الإنتاج ومراكز الخدماتالأخرى وذلك وفقا للاهميه النسبية للاستفادة التنازلية من خدمات كل مركز خدمه علىحدة 0ولذلك تتطلب هذه الطريقة أن يتم ترتيب مراكز الخدمات الانتاجيه ترتيبا تنازلياحسب أهميتها النسبية بحيث يبدأ أولا بتوزيع تكاليف مركز الخدمة الأهم الذي يؤدىخدمات لأكبر عدد ممكن من مراكز الخدمات ومراكز الإنتاج وبحيث ينتهي بتوزيع تكاليفمركز الخدمة الذي يودى خدمات إلى اقل عدد من المراكز اى مراكز الإنتاج فقط حيث توزعتكاليف مركز الخدمة الأهم نسبيا أولا ثم الذي يليه وينتهي بتوزيع تكاليف مركزالخدمة الأخير على مراكز الإنتاج فقط 0
    ولكن ما هي مراكز الخدمات التي يتمتوزيعها أولا ويراعى في هذا الصدد أن تكون الاولويات تنازليا كالاتى :
    -
    توزيعمراكز الخدمة الذي تعم خدماته على اكبر عدد من مراكز الإنتاج والخدمات وذلك بنسبةما يستفيد ه كل مركز من خدماته 0
    -
    بعد ما تقدم يعاد توزيع تكاليف المركز التاليفي الترتيب التنازلي الذي يستفيد من خدماته اكبر عدد من المراكز 0
    ويجب ملاحظةأن تكلفة كل مركز خدمات لا يشترط توزيعها على جميع المراكز التي تليه في الترتيب بلالمستفيدة منه فقط 0
    ومن الملاحظ أن هذه الطريقة قد عالجت عيوب وانتقادات الطرقالسابقة وانه راعت احتمال استفادة مركز خدمات من مركز خدمات أخر ولكن من طرف واحدفقط اى إنها أغفلت فكرة تبادل الخدمات ( الخدمات المتبادلة) بين مراكز الخدماتذاتها وهذه الطريقة واسعة الانتشار في المشروعات الصناعية كبيرة الحجم 0
    4 – طريقة التوزيع التبادلي :
    هذه الطريقة تراعى فكرةالخدمات المتبادلة بين مراكز الخدمات الانتاجيه وفى ظل هذه الطريقة يضاف إلى تكاليفكل مركز خدمات تكلفه إيه خدمات استفادها من مركز الخدمات الأخرى وتطرح نفس التكلفةالمتبادلة من تكلفة المركز الذي أفاد مراكز الخدمة تبادليا ثم يتم توزيع صافى تكلفهكل مركز خدمه بعد إضافة وطرح تكلفة الخدمات المتبادلة على مراكز الإنتاج والخدماتباستخدام الطريقة الانفرادية آو التنازلية 0
    خامسا : تحديد معدلات تحميلالتكاليف الصناعية غير المباشرة في مراكز الإنتاج:
    يقصد بتحميل التكاليفالصناعية غير المباشرة في مراكز الإنتاج تحديد نصيب وحدة المنتج من التكاليفالصناعية غير المباشرة في كل مركز إنتاج على حده باستخدام معدلات التحميل المناسبةلطبيعة النشاط الانتاجى أو التشغيل داخل كل مركز إنتاج على حده 0
    ويلاحظ انه قديوجد معدل تحميل واحد في حالة وجود مركز إنتاج واحد بالمنشاة وقد يوجد معدلات تحميلمتعددة في حالة تعدد مراكز الإنتاج بالمنشاة الصناعية ويفضل أن يكون معدل التحميلالمستخدم معدل تحميل مرتبط بالزمن مثل ساعات العمل المباشر وساعات التشغيل الالىلان التكاليف غير المباشرة تكاليف زمنيه 0
    ويتم تحديد معدلات التحميل للتكاليفالصناعية غير المباشرة في مراكز الإنتاج بعد بعد الانتهاء من توزيع التكاليفالصناعية غير المباشرة المتعلقة بمراكز الخدمات ومن أهم الأسس العملية لتحديدمعدلات تحميل التكاليف الصناعية غير المباشرة في مراكز الإنتاج تمهيدا لتحديد نصيبآو تكلفة وحدة المنتج من هذه التكاليف الصناعية غير المباشرة الأسس التالية :
    1 –
    عدد وحدات المنتج
    2 –
    تكلفة المواد المباشرة
    3 –
    تكلفة الأجور المباشرة
    4 –
    التكلفة الاوليه المباشرة
    5 –
    ساعات العمل المباشر
    6 –
    ساعاتالتشغيل الالى
    سادسا : قياس فروق التكاليف الصناعية غيرالمباشرة :
    هناك طريقتين لتحميل التكاليف الصناعيةغير المباشرة على الإنتاج وهما :
    1 – طريقة معدلالتحميل التقديري :
    طبقا لهذه الطريقة يتم حصر وتقدير التكاليف الصناعيةغير المباشرة التقديرية اللازمة للنشاط الانتاجى في مراكز الإنتاج ومراكز الخدماتالانتاجيه خلال الفترة كما يتم تحديد معدل تحميل تقديري للتكاليف الصناعية غيرالمباشرة التقديرية في مراكز الإنتاج 0
    وتمتاز هذه الطريقة بأنها توفر بياناتسريعة تساعد الاداره في تخطيط التكاليف الصناعية غير المباشرة وتحميلها أول بأولعلى الإنتاج دون الانتظار إلى نهاية السنة المالية 0 كما انه تمكن الاداره من تخطيطأسعار المنتجات خاصة في حالة الإنتاج غير المتكرر كما تمكن الاداره من الرقابة علىالتكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية وقياس الانحرافات بين التكاليف التقديريةوالتكاليف الفعلية ودراسة أسبابها ومحاسبة المسئولين عليها حتى لا يتم تكرارها بعدذلك 0
    ويعاب على هذه الطريقة احتمال تعرض تقديرات التكاليف الصناعية غيرالمباشرة لعدم الدقة ولعدم التأكد التام بسبب الطبيعة الموسمية للإنتاج ولعدم دقةالتنبؤ بأسعار عناصر التكاليف بالاضافه إلى الأعطال غير العادية التي تحدث أثناءالتشغيل 0
    2 – طريقة معدل التحميل الفعلي :
    طبقالهذه الطريقة يتم حصر وقياس التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية المستنفذة فيالنشاط الانتاجى بمراكز الإنتاج ومراكز الخدمات الإنتاجية خلال الفترة كما يتمتحديد معدل التحميل الفعلي للتكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية في مراكزالإنتاج 0
    وتمتاز هذه الطريقة بسهولة حصر وقياس التكاليف الصناعية غير المباشرةالفعلية وبالتالي سهولة تحديد معدل التحميل الفعلي للتكاليف الصناعية غير المباشرةفي مراكز الإنتاج ومن ثم سهولة تحديد نصيب الوحدة من هذه التكاليف 0
    ويعاب علىهذه الطريقة انه تقدم للاداره بيانات فعليه للتكاليف الصناعية غير المباشرة فينهاية الفترة التكاليفيه مما يقلل من فائدة هذه البيانات في تخطيط التكاليف وأسعارالمنتجات وفى الرقابة عليها 0وان كانت تمكن الإدارة من قياس انحرافات التكاليفالفعلية عنالتكاليف التقديرية لحصر فروق التحميل ودراسة أسبابها ثم معالجتهامحاسبيا 0
    وهناك نوعين من فروق التحميل :
    - زيادة تحميل :وذلك في حالة زيادة التكاليف الصناعية غيرالمباشرة التقديرية المحملة على الإنتاج عن التكاليف الصناعية غير المباشرة الفعليةالمستنفذة خلال الفترة 0
    - نقص تحميل :
    وذلك فيحالة نقص التكاليف الصناعية غير المباشرة التقديرية المحملة على الإنتاج عنالتكاليف الصناعية غير المباشرة الفعلية المستنفذة في خلال الفترة 0

    وترجع أسباب الفروق بين التكاليف الصناعية غير المباشرة التقديريةوالفعلية إلى الأسباب الآتية :
    1 – الطبيعة الموسميةللإنتاج 0
    2 –
    حدوث أخطاء في تقدير عناصر التكاليف الصناعية غير المباشرة
    3 –
    الظروف غير العادية أو الطارئه أثناء الفترة التكاليفيه 0


    المراجع :
    1 –
    دكتور يسرى أمين سامي ؛ دكتور مصطفى الباز ؛محاسبة التكاليف (1) ؛ 2002
    2 –
    دكتور احمد خميس ؛ دراسات في محاسبة التكاليف ،مكتبة عين شمس ، 1999

    شرقاوي عبدالظاهر
    الاكاديمية العربية للعلومالمالية والمصرفية

  2. #2
    من أهل الدار
    العقابي
    تاريخ التسجيل: May-2010
    الدولة: في بيتي
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,092 المواضيع: 220
    صوتيات: 18 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 404
    مزاجي: الحمد لله أولا وآخرا
    المهنة: كلشي و كلاشي
    أكلتي المفضلة: زرازير شوي
    موبايلي: هواوي
    آخر نشاط: 15/July/2020
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى علاء إرسال رسالة عبر Yahoo إلى علاء
    مقالات المدونة: 8
    SMS:
    الحمد لله و الشكر له و سبحانه وحده
    الاخ المحاسب شكرا للمعلومات و المشاركة الجميلة

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    شكرا على مرورك الجميل نورت الموضوع

  4. #4
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: March-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 801 المواضيع: 110
    التقييم: 118
    آخر نشاط: 21/March/2019
    عاشت ايدك اخي العزيز على هذا الموضوع المهم والمفيد وبالاخص الى طلبة البكالوريوس وانشاء الله تزودنا بالمزيد
    وشكرا لك على الدعوة

    سعد الزبيدي

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    شكرا اخي العزيز سعد الزبيدي ولكن الموضوع للجميع حاملي شهاده المحاسبه وانا من حاملي شهاده الدبلوم التقني

  6. #6
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: November-2010
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1 المواضيع: 0
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 8/November/2010
    نشكرك على هذه المعلومات القيمة

  7. #7
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 83,579 المواضيع: 10,508
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 83382
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 19
    SMS:
    لن يذكرك الناس كثيراً بعد الموت ... ما هي إلا أيام قلائل ثم تكون في عداد المنسيين ... فكأنك لم تولد ولم توجد ... سوف يأتي ذكرك مرات قليلة من قبيل الصدفة ... لكنك ستفنى نهائيّاً مع قدوم أجيال جديدة إلى الحياة .. الناس حينها لن ت
    معلومات رائعة عاشت ايدك يا وردة

  8. #8
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: October-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1 المواضيع: 0
    التقييم: 1
    آخر نشاط: 6/December/2013
    موضع جيد جدا وشكرا علي المجود الرائع

  9. #9
    من أهل الدار
    عاشق العراق
    تاريخ التسجيل: October-2012
    الدولة: Baghdad, Iraq, Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,760 المواضيع: 254
    التقييم: 682
    مزاجي: ربنا افرغ علينا صبرا وفرج ع
    المهنة: الحمد لله على كل حال وبانتظار الفرج من الباري عز وجل
    أكلتي المفضلة: دولمه
    موبايلي: GALAXYS3
    آخر نشاط: 22/June/2021
    مقالات المدونة: 3
    SMS:
    حييتُ سفحك عن بُعد فحييني يا دجلة الخير يا أمّ البساتينِ حييتُ سفحك ظمآنا ألوذ به لوذ الحمائم بين الماء والطين إني وردت عيون الماء صافية نبعاً فنبعاً فما كانت لترويني
    اشكرك اخي جزيل الشكر وانا من الآن فصاعدأ ان شاء الله وان تمكنت سافيدكم بالمعلومات عن المحاسبه وعن التكاليف الصناعيه سواء كانت مباشره ام غير مباشره ان مكنني الله ان شاء الله
    وعاشت ايدك على هذه المعلومات

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال